أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى والثانية

تسمع الأمهات العديد من الأراء حول غذاء ال طفل من الاقارب و الإعلانات ولكن الكثير من هذه المعلومات والنصائح غير دقيقة. وعندما يتعلق الأمر بصحة طفلك فأنت بحاجة الى معلومات مؤكدة وعلمية. من المهم التعرف على الأطعمة الغير مناسبة في ال سن ة الأولى والثانية من أجل سلامة طفلك. في هذا المقال نوضح ما هي الأطعمة التي يجب إجتنابها حسب المرحلة العمرية لطفلك.

تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة التالية:

  • السكر: لا تضيفي السكر الى طعام طفلك في السنتين الأولى والثانية من العمر لأن ذلك يزيد من إنجذابه لطعم السكر ويقلل تقبله للخضار والأطعمة الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من طعام الأطفال الجاهز يحتوي على السكر أو عصير الفاكهة المركز. لذلك في حال شراء هذه الأطعمة الجاهزة إقرأي الملصق الغذائي لتتأكدي خلوها من السكر، ديكستروز، غلوكوز، فركتوز أو سوكروز.

  • الملح: الأطفال دون السنتين يؤمنون حاجات هم من الملح من المصادر الطبيعية كالخضار. إضافة الملح لطعام طفلك في عمر مبكر يسبب ضغط كب ير على كليتيه. كما أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يستهلكون كميات كبيرة من الملح هم أكثر عرضة لمرض القلب كبالغين.
  • العسل: تجنبي إدخال العسل قبل عمر السنة لأنه يحتوي على بكتيريا مؤذية لطفلك تسمى الكلوستريديوم (clostridium botulinum) التي قد تسبب ارتخاء في العضل، وبعض العوارض كال بكاء ، ضعف بال رضاعة والإمساك. لذلك من الافضل تجنب العسل  في السنة الاولى. لا تحاولي وضع العسل في قنينة ال حليب أو على المصاصة.
  • حليب البقر: يمكن إدخاله بعد عمر السنة. قبل ذلك جسم طفلك غير قادر على هضمه كما أنه ليس مصدر جيد للحديد في ذلك العمر.

  • طعام الأطفال الجاهز والمعلب: لأنّه يحتوي على السكر والملح (الصوديوم). الأفضل تقديم الوجبات المحضرة في المنزل. ممكن إستخدام الطعام المعلب الخاص بالأطفال في الحالات التي يصعب تحضير الطعام و لكن الطعام المحضر في المنزل هو الافضل دائماً.
  • بياض البيض وحليب البقر والفراولة: هم من أكثر العناصر التي قد تسبّب الحساسيّة وبالتالي من الأفضل تأخير تقديمها للطفل الى بعد السنة.
  • المكسرات: قد تسبب الحساسية أيضاً ولا ينصح بها قبل 24 شهر.

أخيراً من المهم أن تتجنب الأم إعطاء الطفل الأطعمة التي قد تسبب الإختناق مثل المكسرّات على أنواعها، الزبيب والطعام ذي الحبّات الكبيرة والقاسية.

المصدر: صحية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-41362975

    2019-09-21 20:28:23

    بنتي عندها ١٠ شهور بس مش بطول في الرضاعه خالص

  • زائر-42115208

    2019-08-26 14:03:29

    ي

  • زائر-42115208

    2019-08-26 14:03:22

    ل

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 354 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن