هل بنج الأسنان يضر حملك و يؤثر على جنينك

هل بنج الأسنان يضر حملك و يؤثر على جنينك

 السلام عليكم   

تتعرض الكثير من السيدات الحوامل إلى مشاكل بالأ سن ان و اللثة، مما يدفعها فى كثيرمن الأحيان للجوء إلى طبيب الأسنان و يجعلها هذا الأمر تتسائل: هل ا لمخدر الموضعى ( البنج )  له ضرر على جنين ي؟؟

هذا هو موضوع مقالتنا اليوم، و لكن سيدتى اسمحيلى أولاً أن أحدثكِ عن أهمية و قيمة الحفاظ على أسنانك خصوصاً أثناء فترة  ال حمل ...

أثناء حملك يحتاج جنينك إلى العديد من العناصر الغذائية و التى تتوفر له عن طريق طعامك الصحى و المكملات الغذائية لتى تتناولينها، و لكن فى كثير من الأحيان عندما تنقص العناصر الغذائية  فى غذائك سيأخد جنينك ما  يحتاج له من جسمك، و هذه سلاح ذو حدين، بمعنى أن بهذه الطريقة يظل جنينك سليم معافى برغم عدم كفاية غذائك و بنفس الوقت هذاسيستنزف جسدك و سيأتى على حساب صحتك إذا لم تقومى بالعناية بنفسك جيداً و تعويض ما أخذه الجنين ..

و أ كب ر و أكثر الأمثلة وضوحاً و شيوعاً هو الكالسيوم، عند عدم كفايته بجسدك و بطعامك يلجأ الجنين إلى الكالسيوم الذى يذهب لأسنانك و عظامك مما يجعل النساء و بالتحديد الحوامل الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام والتسوس و  أمراض الأسنان و اللثة، مما يؤدى بآخر المطاف إلى طبيب الأسنان، إنها دائرة مغلقة..



يلجأ طبيب الأسنان فى كثير من الأحيان إلى المخدر الموضعى ليعمل بدقة و ليضمن عدم التسبب بأى ألم إلى المريض،  و في ما يتعلق ببنج الاسنان على صعيد تأثيره على المراة الحامل ، فهذا الامر يختلف بإختلاف نوع الحمل لدى المراة، فإن كان الحمل طبيعياً وعادياً ولا شائبة فيه، فلا يؤثر البنج على صحة المراة الحامل أو ال طفل بشكل كبير .

و لكن فى حالة وجود أى مشاكل بالحمل و ثباته أو مشاكل بصحة المراة ال حامل بشكل عام قد يؤثر ذلك عليها و لكن التأثير ليس بخطير و يمكن أخذتهإذا كان الوضع ضرورياً..

ومن أكثرالمخدرات الموضعية شيوعاً واستخداماً هوالليدوكائينLIDOCAINE،ويصنف ضمن الفئة  B في تصنيف فئة السلامة للأدوية أثناء الحمل، إلّا أنّ دواء ليدوكائين وغيره  من أنواع البنج  يمكن أن يعبر المشيمة إلى الجنين، لذلك هناك بعض المخاطر على الجنين كارتفاع خطر حدوث التشوهات الخَلقيّة خصوصاً ضمن الثلث الأول من  الحمل، وهي الفترة الحرجة التي تنمو فيها جميع أعضاء الجنين،لذلك تجدر الإشارة  إلى ضرورة إعلام الطبيب حول الحمل في حال الاضطرار لاستخدام بنج الأسنان، وذلك بسبب اختلاف الجرعة المستخدمة أثناء الحمل،  حيثُ يستخدم الطبيب أقل جرعة ممكنة لتحقيق التخدير، أمّا في حال إمكانيّة تأجيل علاج الأسنان إلى ما بعد الولادة فيجب الحرص على تأجيل العلاج.

بالنهاية عليكِ الإهتمام بصحتك بشكل عام و بصحة أسنانك و الحرص على العناية بهم و التوجه إلى الطبيب عند حدوث أى شئ أو إحساسك بأى ألم بالأسنان لسرعة العلاج و الحرص على سهولته  و على عدم الإضطرار إلى استخدام البنج..


أسنانك نعمة من رب العالمين لا يقدرها إلا فاقدها، اعتنائك بنفسك و بأسنانك هو أقل ما يمكن تقديمه إلى رب العالمين كشكر على نعمه الكثيرة ...

أدام الله عليكم نعمه و شافاكم و عافاكم...

د.هبة الله مصطفى




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • قلب الماما♡

    2019-07-24 16:55:45

    انتي دكتورة نساء ؟

  • زائر-31771637

    2019-07-23 10:41:23

    بتتعلييثعععتنمجككمولء، ..

  • 🌸🌼❤🌹أم عبد المجيد❤🌹🌼 🌸

    2019-07-23 09:44:46

    أريد اسم كريم مصفي للبشرة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 79 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن