كلمات الطفل الأساسية واكتسابها

كلمات الطفل الأساسية واكتسابها

صباح الخير عزيزاتي .. يوم طيب عليكن وعلى أطفالكن الصغار ..

اليوم سأتحدث عن شيء طال إنتظاره وسؤالكن عنه وأعتذر بشدة عن التأخر في نشر هذا الجزء من المقال لسلسلة مقالات عن التطور اللغوي لدي ال طفل .

إذن لندخل في الموضوع سريعا ..



الآن سن تحدث عن مرحلة متقدمة قليلاً .. وسأحاول التأكيد عنا على أن طفلكِ يكتسب اللغة من اللحظة الأولي التى يبدأ فيها بإن يصبح جنين كامل بداخلكِ .. بمعني لا التلفاز ولا غيره سيكون ذو معني بحياة طفلكِ ويكسبه اللغة مثلكِ .. فأنت عزيزتي القائم على رعاية هذا ال صغير ومصدر تغذيته سواء معنويا او ماديا .

فاحرصي على مبادلة طفلكِ الحوار ومحادثته وجع له يسمع صوتكِ طوال الوقت حتى وإن بدا أنه لا يتجاوب معكِ أو لا يدرك ما تتحدثين عنه .

والآن سنتابع ما هي مراحل تطور اللغة لدي الطفل بعمر 12 شهر تقريبا إلي ثلاث سنوات فتابعي معي :-

١٠-١٢ شهراً:

يستطيع الطفل الحصول على ما يريد من خلال الإشارة كما يحاول الوصول إلى الآخرين لكى ي حمل وه، ويستمتع بوجوده وسط الآخرين، ويلتفت فور سماع إسمه، كما يصدر بعض الأصوات مثل “بابا” و”ماما” و “دادا” ويستطيع أن يفهم ما يصل إلى عشر كلمات مثل “باي” و “سخن”. ويبدأ بعض الأطفال فى نطق كلماتهم الأولى.

 السنة الأولى:

يتبع الطفل التعليمات البسيطة مثل “صفق بيديك”، وينظر عبر الغرفة إلى لعبة ما عندما يشير إليها أحد ال كب ار، ويصدر من ٣-٥ كلمات، ويلوح بيديه.


 سنة ونصف:

يفهم الطفل معنى “داخل – خارج – إفتح – إقفل” مع بعض المساعدة، يشير إلى أكثر من جزء فى جسمه، يستخدم ٢٠ كلمة على الأقل، ويستجيب إلى الأسئلة البسيطة ببعض الكلمات أو الإيماءات، ويشير إلى الصور بإصبعه ويصدر بعض الأصوات (سلسلة من الكلمات الغير مفهومة).

 سنتان:

يستطيع الطفل اتباع توجيهات مكونة من أمرين متتابعين مثل “احضر العصير واشربه”، ويستطيع استخدام اثنان من الضمائر على الأقل مثل “أنا”. ويستخدم الطفل أيضاً ١٥٠-٣٠٠ كلمة وينطق جمل من كلمتين، ويستطيع أن يشترك فى حوار أو اثنين كما يستمتع بوجوده وسط الأطفال الآخرين، ويمكن فهم نصف حديثه بشكل واضح.

 سنتان ونصف:

يدرك الطفل مفاهيم مثل “كبير – صغير – أكثر – أقل” ويستوعب الرموز المألوفة ويستخدم أكثر من ٣٥٠ كلمة، ويستخدم أفعال أكثر.. ويمكنه تكوين جملة من ٣ كلمات، ويستطيع أن يعبر على اعتراضه بكلمة “لا”، كما يمكنه اتباع التوجيهات البسيطة و كذا التوجيهات المكونة من توجيهين ويصبح متمكناً من بعض الحروف الصوتية مثل “ك” و “ج”.

 ٣ سنوات:

يستخدم الطفل ٩٠٠-١٠٠٠ كلمة ويستطيع تكوين جمل من ٤ كلمات، مع استخدام حروف العطف مثل “و”، يستطيع مقارنة الأشياء مثل “أكبر من” ويتقن مخارج ألفاظ معينة مثل “ف”و “س”، ويتحدث عن أحداث مضت. يمكن للغرباء فهم معظم كلامه بشكل واضح.

وكما أحب أن أؤكد أن هناك فروق فردية دوما فانتبهي دوما لها عزيزتي ...

إذا لم ينمو طفلكِ لغويا بهذه الطريقة عليكِ المتابعة مع أخصائي تخاطب ويجب مراعاة إيقاف التلفاز إلا في أضيق الحدود أو اللعب بالهاتف وإستخدام الألعاب الملموسة لجذب طفلكِ وإكسابه المعرفة اللغوية والتنموية المطلوبة ..

دمُتي بخير أنتِ وصغيركِ ..

جومانا حمدي .
طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-43863881

    2019-06-17 05:49:11

    شكرا الكم

  • Mohamed Ali

    2019-06-15 23:41:57

    انا بنتي عندها سنه و٩شهور بس لسه مش بتتكلم بتقول بابا وماما وتيته بس مش بتقول حاجه تاني بس ساعات بحس انها بتفهم كلامي ارجوكم قولولى اعمل ايه واتعامل معاها ازاى طمنوني

  • زائر-49358668

    2019-06-13 13:21:48

    انا طفلي عمرو سنه ونص بينطق بابا ممه دان وبيصرخ كثير شو بتنصحوني

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 57 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن