أعراض تصيب الرضيع لا يجب تجاهلها

أعراض تصيب الرضيع لا يجب تجاهلها

عزيزتي الأم، أسعد الله صباحك

هناك بعض الأعراض قد تظهر على ال رضيع تُعد مشاكل صحية، ولكن للأسف أحياناً كثيرة تتجاهلها الأم بسبب قلة خبرتها، من بين هذه الاعراض:

تصلب البطن:

وإذا تصلبت بطن ال طفل لمدة تزيد عن يومين وتوقف عن الإخراج يجب الاتصال بالطبيب المعالج فوراً للتأكد من عدم وجود انسداد في الأمعاء ويجب على الأم التربيت على ظهر الطفل بعد ال رضاعة لإخراج الهواء الزائد حتى لا يصاب الطفل بالغازات.

السعال الحاد المستمر:

إذا استمر السعال وصاحبه صدور صوت أزيز أثناء الرضاعة أو النوم فقد يشير هذا إلى وجود مشاكل في الرئتين أو في الجهاز الهضمي.

ال بكاء الهيستيري:

إذا تغيرت طريقة بكاء الطفل وأصبح يبكي لفترات طويلة فقد يشير هذا إلى حالة مرضية مثل ضيق التنفس ، لذا إذا تغيرت طبيعة بكاء طفلك يجب استشارة طبيب فوراً للتأكد من عدم وجود أي شكوى مرضية لدى الطفل.

تغير لون بشرة الطفل:

اللون الأزرق:

إذا استمر اللون الأزرق على جلد الطفل بعد تدفئته وتهدئة بكائه فإن هذا يشير إلى وجود خلل في رئة أو قلب الطفل الأمر الذي يتسبب في عدم حصول الطفل على كفايته من الأكسجين.

وتستطيع الأم ملاحظة بعد الأمور في طفله ا مثل وجود صعوبة في التنفس أو الرضاعة في هذه الحالة يجب استشارة طبيب فوراً لعمل الفحص ا للا زم للتأكد من سلامة الطفل.

اللون الأصفر:

يصاب الأطفال عادةً بعد الولادة بما يعرف بالصفراء الفسيولوجية والتي تتسبب في تلون الجلد وبياض العين باللون الأصفر كنتيجة لتراكم مادة البيليروبين في الدم (مادة البيليروبين هي ناتج تكسر خلايا الدم الحمراء وتخرج مع البراز بواسطة ال كب د) وذلك لعدم نمو الكبد بالشكل الكامل.

 ويجب على الأم عمل تحليل للطفل لمعرفة مستوى الصفراء في الدم فإذا كان مستوى الصفراء في الدم منخفض فإنها تزول دون علاج فقط على الأم الاستمرار ب الرضاعة الطبيعية ، أما إذا زاد مستوى الصفراء في الدم يجب معالجتها فوراً وإتباع تعليمات الطبيب حتى لا تتسبب في مشكلات للطفل في المخ والأعصاب.


إصابات أثناء الولادة :

قد يصاب الطفل أثناء عملية الولادة وخاصةً إذا عانت الأم من فترة مخاض طويلة أو إذا كان حجم الطفل كبير.

 وتتعافى معظم الأطفال سريعاً من إصابات الولادة إلا أن بعضهم قد يحتاج عدة أسابيع للشفاء وذلك في بعض الحالات مثل:

كسر عظمة الترقوة:

 وفي هذه الحالة يجب إبقاء ذراع الطفل ثابت دون تحريكه وحتى يلتئم الكسر ويأخذ في ال غالب 4 أسابيع.

ضعف العضلات:

 ضعف العضلات من إصابات الولادة الشائعة، والتي تحدث نتيجة ضغط عظام حوض الأم على جسم الطفل والذي يسبب الضغط على الأعصاب المتصلة بالعضلات مما يؤدي إلى ضعف العضلات وخاصةً عضلات الوجه والكتف والذراع وغالباً ما تعود إلى طبيعتها خلال عدة أسابيع.


يجب على الأم مراقبة طفلها في الأسابيع الأولى بعد الولادة لملاحظة أي تغيير يطرأ على الطفل والذي قد يشير إلى إصابة الطفل بحالة مرضية تحتاج إلى استشارة طبيب.

تمنياتي بحياة صحية

أمل الرخاوي

طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Lubna Hadi

    2020-01-25 06:47:49

    صباح الخير ابني يرضع طبيعي لكن من يوم الولاده عنده صوت خرخشه مااعرف بصدره لو من انفه لكن عرضته على 3 اطباء كان ردهم افلاونزا عدا طبيب واحد قال غيري حلمة الرضاعه لأنها بتسرب حليب لجهاز التنفس وغيرتهم لكن نفس الشي

  • ام علي

    2020-01-18 14:03:04

    ابني ماعامل حمام صالو٦يام عمرة ٢٩يوم شتنصحوني

  • زائر-28464356

    2019-12-26 12:35:06

    بنتي في راسها خرزه لينه م̷ـــِْن اول. مانولدت بلرعايه سالت دكتوره كالت لاتخلين بالج شنو تتوقعونها

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 67 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن