تعرفي على الهرمون الحاسم في عملية الولادة ونقل الحيوانات المنوية

تعرفي على الهرمون الحاسم في عملية الولادة ونقل الحيوانات المنوية

تتعدد أنواع ووظائف الهرمونات بالجسم، وأحد هذه الهرمونات يعرف باسم الأوكسيتوسين الذي يساعد في العناية بصحتك بشكل أفضل.

الأوكسيتوسين وفقا لتقرير موقع " hormone" هو هرمون ينتج من طبق ة الوطاء في المخ التي تربط الجهاز العصبي بنظام الغدد، تفرز الغدة النخامية هذا الهرمون الذي يلعب دورًا حاسمًا في عملية الولادة .

في النساء يعتبر هرمون الأوكسيتوسين المسئول عن تقلصات الرحم أثناء المخاض ، حيث يقوم بتحفيز عضلات الرحم لتتقلص لذلك يبدأ المخاض، كما أنه يزيد من إنتاج البروستاجلاندين، الذي يزيد من الانقباضات أكثر، وبسبب هذا التأثير، يستخدم أحيانًا الأوكسيتوسين الاصطناعي (البيتوسين) لحث المرأة على بدء المخاض إذا لم تستطع البدء بشكل طبيعي، أو يمكن إعطاؤه لجعل الانقباضات.

بمجرد ولادة ال طفل ، يقوم الأوكسيتوسين بالتأهب للإرضاع عن طريق تحريك ال حليب إلى الثدي، عندما يمتص الطفل الحليب من الأم يتسبب الأوكسيتوسين في إطلاق الحليب حتى يتمكن الطفل من تناوله، بمجرد توقف الطفل عن ال رضاعة يتوقف إنتاج الهرمون حتى التغذية التالية.

بالنسبة للرجال، تعتبر وظيفة الأوكسيتوسين أقل أهمية، ولكن لها دور في نقل الحيوانات المنوية، كما تؤثر أيضا على إنتاج هرمون التستوستيرون في الخصيتين.

وقد وجدت الدراسات التي أجريت على الأوكسيتوسين أيضاً أنه من الرسائل الكيميائية الهامة التي تتحكم في بعض السلوكيات البشرية والتفاعل الاجتماعي، فعلى الرغم من أنه يحفز العلاقة بين الأم وال رضيع ، قد يلعب أيضًا دورًا في الإدراك، والإثارة الجنسية، والثقة، والقلق.

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكي يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

نقلا عن اليوم السابع

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • انفال فيفي

    2019-09-08 09:52:29

    انتي تحدثتي من قبل انو هرمون الاوكسيتوسين هو هرمون المتعة و هلا صار هرمونويحفز الولادة 🤔🤔🤔🤔 شو جاب المتعة لتحفيز الولادة ؟؟

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن