علامات شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أهم العوامل الأساسية المفيدة جدًا لل طفل ال رضيع فهي التي تساهم في نموه وبناء عضلاته وتقويتها.

تساعد أيضًا الطفل على تقوية الجهاز المناعي الخاص به لكي يكافح جميع الأمراض والمشاكل الصحية التي تصيب الطفل. تمنع ال رضاعة الطبيعية إصابة طفلك من الإمساك لأنها تح سن من وظائف الجهاز الهضمي كما أنها تعزز من صحة الجهاز العصبي وتساعد على بناء الأعصاب وتمنع إصابتها بالتشوه. لذلك أهم ما تلتفت إليه كل أم هي رضاعة طفله ا بالرضاعة الطبيعية وتتجنب الرضاعة الصناعية منذ ولادة الطفل حتى أن يتم على الأقل ستة أشهر. لكن السؤال المحير بالنسبة للكثيرات من الأمهات هو كيف يمكنني أن أعرف أن طفلي شعر بالشبع من الرضاعة الطبيعية؟

نحن اليوم سوف نجيب على هذا السؤال من خلال هذا المقال الذي يتناول علامات الشبع لدى الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية.  

1- زيادة وزن الطفل

من أهم العلامات التي تجعلكِ تعرفين أن طفلكِ شعر بالشبع وأتم رضاعته الطبيعية بشكل كافي هي ملاحظة زيادة وزن وطول طفلكِ وهذا يشير إلى أن طفلكِ ينمو ويتطور وي كب ر بشكل طبيعي وأنه حصل على كميته الكافية من ال حليب وذلك لأن حليب الأم يحتوي على نسبة وفيرة جدا من الكالسيوم والحديد والمعادن الرئيسية الهامة في زيادة نمو الطفل وكبر حجمه بصورة طبيعية. هذا على عكس الرضيع الذي لا يحصل على العناصر والمواد الغذائيّة ا للا زمة من حليب أمّه لعدم إتمامه رضاعته بشكلٍ جيد. عليك أن تعلمي عزيزتي الأم عدد مرات رضاعة طفلكِ في اليوم لكي يشعر بالشبع وهي من 8-12 مره في اليوم بمعدل كل 2-3 ساعة مدة الرضعة الواحدة لا تعطى العشر دقائق.   عليكِ أن تقومي بوزن طفلك كل شعر لكي تعرفين إذا كان طفلك يزيد من وزنه أم لا.

 

2-زيادة التبرز والتبول

من العلامات الأكثر أهمية التي تؤكد لك عزيزتي الأم أن طفلكِ يشعر بالشبع وأتم رضاعته كاملة هي أن تلاحظين عدد مرات التبرز لطفلك الرضيع وهي تتراوح ما بين 3 إلى 4 مرات يوميًا ويكون البراز لينا ولونه أصفر ذهبي وإذا نقص عدد مرات التبرز لدى طفلكِ لأقل من ذلك فهذا يعني أنه لم يحصل على الكمية الكافية من الرضاعة الطبيعية. كذلك عدد مرات التبول يجب ألا تقل عن خمس مرات يوميًا ويكون لون البول أصفر فاتح وهذا الطبيعي. لذلك خذي في اعتبارك سيدتي أنه يمكنك تغيير الحفاضة لطفلك الرضيع أكثر من ست مرات يوميًا.

3-نوم الطفل

قلة نوم طفلكِ حديث الولادة من أكبر العلامات التي تدل على جوعه وعدم شعوره بالشبع إنما إذا كان طفلكِ حصل على كميته الكافية من الحليب فسوف تلاحظين أنه ينام بشكل عميق مع شعوره بالراحة والاسترخاء وذلك لأن حليب الأم يساعد على نوم طفلك بشكل طبيعي على الأقل من 8 الى 10 ساعات في اليوم وإذا نقص عدد ساعات نومه عن ذلك العدد فهذا يدل على أنه يعاني من الشعور بالجوع وعظم السبع وامتلاء معدته. احرصي على رضاعة طفلكِ على الأقل كل ساعتين واجعلي طفلكِ يتمتع بنوم هادئ كما أنك سوف تلاحظين أن طفلكِ الرضيع شعر بالشبع أثناء نومه وذلك عندما يقوم بفرد ذراعيه بكل استرخاء.

4-هدوء الطفل وعدم بكائه

أيضًا ومن علامات شبع الرضيع هو شعوره بالهدوء والراحة وعظم التوتر وعدم ال بكاء بشكل مستمر وانت سوف تلاحظين شعور طفلك بالراحة والسكينة والحالة المزاجية الجيدة وشعوره بالنشاط والحيوية وهذا عندما يبلغ من العمر ستة أشهر. إذا لاحظتي أن طفلك يقوم بتحريك ذقنه مع الرضاعة ثم يبدأ بالتوقف عن تحريك ذقنه للحظات لكي يبتلع الحليب فهذا دليل على شبع طفلك لأنه يسمح لنفسه بالبلع عندما يمتلئ فمه وسوف تسمعين أيضًا صوته وهو يبلع ترين حركة تحت شحمة الأذن وأعلى الرقبة.

5-نضارة بشرة طفلكِ 

من الأعراض التي تجعلك تتأكدين أن طفلكِ يأخذ كميته الكافية من الرضاعة الطبيعية هي نضارة وجمال بشرة طفلكِ وخلوها من الشحوب أو ال اصفر ار. كما أنك سوف تجدين شفتيه ب اللون الوردي وتجديها رطبة و ناعم ة. إذا لاحظتي أن طفلك يميل إلى مص أصابعه فاعلمي أنه لم يشعر بالشبع الكافي ويحتاج إلى زيادة عدد رضعاته. حرصي عزيزتي أثناء رضاعة طفلك أن تستبدلي ثدييك أي لابد من الرضاعة من الثدي اليمين مرة والمرة الأخرى من الثدي اليسار وذلك لكي يستفاد طفلك من الحليب. إذا ترك طفلكِ الثدي تأكدي أنه شعر بالشبع تمامًا.

المصدر: hayatouki

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-41236611

    2019-10-17 20:54:18

    _بنتي عمرها 8 شهور و متحب تاكل مع العلم أنها ترضع حليب الببرونة و نومها قليل في النهار متنمش و الليل تنام متأخر إاي عنده حل يخبرني

  • ام يزن فيض الله

    2019-10-02 22:32:55

    انا ابني عمره شهر بس ما عندي حليب في صدري جربت كل الطرق ما في فائده افيدوني جزاكم الله خيرا

  • توتة الشمريه

    2019-09-19 22:10:33

    حبي كل طفل تقبض بطنه كل 3 ايام ومرات كل 5 ايام تطلع مرة وحدة بس تطلع مال سبوع كامل هاي ع كولت بيبياتنا قبل يريد يلمله لحمه يعني يسمن طبيعي هل شي بتي لحد الأن هيج صار همرها 4 اشهر وهيه كل 3 ايام تطلع بطنها الدكتور كال طبيعي بس اذا عبر ال10 ايام يعني عندة امساك ولادي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 408 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن