بكتيريا (GBS) ومدي تأثيرها على الحمل

بكتيريا (GBS) ومدي تأثيرها على الحمل

عزيزتي الحامل ، مساءكِ سعيد  

انتباه:

هذا المقال للوقاية والحفاظ على صحتك وصحة ال جنين ، ليس لأثارة الرعب.

هناك نسبة تصل حتى 35% من البالغين في الولايات المتحدة ي حمل ون بكتيريا يعرف بالعقدية من الزمرة بيتا (Group B streptococcus) (GBS)؛ ومن الطبيعي أن تعيش البكتيريا عند النساء ال حامل ات له في القولون أو المستقيم، فالبكتيريا تعيش بشكل غير مؤذ في الجسم؛ ولكن النساء الحوامل اللواتي لديهن البكتيريا، يمكن أن ينقلنه إلى أطفالهن في أثناء المخاض و الولادة ، والأطفال الذين يكتسبون أو يصابون بالعدوى يمكن أن يصابوا بمرض خطير.

تدبير العدوى بال GBS خلال الحمل :

يصاب قسم قليل من مواليد النساء اللواتي يحملن العقدية من الزمرة بيتا (GBS) بالمرض، لكن من الواضح أن استعمال المضادات الحيوية لمعالجة النساء الحاملات للبكتيريا في أثناء المخاض سوف يمنع أو يقي من معظم حالات هذه العدوى؛ ولا تظهر النساء الحاملات للبكتيريا أعراضا، لذلك يجب أن يجري تحري أو استقصاء أو مسح شامل Screen للبكتيريا عند جميع النساء. الفحص يتم عادة بين الا سبوع 35 و37 من الحمل وهو عباره عن اخذ مسحه من المهبل وفتحة الشرج يتم فحصها مخبريا لكشف البكتيريا.

عند إصابة الوليد بالبكتيريا (GBS)، يمكن أن يتخذ المرض شكلين:

عدوى ذات بداية مبكرة وأخرى ذات بداية متأخرة؛ ففي العدوى ذات البداية المبكرة، يظهر المرض على ال طفل بشكل نموذجي بعد ساعات من ولادته، ويمكن أن تتضمن المشاكل عدوى السوائل ضمن الدماغ وحوله (التهاب ال سحايا meningitis) والتهاب وعدوى الرئتين (ذات الرئة) وتجرثم الدم (وهو حالة مهددة للحياة)؛ ويمكنها أن تسبب حمى وصعوبة في التنفس وصدمة؛ هناك نسبة تصل حتى 20% من الأطفال الذين لديهم عدوى ذات بداية مبكرة يكون لديهم مشاكل طويلة الأمد أو يموتون بالرغم من المعالجة الفورية؛ ويمكن أن يمنع استعمال المضادات الحيوية في أثناء المخاض والولادة لمعالجة النساء الحوامل اللواتي لديهم عدوى ببكتيريا العقدية من الزمرة بيتا GBS غالب ية هذه الحالات من العدوى.

تحصل العدوى ذات البداية المتأخرة خلال فترة تتراوح من أسبوع إلى أشهر قليلة بعد الولادة ، وتؤدي عادة إلى التهاب السحايا ؛ وبالرغم من أن التهاب السحايا مرض خطير، فإن معدل الوفيات لا يكون مرتفعا كما هو في العدوى ذات البداية المبكرة.

يمكن أن تحدث لدى الأطفال الذين ينجون من أي من نوعي العدوى مشاكل عصبية على المدى الطويل.

تأكيداً المقال للوقاية والحفاظ على صحتك وصحة الجنين ، ليس لأثارة الرعب

أمل الرخاوي

طفلي لايف

تم الاستعانة ببعض المراجع الطبية


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Malak Abdo

    2019-10-16 20:19:55

    اللهم امين يارب

  • Anmar Anmar

    2019-10-12 20:03:18

    آمين يارب العالمين

  • لولو♥️

    2019-10-08 01:41:15

    حبيبتي شكرا ليكي بجد طمنتيني كنت خايفة اوي من البكتيريا دي علشان اول مرة اسمع عنها و دا اول حمل ليا خفت البيبي يحصلوا حاجة من البكتيريا دي حبيبتي و ربنا يخلصك بخير يا رب😍

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 37 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن