عوضى نقص الفوليك أسيد Folic acid عن طريق طعامك

عوضى نقص الفوليك أسيد Folic acid  عن طريق طعامك

السلام عليكم  

كثيراً ما تٌنصح الأمهات الحوامل بأخد المكملات الغذائية بإستمرار طوال فترة ال حمل للحفاظ على صحتها و صحة جنين ها، و يتم التأكيد على الفوليك أسيد Folic acid لأهميته ال كب رى فى تطور الجنين طوال فترة الحمل و تأثيره على صحته حتى بعد ولادته...

أى نعم المكملات الغذائية توفر للجسم احتياجاته و لكن عندما تأتى هذه الإحتياجات للجسم عن طريق الطعام يكون أفضل و أح سن و أقل ارهاقاً..

قبل أن أذكر الأطعمة الغنية به علينا أولاً أن نعرفالكمية اليومية التى يحتاجها جسمك منه :

**بالنسبة للنساء بشكل عام: 400 mg.

**أما بالنسبة للنساء الحوامل: 500-800 mg.


فلنتعرف الآن سوياً  على الأطعمة الغنية به و لنحاول إدراجها فى أطعمتنا اليومية...


  • الفول

ال طبق الرسمى و المعتمد للفطور بكل بيت عربى تقريباً، بالإضافة لطعمه اللذيذ و قدرته الفائقة لإيصالنا للإحساس بالشبع سريعاً و احتوائه على كميات كبيرة من البروتيين التى يحتاجها الجسم، فإن  فنجان واحد من الفول  يحتوى على ما يقرب من 75% من الاحتياجات اليومية للجسم من حمض الفوليك.



  • العدس

يعتبر العدس من أشهر أنواع البقوليات وأكثرها فائدة، ففنجان واحد من العدس يمكن أن يزود جسمك بنحو 90% من احتياجاته اليومية من حمض الفوليك.




  • الذرة

تعتبر الذرة من الحبوب الغنية بالعديد من المواد الغذائية ا للا زمة لصحة جسم الإنسان، مثل الفيتامينات، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية، والمعادن، لذلك تعتبر جزءاً أساسياً في النظام الغذائي لمعظم الناس فى كثير من الدول ، بالإضافة ل فوائد ها العدة فهى توفر للجسم نسبة لا بأس بها من حمض الفوليك التى يحتاجها يومياً ففنجان من الذرة يمكن أن يزود الجسم ما يقارب ال 9% من إحتياجاته اليومية من حمض الفوليك.




  • السبانخ

تحتوى السبانخ على العديد و العديد من العناصر الغذائية المفيدة، و عندما أقول العديد فأن لا أبالغ ، قد أكون متحيزة لها نوعاً ما و لكن الكثير من الأطباء و أخصائيين التغذية ينصحون بها عند نقص الحديد و الفوليك أسيد و العديد من الفيتامينات و المعادن التى من الممكن أن تنقص أثناء الحمل ، فكوب واحد من السبانخ يوفر لجسمك ما يقارب 15% من إحتياجه اليومى من حمض الفوليك.




  • البروكلى

يعزز البروكلى المحتوى الغذائي من حمض الفوليك، فالكوب الواحد من البروكلي يمد الجسم  بحوالى 25 % أى ربع كمية احتياجه اليومي. والبروكولي مصدر ممتاز للفيتامين C، والبيتا كاروتين. كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والكالسيوم والحديد.

 

  • الهليون

كوب من الهليون  المطهو على البخار يحتوي على 79 ميكروجرام من الفوليك أى ما يقارب 20% من إحتياج جسمك اليومى من حمض الفوليك.



  • البامية

بالإضافة إلى كونها من أكثر أنواع الخضروات التي تناسب الحميات الغذائية لفقدان الوزن، فإن البامية أيضًا تعتبر من الخضروات التي تطهر الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة نتيجة عمليات التمثيل الغذائي والهضم، وهي مصدر غني بحمض الفوليك حيث يحتوي فنجان من البامية على نحو 25% من الاحتياجات اليومية لجسمك من حمض الفوليك.



  • الكبدة

تعدّ الكبدة غذاءً صحياً غنياً بالمعادن والفيتامينات، حيث يحتوى الكوب  الواحد من كبد البقر على ما يقارب 90% من احتياجات جسمك اليومية من حمض الفوليك.


  • الفواكه الحمضية

تعد الفواكه الحمضية كاليوسفي والبرتقال بشكلٍ خاص أحد أكثر الفواكه الغنية بالفولات، فبرتقالة واحدة تزودك بنحو 10% من احتياجات جسمك اليومية من حمض الفوليك.




فلنحاول سوياً فى جعل طعامنا أكثر تنوعاً و إفادةً لجسمنا  ...

دمتم سالمين معافين  

د.هبة الله مصطفى





إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-52235787

    2019-09-07 14:26:34

    انا لي ثلاثة شهور 15 يوم واستخدم حمض الفوليك هل يضر الجنين لانة انا مش عارفة انوة يضر الجنين

  • زائر-24142427

    2019-09-02 06:08:53

    شكرا على كل المعلومات القيمه

  • RoRo UF

    2019-08-21 08:21:31

    شكرا على المعلومات القيمة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 32 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن