في اي اسبوع تطمئنى على صحة جنينك في السونار؟

أكثر ما يشغل تفكير المرأة عندما تصبح حامل وخصوصاً في الأشهر الأولى من حمل ها، هو سماع صوت دقات قلب طفله ا، لأنه سيطمئنها على صحة ال طفل وسلامته.

 لذلك تتساءل الحوامل في أي ا سبوع يظهر نبض الجنين في السونار؟

يبدأ قلب ال جنين بالنمو في الأسبوع الخامس من الحمل ، وتقريباً في أواخر الأسبوع الخامس يبدأ قلب الطفل بالنبض لكنه من الصعب رصد دقات قلبه، لأن قلب طفلك صغير جدًا بحيث لا يستطيع توليد موجات صوتية كافية لتكوين صوتاً مسموعًا ، حتى عند تضخيمه من خلال استخدام الأجهزة المتطورة في عيادة الطبيب.

إذاً متى يظهر نبض الجنين من خلال السونار؟

الموجات فوق الصوتية أو السونوغرام، المعروفة بالسونار هي الطريقة الأكثر دقة والأكثر استخدامًا من قبل الأطباء لفحص نبضات قلب الجنين.

 بشكل عام، خلال الأسبوع الـ 5.5 و الـ 6.5 يكون أبكر وقت يستطيع الطبيب رصد نبضات قلب الجنين التي ستظهر للمرة الأولى من خلال الأدوات الطبية.


 إذاً، حوالى ستة أسابيع يمكنك سماع نبض قلب طفلك الصغير باستخدام (الموجات فوق الصوتية) السونار. خلال هذه المرحلة المبكرة، يجب أن يكون معدل نبضات قلب الجنين حوالي 100 نبضة في الدقيقة.

مع تقدمك في أيام الحمل، يجب أن ترتفع نبضات الطفل كي تصل إلى 120 و الـ 160 دقة في الدقيقة الواحدة، وإذا لم تصل نبضات قلب الجنين الى هذا المعدل من الممكن أن يكون دليلاً على مشاكل في قلب الطفل يجب أن تقومي بمراجعة طبيبك المختص في الحال، لتجنب أي مضاعفات خطيرة على صحة الطفل.

لكن، في حال لم يستطع الطبيب رصد نبضات الطفل في الأسبوع السادس أو حتى السابع هذا لا يدعو الى القلق، لأنه في بعض الحالات، يتأخر تكون قلب الطفل ما يؤدي الى تأخر القدرة على رصد صوت نبضات قلبه لذلك من الممكن أن تنتظري الى الأسبوع الثامن، التاسع وحتى العاشر وهذا لا يعني أن طفلك في خطر أو يعاني من أي مشكلة، لكنه ليس الوقت المناسب كى يسمع نبض الجنين.

لكن من الأمور الأخرى التي قد تؤثر على ظهور نبض الجنين في السونار هي التالية:

حجم الأم و وزنها.

موقع رحم الأم

موضع الطفل ووجهه خلال أخذ السونار.

وأخيراً صحة ودقة أسابيع الحمل.

كل هذه العوامل تؤثر وبشكل كب ير على دقة السونار ومن الممكن أن تظنين بأن قلب طفلك لم يخفق بعد لكن في الواقع يكون قلبه سليم وينبض لكن هذه الأمور تحجب عنك قدرة سماعه.

لذا ليس عليكى القلق عزيزتى مع تمنيات طفلى لايف بصحة جيدة.

أمل الرخاوى

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-31678979

    2019-10-16 10:46:23

    نیبنماظلنشنناسبل

  • Ayat 1992

    2019-09-24 11:01:37

    اول ماتعرفي انك حامل ضروري تشوفي نفسك عند الدكتورة يمكن تحتاجي مثبتات او فيتامين ..يعني للاحتياط الافضل تشوفي نفسك وكمان في فحوصات روتينيه لزمن تنعمل كل شهر ..وربنا يقدملك اللي فيه الخير ياارب ويتمملي حملي وحمل كل حااامل يااارب

  • Ayat 1992

    2019-09-24 10:53:57

    حبيبتي دكتورتك هي يلي بتخمن با اي تاريخ رح تولدي اساليها عادي منشان تكوني ع علم

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 219 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن