خطورة نقص الكالسيوم للمرأة الحامل، والجنين

خطورة نقص الكالسيوم للمرأة الحامل، والجنين

عزيزتي، أسعد الله مساءكِ

صديقتي العزيزة، الكالسيوم عنصر ضروري لكل الكائنات الحية، ووجوده في جسم الانسان يعد الحياة، إذ يُخزن من الكالسيوم حوالي 99% منه في العظام والأ سن ان والباقي موجود في الدم والعضلات وفي أنسجة أخرى، ويُعدّ الكالسيوم من أهم العناصر لصحة العظام والأسنان، كما أنّه مفيد لصحة القلب والأعصاب، ونظام تخثر الدم في الجسم، ومن المعروف أيضاً أنّ نقص الكالسيوم في الجسم قد يؤدي إلى هشاشة العظام لدى البالغين، وإلى مرض الكُساح لدى الأطفال.


وعند الحديث عن الكالسيوم و الحامل ، فالأمر يعد أكثر أهمية:

يحتاج ال جنين النامي إلى الكالسيوم لبناء عظام وأسنان قوية، كما يساعد الكالسيوم على تكوين قلب وعضلات وأعصاب الجنين في مرحلة النمو، ويمكن لانخفاض مستوى الكالسيوم في دم المرأة الحامل أن يزيد من خطر الإصابة ببعض مضاعفات ال حمل مثل: ارتفاع ضغط الدم وما قبل تسمم الحمل .

فجسم المرأة يقوم بإعطاء الجنين احتياجاته كاملة من الكالسيوم عن طريق أخد الكالسيوم من عظام وأسنان الأم، مما يؤدي إلى ضُعف في أسنان وعظام الأم، ومن المعروف أن الجسم لا يمكنه صنع الكالسيوم بنفسه، إذ يحتاج للحصول على الكالسيوم عن طريق الغذاء أو المكملات الغذائية، وتحتاج المرأة ال حامل التي تجاوزت سن ال 18 سنة إلى 1000ملغ من الكالسيوم يومياً.

 للأسقف تظهر الأعراض عند زيادة الحالة سوءاً، مثل ضعف الأظافر، وبطء معدل نمو ال شعر ، وترقق البشرة.

الأعراض التي قد تظهر على المرأة الحامل المصابة بنقص في الكالسيوم:

القلب والأوعية الدموية:

 في كثير من الأحيان قد يؤثر نقص الكالسيوم الشديد في القلب والأوعية الدموية، فمن الممكن أن يسبب ضعفاً في انقباضات القلب، ومن الأعراض الناتجة عن ذلك: المعاناة من ضيق في التنفس، وخفقان في القلب، وفي بعض الأحيان قد يؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم، والإغماء.


الجهاز العصبي:

كالصداع، وتشنّج وتصلّب العضلات، والتعرّض للنوبات التشنجية، والشعور بالخدران والوخز في اليدين والقدمين والوجه، والضعف الجسدي العام، ومن الممكن أن يسبب فقداناً في الذاكرة وحدوث بعض الهلوسات، وفي بعض الأحيان قد يتسبب بالاكتئاب.


الجهاز الهضمي:

الشعور بآلام في منطقة البطن، والمعاناة من الإسهال، والتقيؤ، وفي بعض الأحيان قد يتسبب بعسرٍ أو صعوبة في البلع.


طرق للوقاية من نقص الكالسيوم:

تناول الأصناف الغذائية الغنية بالكالسيوم يومياً، ومن الأمثلة عليها: منتجات الألبان مثل: ال حليب ، والأجبان، واللبن، بعض أنواع الحبوب مثل؛ الفاصولياء، وحليب الصويا، والتين، والبروكلي، والحبوب المدعمة، وبعض المكسرات والبذور مثل؛ اللوز وبذور السمسم، والسبانخ، وغيرها الكثير.

ومن الجدير بالذكر أنّ فيتامين د يساعد بشكل كب ير على امتصاص الكالسيوم من الطعام، ودونه تقل نسبة امتصاص الكالسيوم عن طريق الغذاء، مما قد يتسبب بحدوث بعض الأمراض مثل: هشاشة العظام أو مرض الكساح في الأطفال، ومن المعروف أنّ الجسم يحصل على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، أو تناول بعض الأطعمة مثل: صفار البيض، والأسماك التي تعيش في المياه المالحة، وبعض الأطعمة الأخرى مثل: الحليب والحبوب المدعّمة.

أما في حالة تناول الأدوية العلاجية فننصح باستشارة الطبيب أولا.

تمنياتي بحياة صحية

امل الرخاوي

طفل ي لايف

تم الاستعانة ببعض المراجع الطبية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام روان

    2019-09-14 19:16:59

    تسلميلي

  • زائر-29181538

    2019-08-30 22:09:10

    😗💕

  • زائر-29181538

    2019-08-30 22:08:08

    # #42.00 #42.0011على في كل فعا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 140 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن