استخدام الأم للأسبرين تسبب بقتل أطفالها ال 10

استخدام الأم للأسبرين تسبب بقتل أطفالها ال 10

السلام عليكم  

انتشر من مدة بسيطة خبر الام التى تسببت فى موت أطفالها ال 10 بدون وعى، و سبب هذا الخبر ضجة و أثار الخوف فى نفوس العديد من الناس خصوصاً الأهالى بعد أن عرفوا السبب و الذى كان

الأسبرين...


كيف لدواء يستخدم لعلاج الحمى و كمسكن للآلام عُرف قبل أن تعرف بقية الأدوية أن يتسبب فى موت هؤلاء الأطفاال ؟؟

هل هو ضار لكل الناس؟

و لماذا قد يصل ضرره إلى الموت؟؟


الأسبرين من  أقدم المسكنات الدوائية التى عرفتها البشرية و كان الدواء المنشود لعلاج الألم و الحمى و المصاحبة لنزلات البرد و الإنفلونزا وأى أعراض مصاحبة لمرض فيروسى و  لكن ما لا يعرفه العديد أنه ممنوووع لمن هم تحت سن ال 16 عاماً أثناء الأمراض الفيروسية..

ممنوع منعاً باتاً، لأنه يسبب شئ يطلق عليه متلازمة راى التى قد تتسبب فى الموت فى النهاية..

ما هى متلازمة راى؟ و لماذا تحدث ؟

هذا ما سنتحدث عنه فى السطور القادمة...

متلازمة راي هي حالة نادرة وخطيرة  و يمكن تعريفها  بأنّها فيروس خطير ونادر الحدوث، يصيب كلّاً من الدماغ وال كب د، ويعمل على الإصابة بقصور الكبد واعتلال الدماغ، وقد تؤدّي للموت خلال أيامٍ قليلة، وهي تصيب الأطفال، وتكون مع فيروسٍ سابقٍ في مرحلة شفائه؛ مثل الإنفلونزا، أو الحصبة، أو الجدري، وفيروسات الجهاز الهضمي والجهاز التنفّسي، و إعطاء الأطفال دواء الأسبرين يؤدّي إلى ظهور هذا الفيروس بشكلٍ سريع.

لا يُعْرف السبب الدقيق وراء الإصابة بمتلازمة راي،، و عادةً ما تنخفض مستويات السكر في الدم لدى الأطفال بينما ترتفع مستويات الأمونيا والحموضة في دم ال طفل أو الطفل ة. في الوقت ذاته، يمكن أن يحدث انتفاخ ٌ بالكبد ويُصاب بالترسُّبات الدهنية. وقد يحدث انتفاخٌ في الدماغ كذلك، مما قد يؤدي إلى حدوث نوباتٍ مرضية أو تشنجاتٍ أو فقدانٍ للوعي.

تظهر علامات وأعراض متلازمة راي عادةً بعد بدء العدوى الفيروسية بثلاثة إلى خمسة أيام، مثل الإنفلونزا أو الجُديري المائي أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل البرد.

الأعراض:

  • الإسهال.
  • سرعة التنفس.
  • قيء مستمر.
  • الشعور غير المعتاد بالنعاس أو الخمول.

و تزداد حدة العلامات والأعراض مع تطور الحالة المرضية...

  • سلوك عصبي.
  • الارتباك أو التوهان أو الهلوسة.
  • ضعف أو شلل في الذراعين والساقين.
  • الخمول المفرِط.
  • انخفاض مستوى الوعي.


قد يبدو الأمر مخيف إلى حد ما خصوصاً مع الإستخدام المزمن للأسبرين كما حدث مع الأم التى لم تعرف و لم تبحث عن سبب موت أبنائها إلى بعد فوات الأوان و لكن كل شئ بالمعرفة يمكن الوقاية منه، فلا تقلقوا..

بالنهاية عزيزتى علبكى توخى الحذر عن التعامل مع الأدوية و القراءة عنها جيداً ، و عند ظهور أى من الأعراض عليكى بالتوجه إلى أقرب طبيب لإتخاذ الإجراء الطبى ا للا زم، و كلما كان رد الفعل أسرع كلما كان العلاج أسهل و أحسن..

مع تمنياتى بدوام الصحة و العافية لكم و لأطفالكم...


دمتم سالمين معافين  

د.هبة الله مصطفى



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • مامت قتيبة🤴 والجراح 🤴

    2019-10-23 12:18:50

    في اع

  • نضوري

    2019-10-18 12:31:37

    يعني موزين الاسبرين للطفل

  • اميرة زوجي

    2019-10-17 17:05:15

    اي حبي صحيح فدوه والله اني هم جاي اشرب بي عادي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 72 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن