الحشرة التى عانى منها الكثير ( مشكلة الأمهات الأزلية مع الأطفال )

الحشرة التى عانى منها الكثير  ( مشكلة الأمهات الأزلية مع الأطفال )

السلام عليكم  

موضوعنا اليوم عن شئ صادفه الكل سواء كب اراً  أو صغاراً و عانت منه الأمهات أشد المعاناة...

قمل الرأس ...

القمل هو نوع من أنواع الحشرات التي تعيش في فروة رأس الإنسان، أو في المناطق التي يكثر فيها تواجد ال شعر ، ويتكائر و يتغذى عن طريق امتصاص دم الإنسان، مما يؤدى إلى الإصابة بكثير من الأمراض كتحسس الجلد، والحكة الشديدة وغيرها، والجذير بالذكر أن الإصابة به تزداد في المناطق المزدحمة بأعداد كبيرة مثل المدارس لأنه شديد العدوى و الإنتقال..

أنواع القمل:

 ينقسم القمل إلى فصائل وأنواعٍ عديدة، إلا أن ثمة ثلاث مجموعاتٍ أساسيَّة منهُ تُصيب جسم الإنسان، وهي:

  •  قمل الرأس: يتواجد في شعر الرّأس، خاصّة في مؤخّرة الرّقبة وخلف الأُذنين، وينتشر هذا النوع بكثرة عند الأطفال.
  •  قمل الجسم: حيث تضع الأنثى بويضاتها بين ثنايا ال ملابس ، وتنتقل صغارها إلى الجسم للحصول على الغذاء.
  •  قمل العانة: يتواجد ويتكاثرهذا النوع من القمل في منطقة العانة وحول الشّرج، في حالات نادرة يمكن أن يظهر القمل على شعر الوجه أو الرّموش، أو شعر الإبط، أو حتى شعر الصّدر.


أسباب القمل:

  • إهمال النظافة، يعد عنصر النظافة من أهم الأسباب التي يؤدي بشكل كبير إلى انتشار القمل بين الأشخاص خاصة الأطفال، حيث أن القمل يفضل العيش في الإماكن التي لا تتعرض للماء، كما أنه يحب الأماكن الجافة التي تفرز العرق والإفرازات الدهنية المتراكمة، وينتقل عبر الملابس المتسخة التي تكثر فيها الأوساخ.
  •  العدوى، ينتقل القمل من خلال الأقتراب من شخص مصاب به، حيث أنه يعلق في الشعر والملابس، أو عن طريق ارتداء نفس الملابس أو القبعة، لذلك ينصح بالابتعاد عن الأمور التي تسبب العدوى.


 أعراض الإصابة بالقمل :

  •  حكة  قوية و مستمرة في مناطق مختلفة من الرأس.
  •  ظهور نتوءات في الرأس:   ناتجة عن تآكل فروة الرأس بسبب نهش الحشرت فيها. ويأتي هذا العرض بعد فترة من الإصابة، إذ إن  سببه هو الحكة المستمرة، وامتصاص كميات كبيرة من دم فروة الرأس بسبب كثرة الحشرات الطفيلية فيه.
  • الشعور بحركة القمل: يمكن أن يشعر المصاب بهذه الحشرات ال صغير ة وهي تتحرك على فروة رأسه وتنهشها بسبب كثرة أعدادها.


طرق العلاج المنزلية  و الدوائية:

  • زيت الزيتون: ضعى كمية كبيرة من زيت الزيتون قبل النوم على الشعر، وغطيه جيداً بقبّعة الاستحمام، بعدها مشطى الشعر بمشط خاص لتسقط الطفيليّات، واغسلى الشعر جيداً بالشامبو والماء الدافئ، ويُفضّل تكرار هذه الوصفة أكثر من مرّة للتخلص من القمل نهائياً.


  •  الفازلين: اخلطى كميّات متساوية من الفازلين والزيت الزيتون والمايونيز، وضعيها على فروة الرأس وغطيها  بالكامل باستخدام قبّعة الاستحمام، ونامى فيها لليوم التالي، ومن ثمّ اغسليه جيّداً بالشامبو والماء الدافئ، ويفضّل تكرار هذه الوصفة مرتين أ سبوع ياً للحصول على أفضل النتائج والقضاء على القمل.


 


  • الملح: اغسلى الشعر بالملح والماء والخل، وضعى مِنشفة عليه، واتركيه بالماء والخل لمدّة لا تزيد عن ساعتين، بعدها يجب غسل الشعر جيّداً بالشامبو والماء، كما يُفضّل أن تكون داخل الشامبو خلطة من الأعشاب، بالإضافة إلى استخدام هذه العمليّة يومياً حتى الحصول على نتائج فعالة.


  • زيت شجرة الشاي: هذا الشاي يتمتع بخصائص معقمة ومطهرة تساعدك في التخلص من القمل، بإمكانك استخدام هذا الزيت بنفس الطريقة السابقة للمايونيز، على أن يقتصر ذلك ليومين أو ثلاثة أسبوعيًا.



علاج من الصيدلية:

من الممكن الحصول على مستحضرات دوائية فعالة من أجل القضاء على القمل والتخلص منه بالإضافة إلى الطرق التقليديَة، فإنَّ الصيدليات توفِر أنواعاً مُختلفةً من العلاج لقتل قمل الرأس، وهي في ال غالب ما تقضي على حشرات القمل البالغة، لذا يستح سن تكرار استعمالها بعد بضعة أيَام لضمان القضاء على الحشرات الصغيرة التي يمكن أن تكون قد فقست من بيضها.




لكل منتج مهم طريقة و مدة استعمال, لضمان الفعالية الرجاء اتباع التعليمات المكتوبة على العبوة.


و لا تنسوا مع أى طريقة أو منتج أن تمشطوا بمشاطة ذات أسنان رفيعة...


دمتم سالمين معافين   ...

د.هبة الله مصطفى 




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • sallama salman

    2019-08-20 23:01:28

    هل المراة الحامل معرضة للقمل ؟

  • روكاحبيبت روكا حبيبت

    2019-08-13 13:17:07

    فعلا ممتاز

  • يارب

    2019-08-10 14:21:22

    من الكازيه

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 103 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن