زيادة المياة حول الجنين

مساء الخير يا حلوات ،،

أتمني أن يكون حمل كن في أفضل حال وصحتكم أيضاً ،


من وقت لآخر نري تعليق من إحداكن عن زيادة أو قلة الماء حول ال جنين وكيف تتعامل مع هذا الموضوع ..

تابعي معي عزيزتي ودعينا نعرف سويا :-


زيادة السائل حول الجنين السائل الأمنيوسي:-

 هو عبارة عن السائل المحيط بالجنين، والذي يوفر له الحماية من أي ضرر، ومن الضربات الخارجية التي يتعرض لها بطن الأم، كما يحمي الجنين من العدوى، ويساعد الرئتين على النمو والنضوج، وخلال فترة الحمل تزداد كمية السائل الأمنيوسي بشكل تدريجي كلما كب ر رحم الحجم وحجم الجنين، حتى يصل أعلى معدلاته بحوالي 800 إلى 1000 مليلتر، أو حوالي لتر واحد بين الأ سبوع ين 36، و37 من الحمل، ثمّ ينخفض حجم السائل قليلاً حتى نهاية الحمل، وخلال فترة الحمل يسيطر الجنين على السائل المحيط به من خلال ابتلاعه للسائل بشكل منتظم، وإخراجه على شكل بول.

أسباب زيادة السائل حول الجنين:- 

الاستسقاء الأمنيوسي هو عبارة عن حدوث خلل يؤدي إلى زيادة الماء حول الجنين بشكل سريع، حيث تتجاوز كمية السائل حوله إلى لترين، وتبدأ هذه الزيادة عادة منذ الأسبوع الثلاثين من الحمل، حيث يزداد حجم البطن بسرعة، وتصبح البشرة في منطقة البطن مشدودة ولامعة، وغيرها من الأعراض، مثل ألم في البطن، وتورم الساقين، وصعوبة التنفس، وحرقة المعدة، والإصابة بالإمساك، وال انتفاخ ، أما أسباب زيادة السائل حول الجنين فهي:

-الإصابة بمرض السكري، حيث يؤدي عدم انتظام السكر في الدم، إلى زيادة كمية البول عند الجنين، وبالتالي زيادة حجم السائل من حوله.

-إصابة الجنين بأمراض تتعلق بالمناعة، مثل الحصبة الألمانية، والزهري.

- وجود عيب خلقي عند الجنين مثل انسداد المريء، أو مشاكل في الجهاز العصبي المركزي، أو القلب، أو الكلى، أو وجود خطأ في عدد الكروموسومات.

-وجود مشاكل في المشيمة، أو شرايين الحبل السري. الحمل بتوأم ، وبشكل خاص في حالة ال توأم المتطابق من البويضة المخصبة نفسها .

تشخيص زيادة السائل حول الجنين :-

يتم التشخيص من خلال فحص الألتراساوند، وقياس كمية السائل في أربعة مواضع حول الجنين، وفي حال كان مؤشر السائل أكثر من 24 سن تيمتراً، فهو دليل على وجود فائض في السائل حول الجنين، وكلما زاد المؤشر زادت حدة المشكلة، ويتم العلاج كالآتي:

- ضبط مستوى السكر في الدم.

- إجراء ولادة مبكرة إذا كانت الولادة قريبة.

- سحب كمية من السائل عبر جلد البطن. تناول الأدوية التي تقلل كمية البول التي ينتجها الجنين في الشهر ين الثامن والتاسع من الحمل بناءً على توصيات الطبيب.

-  الراحة التامة، وعدم صعود ونزول الأدراج، لتجنب الدخول في مخاض مبكر بسبب البطن المنتفخ، وتناول وجبات صغير ة على فترات، وتجنب شرب القهوة والكحول، وتناول المأكولات ال دسم ة، والحرص على النوم والرأس والصدر مرتفعين.

نتمني لكِ حمل آمن عزيزتي ..

طفل ي لايف .
جومانا حمدي

تم الإستعانة بمواقع طبية 


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-45088053

    2019-09-11 17:32:31

    انا عندي زياده في اليه حول الجنين والدكتور طالب مني اشعه رباعيه الابعاد وقلقانه جدا

  • مليكه

    2019-08-16 22:45:06

    الله يرحمه ويعطيكي العافيه وحملتي بعدها

  • Nouha Sadeddine

    2019-07-22 20:14:55

    اختي كيف حالك وحال الجنين

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 140 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن