جدري الماء عند الاطفال

جدري الماء عند الاطفال

جدري الماء (Chikenpox) هو مرض ينتج عن عدوى فيروسية، ويعرف الفيروس المتسبب في مرض جدري الماء طبيا بمصطلح (الفيروس النطاقي الحماقي) وهو فيرس شديد العدوى، ومرض جدري الماء يصنف ضمن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال انتشارا على مستوى العالم، حيث ينتشر هذا المرض بشكل أساسي بين فئة الأطفال دون العاشرة، ومع ازدياد الوعي الصحي والاهتمام ب تطعيم الأطفال ضد المرض، قد قل انتشار المرض بنسبة كب يرة إلا أنه مازال يشكل خطورة إذا أصاب الأطفال الرضع أو البالغين، ولكن ما هي أعراض مرض جدري الماء ؟ وما هي أسباب الإصابة به ؟ وما هي أهم وسائل العلاج؟

أعراض مرض جدري الماء

لا تظهر أعراض مرض الجدري المائي على المصاب عادة إلا بعد مرور مدة زمنية تتراوح ما بين عشرة إلى عشرين يوم، وتتمثل أهم أعراضه فيما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة المريض حي قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 38 درجة.
  • إصابة المريض بالإعياء الشديد وآلام في العضلات والرأس.
  • ويقترن جدري الماء بشكل أساسي بالتهابات الجلد التي تظهر على شكل بثور حمراء اللون تمتلئ بسائل شفاف تتحول إلى تقرحات إذا انفجرت وتتقشر فيما بعد وتتحول إلى (جلبة)، وتبدأ هذه البثور في الظهور في منطقة الوجه والصدر والظهر ثم تنتشر في باقي الجسم.
  • يصاب المريض بحكة شديدة تصاحب البثور.
  • تدوم أعراض الجدري المائي حتى سبعة أيام على الأكثر.

أسباب الإصابة بجدري الماء

تتم الإصابة بمرض جدري الماء من خلال العدوى بالفيروس المسبب للمرض (الفيروس النطاقي الحماقي) وذلك بالنسبة للأفراد الذين لم يتم تطعيمهم ضد المرض، وتكون الإصابة عن طريق التنفس أو الهواء الملوث بالفيروس، أو عن طريق اللمس من خلال ملامسة السائل الذي يخرج من البثور التي تظهر على جلد المريض.


وسائل علاج الجدري المائي

من الحقائق الطبية المعروفة أن جدري الماء لا يوجد له علاج وإنما ما يصفه الطبيب هي فقط وسائل للتخفيف من أعراض المرض والحد من العدوى، ومن هذه الوسائل ما يلي :

  • لعلاج الحكة التي تصيب المريض ينصح بإعطاء المريض مضادات الهستامين بإشراف الطبيب بالطبع، كما ينصح أيضا بكمدات الماء البارد على أماكن البثور، كما يصف البعض أيضا علاج فعال لتقليل الحكة وهو دعك الجسم بدقيق الشوفان بعد أخذ حمام بارد مباشرة ثم شطف الجسم بالماء.
  • يمكن للمريض تناول دواء مناسب لخفض الحرارة ولكن مع تجنب الأسبرين لأن له مضاعفات خطية في هذه الحالة.
  • تعتبر عائلة الباراسيتامول مثالية لتسكين آلام الرأس والعضلات المصاحبة لمرض جدري الماء.
  • الحرص على تناول السوائل بكميات كبيرة للوقاية من الجفاف.
  • إذا اكتشفت الإصابة خلال الأيام الثالثة الأولى من العدوى يمكن السيطرة عليها من خلال تناول المريض للقاح الخاص بمرض الجدري المائي، مما يعمل على الحد من تطور أعراض المرض أو حدوث أعراض خفيفة فقط.
  • هناك بعض المضادات الفيروسية مثل (الأسيكلوفير) التي تفيد كثيرا في علاج البالغين المصابين بضعف في مناعة الجسم.

طرق الوقاية من مرض الجدري

يجب وبشكل أساسي من التوعية بضرورة إعطاء الأطفال المطاعيم الوقائية من الأمراض المختلفة بشكل عام ومنها فيروس (الحماق)، عند إصابة أحد أفارد العائلة يجب الحرص عند التعامل مع حتى لا تنتشر العدوى، كما يجب على العائلة الإبقاء على ال طفل المصاب في المنزل طول فترة العلاج وحتى الشفاء التام وعدم ذهابه إلى المدرسة وذلك للحد من انتشار العدوى بين أقرانه.

المصدر: ما يهمك سيدتي

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • أم إيلاف نورسين

    2019-05-31 02:55:36

    شكرا

  • زائر-29471438

    2019-04-27 11:24:09

    انا بنتي تلات شهور ونص طالع في بطنها بثور حمرا وطول الليل ما نامت وما فيها اي نفخة او اشي معقول منه بس صغيرة البثور وما فيها اي ميه

  • زائر-29471438

    2019-04-27 11:24:01

    انا بنتي تلات شهور ونص طالع في بطنها بثور حمرا وطول الليل ما نامت وما فيها اي نفخة او اشي معقول منه بس صغيرة البثور وما فيها اي ميه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 130 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن