ماذا يحدث للثدي بعد الولادة؟

يمرّ جسم المرأة ببعض التغييرات الفسيولوجية والهرمونية أثناء ال حمل و فترة ما بعد الولادة ، ويُعد الثدي من أكثر إجزاء الجسم التي تتعرض لبعض التغيرات، التي ت شعر ها ببعض التخوفات، فقد تلاحظ المرأة حدوث بعض التغيرات في نسيج الثدي، وقد يصاحبه حدوث بعض التورم والشعور ببعض آلالام، إضافة إلى حالة الاحتقان نتيجة تدفق الدم لإنتاج لبن ال رضاعة وهو يعد أمر طبيعي، لكن كثيرا من السيدات يعتقدن أن هذه الأعراض تزول بمجرد الولادة ، وهو اعتقاد خاطئ فهناك علامات قد تطرأ على الثدي بعد الولادة.

ويستعرض موقع "Good House keeping" بعض العلامات التي تطرأ على الثدي في مرحلة ما بعد الولادة..

قتامة الحلمات

هذا الأمر لا يشترط حدوثه عند جميع النساء بعد الولادة، لكن في بعض الأحيان يحدث للمرأة تغييرات هرمونية أثناء الحمل تشجع الخلايا على إنتاج المزيد من الميلانين، وهي الصبغة المسئولة عن اسمرار الحلمات والجزء البني حول الحلمة حيثُ يجعله أكثر قتامة، وهذا الإسمرار قد يزول مع مرور الوقت.

انتفاخ الثدي

بعد مرور أيام قليلة من الولادة، سيبدأ الثدي بتكوين ال حليب ، وتسمى هذه العملية "إنتاج الحليب"، وبالتالي تتسبب في انتفاخ وسخونة في الثديين في البداية، كما تكون الحلمات حساسة جدا، وقد تشعر المرأة بالأنزعاج في بداية رضاعة طفله ا، وتخف هذه الأعراض مع مرور الأيام.

ظهور علامات التمدد على الثدي

ينتاب المرأة حالة من القلق والذعر عند رؤيتها لعلامات تمدد أو تشقق على الجلد، ظنا منها أنه مؤشر للإصابة بمرض وهو اعتقاد خاطئ، بل هو أمر طبيعي تزول أعراضه بانتهاء فترة الرضاعة.

وجود كتل داخل نسيج الثدي

قد تشعر المرأة بعد الولادة بوجود كتل صغير ة داخل الثدي، مصاحبة معها الشعور بالآلام وانسداد في قنوات الحليب، هو أمر طبيعي قد يحدث للمرأة بعد الحمل ويزول بمرور الأيام والوقت، لكنه في ذات الوقت مؤشر قوي للإصابة بسرطان الثدي لذا يستوجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

عروق واضحة على الثدي

قد تظهر عروق واضحة على منطقة الثدي، وربما تستطيعين في بعض الأحيان رؤية الأوردة تحت جلد الثديين، ويزول بعد انتهاء عملية الرضاعة.

العناية بالثديين

عليكي اختيار حمالات الصدر بعناية فائقة، وتجنب الحمالات الضيقة التي تشعر المرأة من خلالها بالتقيد وعدم الراحة.

رعاية الحلمتين

تجنبي إصابة الثدي أو الحلمتين بأي جرح أو خدش لتجنب دخول البكتريا داخل الحلمة وبالتالي تفسد عملية الرضاعة الطبيعية ، لذا يراعي تنظيف الحلمتين جيدا وتجفيفهما باستخدام منشفة جافة.

المصدر: الوفد

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Sajeda Alzyadnh

    2021-08-19 08:02:54

    انا والده الي اسبوع والحلمات متشققات وبنزل دم وجع نش طبيعي ايش اعمل لحتى يخفف الوجع ما بدي كريمات لانه جربت ما فاد بدي اشي مجرب

  • زائر-47412333

    2021-07-02 15:35:50

    وً ش

  • زائر-47412333

    2021-07-02 15:35:46

    كُ

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 325 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن