الوزن و الطول الطبيعى للأطفال من الولادة للسنة

الوزن و الطول الطبيعى للأطفال من الولادة للسنة

تسعى كل أم إلى الوصول ب صغير ها إلى المعدلات الطبيعية والصحية في كل شيء مثل الوزن والطول بينما ترغب في أن يتفوق في الذكاء والرياضة والدراسة، لكنها تتساءل على الدوام عن المعدلات الطبيعية وكيف تنجح في أن تظل صحة صغيرها في المعدلات الطبيعية.

في هذا المقال أقدم لك رؤية عامة شاملة عن الأوزان الطبيعية للصغار وأطوالهم في العام الأول، وكيف يمكن للأم النجاح في أن يظل الصغير ضمن المعدلات الطبيعية، وما العمل في حالة المعدلات غير الطبيعية.

أولا: الوزن عند الولادة

يعتمد وزن ال طفل عند الولادة على نوعية وكمية طعام الأم أثناء ال حمل بصفة عامة وأثناء الشهور الثلاثة الأخيرة بصفة خاصة، بالإضافة إلى العامل الوراثي أيضًا فالوزن والطول لهما عامل وراثي أساسي. إن كانت الأم تعاني من السمنة أو إن كانت مصابة بداء السكري أو حتى سكري الحمل فإن وزن ال مولود سيكون أ كب ر من الطبيعي، بينما يكون وزن الطفل أقل إن كان من الخدج أي مواليد الشهر السابع أو الثامن أو إن لم يتعدى حمل الأم 37 أ سبوع ًا، هذا بوجه عام، لكنه قد ي ولد بوزن أقل من الطبيعي إن استمر حمل الأم لمدة طويلة أو تعرضت لعدوى ما أو في حالة التوائم.

ثانيًا نمو ما بعد الولادة

يجب على الأم الالتزام بوزن الطفل بانتظام للتأكد من نموه بشكل طبيعي، ويمكن وزنه مرة كل أسبوعين في أول شهرين من عمره ثم مرة شهريًا بعد ذلك.

يزن الطفل عند الولادة ما بين: 2.5 كيلوجرام إلى 4 كيلو جرامات، أما بعدها فإن الطفل الذي يعتمد على الرضاعة الطبيعية يشهد زيادة في وزنه بمعدل (196 جم) أسبوعيًا في الشهور الثلاثة الأولى من عمره، ويزيد وزن بمعدل (148 غراما) في الشهور الثلاثة التالية، ثم بمعدل (113 غراما) في الشهور الثلاثة التالية، ثم (71 غراما) أسبوعيا في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الأول. وفي العام الثاني يزيد وزن الطفل بمعدل (42 غراما) أسبوعيا.

هناك عوامل أخرى تؤثر على وزن الطفل مثل العامل الوراثي ووزن الوالدين، وخاصة الأم طالما كانت ال رضاعة طبيعية.

ومع ذلك، قد يكون وزن الطفل متوسطًا أو أعلى من المتوسط، بينما تكون الأم أقل من المتوسط بسبب العامل الوراثي.

أما الطول فيعتمد اعتمادًا كبيرًا على العامل الوراثي، وبوجه عام فإن طول الطفل يبلغ في نهاية ال سن ة الثانية من عمره 80 سم تقريبًا.

ثالثًا الصحة العامة للصغير

هناك عدة مقاييس أهم من مجرد وزن الطفل، منها حالته العامة ونشاطه وحيويته ومناعته، وغير ذلك، وإن ظل الوزن والطول عاملًا مهمًا لقياس معدل النمو.

رابعًا طريقة التغذية

من المهم عند بدء فطام الطفل بعد الشهر السادس بعد الرضاعة الطبيعية أو الصناعية التحكم في نوعية الغذاء المقدمة له. تبدأ العادات السيئة بسبب الوالدين والأهل من الحلويات والشيبسي والمشروبات الغازية والوجبات السريعة والبطاطس المحمرة وغير ذلك. وهم يأكلونها بسبب أنهم يرون الأهل يفعلون أو ربما يجعلها الأهل مكافأة لهم على سلوكيات ما والحقيقة أنها لا يجب أن تكون وسيلة لإظهار المحبة أو المكافأة فلعبة أو نزهة أو كتاب تُعد طريقة أفضل وأكثر صحة. عودي أبنائك على تناول الفواكه والخضراوات والمكسرات والفشار فهي أفضل بكثير.

مقاييس عامة  في العام الأول

لا يختلف الذكور عن الإناث كثيرًا وإنما يعتمد ذلك على العوامل الوراثية فترى الصغير طويلًا لأن أبويه من طوال القامة أو العكس وبالعموم يكون طول الطفل في العام الأول 60 سم بينما يكون وزنه 8 كجم وبنهاية العام الثاني في حدود 86 سم ووزنه 12 كجم تقريبًا مع وجود فوارق نسبية.   مقاييس النمو للأطفال الإناث من الولادة وحتى تمام العام الأول.

نصائح للوالدين:

حتى يساعد الوالدان أطفالهم على أن يكونوا أصحاء، يمكنهم اتباع النصائح الآتية:

  • ممارسة الوالدان للرياضة بانتظام ليكونان مثالاً يقتدي به أبناؤهم.
  • حثّ وتشجيع الأطفال على الحركة والنشاط، حيث إن الأطفال بحاجة أن يبقوا نشطين لمدة لا تقل عن الستين دقيقة يومياً.
  • تناول الوجبات والأطعمة الصحيّة، كالخضراوات والفواكه الغنيّة بالألياف والفيتامينات.
  • تقليل الوقت المسموح به لمشاهدة التلفاز وأخذ قسط كافٍ من النوم.

teflylife

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • مريم يوسف

    2019-10-02 14:12:38

    هو المفروض الاكل بداية الشهر الرابع وبتبدي بسيرلاك. ارز

  • يوسف هاني

    2019-09-09 13:34:08

    ابني عمره 3اشهر ونص مااعرف ايش اكله تنصحوني ب *✰ﭐيـٌِـٌٌِـωํh๋α์τ็ٌِـٌِـٌٌِـٌِش✰*

  • ام عدي شويكي

    2019-09-07 10:30:10

    كيف بدي ادخل ع صفحتك

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 349 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن