احمي رأس رضيعكِ من الاعوجاج والتسطح

احمي رأس رضيعكِ من الاعوجاج والتسطح

عزيزتي الأم، أسعد الله صباحكِ

شكل رأس ال رضيع دائما ما يشغل الأم ولأنه من أكثر الأجزاء وضوحاً في جسد الرضيع، عندما تلمح الأم بعض الاعوجاج بالرأس أو تسطح الرأس تبدأ المعاناة.

ومن أجل الاطمئنان يجب التعرف على الأسباب الرئيسية لتسطح الرأس:

إن تسطح رأس ال طفل أو عدم انتظامها قد يعود إلى العامل الوراثي، أو بسبب لين العظام، ويمكن أن يرجع لمشكلة أكثر خطورة، وهي وجود نسبة ضمور في المخ.

أو ربما يعود إلى حدوث مشاكل أثناء الولادة الطبيعية ، وفي هذه الحالة تختفي المشكلة بشكل تلقائي بمرور الوقت، مشيرا إلى أن حجم المخ يزداد خلال العامين الأولين من عمر الطفل ، بالتالي يُحدث المخ ضغطا على الدماغ من الداخل ما يساعد على عودة الرأس لشكلها الطبيعي.

ومن الأسباب الأخري نوم ال طفل حديث الولادة على جهة واحدة باستمرار كالظهر أو أحد الجانبين، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الرأس، بحيث يبدو جانب أعلى من آخر، لأن عظام جمجمة الطفل تكون لينة خلال الشهور الأولى.

الوقاية والعلاج

علاج تسطح رأس الطفل يختلف من حالة لأخرى، فهناك درجات بسيطة وأخرى شديدة تستدعي إجراء أشعة وعلاج طبيعي وتناول أدوية، ويمكن أن يحتاج الطفل لارتداء جهاز تقويمي، وإذا كان السبب ناتج عن لين العظام فيجب تناول فيتامين «د»، ويحتاج الطفل إلى المتابعة كل 3 شهور، خاصة في الحالات الشديدة.

ومن المؤكد أن وضعية نوم الطفل خلال الشهور الأولى يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسطح أو اعوجاج في الرأس، ولتجنب ذلك ننصح بتغيير وضعية نوم الطفل حديث الولادة من فترة لأخرى، بحيث ينام في بعض الأحيان على ظهره وفي أحيان أخرى على جانبه الأيمن أو الأيسر بدلا من تثبيت نفس الوضعية لفترة طويلة، خاصة خلال الشهر ين الأول والثاني.

مع تمنياتنا بالصحة لكِ ولطفلكِ

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة بمواقع طبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Diana Ali Abojaeb

    2019-07-16 14:51:21

    اي عمر لازم نصل نقلب نومة البيبي؟؟

  • زائر-39812119

    2019-06-18 20:04:59

    عاااادي

  • زائر-37103274

    2019-06-16 14:46:11

    انا ابنى دمغه معوج اعمل ايه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 61 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن