مظاهر التطور السليم في الفهم لدى طفلكِ

مظاهر التطور السليم في الفهم لدى طفلكِ

عزيزتي الأم، أسعد الله صباحكِ

يتطور كل طفل وفق إيقاعه الخاص، لكن يمكننا عموماً توقع التطورات ال كب يرة في فهم الطفل التي تحدث أثناء نموه، فمنذ الولادة وحتى الشهر الثالث يحب طفلك نبرة صوتك العالية ويجب أن يلتفت باتجاهك. إذا أخرجت لسانك في وجهه، فسيقلدك.


من 3 إلى 6 أشهر

يستطيع طفلك الآن جعل الأمور تحدث. يعلم أين يتوقف ويبدأ كل شيء آخر، ويدرك أنه حتى إذا تلامست لعبتان فلا تتحولان إلى لعبة واحدة.

يستطيع طفلك التصنيف. أريه ست صور للقطط وشاهدي دهشته عندما يجد أن الصورة السابعة لكلب.

في عمر الستة أشهر يستطيع طفلك بسهولة إمساك وخبط واستكشاف الألعاب بفمه. يستخدم الشكل والملمس و اللون ليتعرف عليها. ويدرك أن اللعبة التي يمسكها هي التي قد رآها سابقاً.


من 4 إلى 9 أشهر

يعرف طفلك اسمه الآن. وأصبح لا يرتاح للغرباء والأماكن غير المألوفة، والتجمعات.

يستطيع طفلك وضع الخطط، وإلقاء نظرة على الموجود تحت الطاولة.

يميل إلى استخدام الألعاب بشكل صحيح، خاصة الألعاب التي تصدر أصوات حيث يقرع الطبول ويرمي مكعبات البناء على الأرض.

قد تجدين طفلك يقلّد شيئاً فعلته بالأمس. ويتعلم حيلاً جديدة، مثل إسقاط الأشياء من فوق سريره فالأمر ممتع له. راقبيه عندما يسقط ملعقته من كرسي الطعام الخاص به. لا يفهم طفلك لعبة الاختباء حتى الآن، لو اختفت ملعقته ربما لن يبحث عنها.


من 9 إلى 12 شهراً

يتعلق طفلك بك ويبكي عند مغادرتك المكان. إنه منزعج لأنه يعلم أنك موجودة حتى عندما لا يراك. لكن إذا رأى نفسه في المرآة، فلن يدرك أن انعكاس الصورة هذا يخصه.

ربما يصدر طفلك أصواتاً ذات معنى ستشكل كلماته الأولى.


من 12 إلى 18 شهراً

يخبرك طفلك بما يريد بمزيج من الكلمات والأفعال. كما يستطيع تقليد الأفعال، خاصة أفعالك. حتى أنه قد يقلد أمراً رآك تفعلينه الأ سبوع الماضي. ينبش طفلك كل شيء، يفتح الخزائن، ويفرغ الصناديق. إنه في مهمة لاكتشاف العالم!

إذا واجهته مشكلة فسيجرب حلاً بعد الآخر. إذا ضاع منه شيء أو اختفى، فسيبحث عنه بشكل منظم.


من 18 إلى 24 شهراً

يمكنه في بعض الأحيان استنتاج الأمور في رأسه وحل المشكلة من دون اللجوء إلى التجربة والخطأ. يبحث طفلك عن الأشياء حيث تركها. وهو يمثّل ويقلد.

قد يكون طفلك مزاجياً وصعب المراس وغير واقعي بشأن ما يمكنه القيام به. ويتحول شعوره بالإحباط إلى نوبات من الغضب والعصبية. ويصرّ على مواقف غريبة.

في عمر 18 شهراً، قد لا يمانع أن يلعب الأطفال الآخرون بألعابه، لكن في عمر ال سن تين سيستعيدها منهم. يحب اللعب مع من هم أكبر منه سناً.

لا يستطيع طفلك أن يضع نفسه في مكان شخص آخر. إذا كان الضرب لا يؤلمه، فسيفترض أنه لا يؤلم أحداً. وإذا ارتطم بالكرسي، فسيقول إن الكرسي قد أذاه.

في عمر 18 شهراً إذا وضعت لطخة من أحمر الشفاه على جبهته وأجلسته أمام المرآة فسيمسح المرآة. في عمر 21 شهراً سيتعرف على نفسه "هذا أنا" ويمسح جبهته. إن ذاكرة طفلك تتحسّن وسيلاحظ إذا تجاوزت صفحة في كتابه. إنه يكبر حقاً! كيف أواكب نمو وتطور طفلي ؟

لا تشتتيه بإفراغ صندوق الألعاب بأكمله. سيكون أسعد إذا اخترت لعبة واحدة مناسبة لعمره، دعيه يقرر متى يتوقف عن اللعب، يستغرق طفلك أحياناً بعض الوقت والجهد ليحقق أمراً ما. دعيه يحاول قبل أن تساعديه، ولكن تدخلي قبل أن ييأس من المحاولة.

تحلّي بالثقة. راقبي طفلك بعناية وستعرفين ما يحتاجه لتحفيز تعلمه.

منذ البداية، أنت أفضل لعبة لطفلك ال صغير . تفعلين الصواب بجعله يبتسم، يقرقر، ويضحك. ضعي في اعتبارك أن انتباهه يتشتت بسهولة. لذا، لن يستمتع بأي من الأنشطة لو بالغت في كثرتها.

احتضني طفلك، انظري في عينيه وتكلمي معه. امنحيه الوقت والتشجيع. لكن تذكري أن طفلك يحتاج إلى محاولة القيام بالأشياء بنفسه. أفضل الدروس هي تلك التي يتعلمها بنفسه.

تمنياتي بحياة سعيدة

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-34984442

    2019-10-30 13:19:30

    متى يمشى الطفل ?

  • Hussein Ali

    2019-10-26 18:54:45

    بنات فدوه جاوبني ارضع بنتي وعندي غده بابطي حللتها كالو صايره خراج ولازم أفطم لان حليبي دسم فدوه الي تعرف لاتقصر وبنتي مداتنفطم

  • wfaa.lahmad

    2019-10-14 16:33:13

    ولهلأ بقول خلص مابقى أطعمي ولا ولد من ولادي غير حليب صدري وبس لحتى هو يوعى ويطلب الاكل اي يركض زحف ع السفرة😄😃

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 82 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن