هل من الصحيح قص أظافر الرضيع بعد الولادة مباشرة؟

عزيزتي الأم

نهاركِ سعيد

ي ولد كثير من الأطفال بأظافر طويلة وحادة، الأمر الذي يثير قلق الأمهات من أن يخدش صغير ها بشرته ال ناعم ة بأظافره، وت شعر الأم بالحيرة والارتباك من كثرة النصائح التي تنهال على أذنيها بين ضرورة قص أظافر مولود ها حتى لا يجرح نفسه، وبين نهيها عن فعل ذلك حتى لا تجرحه هي في أثناء قص أظافره، ولكن ما الأفضل لل طفل ؟

كانت عملية قص أظافر صغيري لأول مرة بعد ولادته بمثابة فيلم رعب لي، فأنا لا أت حمل أن أقترب من أظافره أو حتى أصابعه، وفي الوقت نفسه كنت أخشى عليه من أن يؤذي نفسه بأظافره الحادة، لذا بحثت عن الأفضل له من الناحية الطبية، وهو ما أعرضه لكِ في السطور التالية.

متى تقصين أظافر مولودك؟

يوصي الأطباء بعدم قص أظافر حديثي الولادة أو تقليمها خلال الشهر الأول من عمرهم، لسهولة جرحهم ودقة الشعيرات الدموية في هذه المنطقة، وفي حالة طول الأظافر للدرجة التي قد يخدش فيها الطفل بشرته أو يجرحها، يمكنك حمايته عن طريق إلباسه القفازات المخصصة لحديثي الولادة، التي تحميه من خدش نفسه خلال تحريكه يديه بحركات عشوائية للتعبير عن الفرح أو ال بكاء .

بعد إتمام طفلكِ الشهر الأول من عمره، يمكنكِ قص أظافره باستخدام مقص مخصص لأظافر الأطفال الرضع، وهو مقص ذو نهايات ملتوية وآمنة حتى لا تجرح الطفل في حالة ملامستها له في أثناء قص أظافره، ولا ينصح بتقييد الطفل بمساعدة شخص آخر لقص أظافره، إذ إن ذلك قد يؤذي الطفل ويؤدي إلى كرهه لعملية قص أظافره، لذا فإن الوقت الأمثل لقص أظافر صغيرك هو خلال نومه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

اختاري مكانًا ذا إضاءة جيدة، حتى تتمكني من قص أظافر طفلكِ الدقيقة بسهولة.

اتخذي وضعية مريحة للقص، كي تتمكني من الإمساك بأصابع صغيركِ والتحكم في المقص جيدًا.

أمسكي براحة يد طفلك بإحدى يديكِ، وأمسكي بالمقص باليد الأخرى.

اضغطي لأسفل برفق أسفل الظفر، لإبعاد الجلد عن الظفر وتجنب جرح طفلك.

قصي الطول الزائد في كل ظفر من أظافر يد صغيرك.

تأكدي من عدم ترك أي حواف حادة في جوانب الأظافر بعد قصها، ويمكنكِ الاستعانة في ذلك بمبرد ناعم مخصص للأطفال.

لا تستخدمي مقص طفلكِ في أي عملية أخرى أو لقص أظافر أي طفل آخر.

قد تكون عملية قص أظافر صغيركِ للمرة الأولى صعبة عليكِ، ولكن في النهاية هي مهمتكِ أنتِ، ولن يفعلها أحد غيركِ، فقط تحلي بالشجاعة وتأكدي أنكِ لن تؤذي صغيركِ أبدًا، بل تحمينه من جرح نفسه بأظافره، وبعد ذلك، ستتمكنين من قصها ببراعة خلال دقائق معدودة.

ماذا أفعل إذا جرحت صغيري دون قصد خلال قص أظافره؟

في حالة إصابتكِ لجلد طفلكِ دون قصد، عليكِ التحلي بالهدوء حتى تح سن ي التصرف، بللي قطعة من القطن النظيف، واضغطي بها برفق على المنطقة المصابة، وسيتوقف النزيف بعد وقت قليل، ولا تضعي أي ضمادة أو لاصقة طبية حول أظافره، فالطفل ال رضيع يضع أصابعه في فمه باستمرار، وقد يشد ا للا صقة الطبية بفمه فتسبب له الاختناق.

لا تحاولي قص أظافر صغيركِ عن طريق قضمها بأسنانكِ، فهذه الطريقة قد تنقل الجراثيم لطفلكِ، وقد تسبب له التهابات أو جروحًا نتيجة لعدم رؤيتك لما تفعلين.

إذا كنتِ تنسين قص أظافر صغيركِ وسط زحام مهامكِ اليومية، فهناك حيلة تساعدكِ على تذكرها، وهي الاحتفاظ بمقص إضافي لأظافر طفلكِ في السيارة، إذ إن أغلب الأطفال ينامون في السيارة، وانتهزي الفرصة لقصها وتقليمها وهو في سبات عميق، ولكن اطلبي من زوجكِ أن يقود بهدوء حتى لا تؤذي صغيرك.

تحياتي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • انتظرك واني لقليه الصبر😙😙😍

    2019-09-08 19:24:58

    وهي ام قمر بني هاشم الامام العباس عليه ااسلام وهذه ايام وفاتهم سلام لله عليهم

  • زائر-41442800

    2019-08-17 14:04:32

    ُ

  • نہہسہمہہات هہہادئہہ

    2019-07-17 13:31:18

    هي زوجة الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام الثانية التي قامت بالعناية باولاده الحسن والحسين وزينب عليهم السلام بعد وفاة امهم فاطمه الزهراء أبنت النبي محمد صل الله عليه واله وسلم

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 111 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن