هل من الممكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلى ؟!

هل من الممكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلى ؟!

السلام عليكم  

صادفت فى الآونة الأخيرة بعض التساؤلات التى طرحتها بعض السيدات الحوامل بشأن اختبار الحمل المنزلى، فالبعض أجرى إختبار ال حمل المنزلى و كانت النتيجة إيجابية و لكن بعد فحص الطبيب اكتشفوا أن ليس هناك حمل، و البعض الآخر كانت النتيجة لديهم سلبية و لكن فوجئوا بعد ذلك بأنها إيجابية...

أين المشكلة؟!!
و هل يمكن الإعتماد على هذا الإختبار بعد الآن ، أم ماذا؟؟!

هذا ما سن طرحه اليوم :

( مدى صحة إختبار الحمل المنزلى )



قبل التحدث عن مدى صحة هذا الإختبار الذى س هل ا لكثير و الكثير لكل السيدات على مستوى العالم، علينا أولاً معرفة كيفية عمل ه، أو على أى أساس تكون النتيجة إيجابية أو سلبية. 

اختبار الحمل المنزلي هو جهاز صغير صُمم للكشف عن وجود هرمون الحمل أو هرمونHCG :Human Chorionic Gonadotropin في البول، الذى يرتفع بعد تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم ( بعد 6 أيام من التخصيب يحدث الإنغراس) ، و مع انغراس البويضة المخصّبة يبدأ هرمون إتش سي جي بالارتفاع سريعاً، ويتضاعف مستوى الهرمون كلّ يومين ، وهذه هى طريقة عمل اختبار الحمل المنزليّ الذى يكشف عن ارتفاع هرمون الحمل في عينّة من البول، كوسيلة للكشفِ المبكّر عن الحمل.

و بالرغم من تأكيد معظم صانعى إختبارات الحمل المنزلية على دقة الكشف عند وجود الحمل منذ اليوم الأول من انقطاع الدورة الشهر ية إلا أن ذلك الكلام غيرمؤكد بنسبة كب يرة، فللحصول على أفضلِ النتائج يفضل الإنتظار و إجراء الإختبار بعد انقطاع الدورة الشهرية ليومان ، أو حتّى بعد مرور أ سبوع على انقطاعها. فالانتظار مطلوب لأنّ هرمون الحمل يبدأُ بالارتفاع بصورة ملحوظة بعد 6 أيّامٍ تقريباً من الإخصاب،لذلك عندَ إجراء الفحص بوقتٍ مبكّر يكون مستوى الهرمون مرتفعاً بدرجةٍ بسيطة، فقد لا يستطيعُ الجهاز كشفها، وبالتالي يعطي نتيجة خاطئة.
لذلك يعتبر اختبار الحمل عن طريقِ الدم أكثر دقّة من اختبار الحمل المنزليّ الذي يتم على البول،  لأنّ ارتفاع هرمون الحمل يظهر في الدم أولاً قبل أن يظهر في البول، كما أنّ اختبار الدم يعطي قيمة محدّدة لمستوى الهرمونِ بالدم بدلاً من إظهار نتيجة إيجابيّة أو سلبيّة فقط.

لذلك يجب اللجوء لإختبار الدم لتأكيد نتيجةِ الاختبار المنزليّ سواء كانت إيجابا أو سلباً، وخصوصاً إذا كانت نتيجة الاختبار المنزليّ سلبيّة واستمرت الدورة الشهريّة بالانقطاع.


دمتم سالمين معافين  

تمت الإستعانة بموقع موضوع

د.هبة الله مصطفى


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-38398059

    2019-11-13 15:47:41

    لو سمحتي يادكتوره انا جتني الدوره وبعد خمس ايام وبعد صار جماع وروحت لاعند الدكتوره وجبنت لي حبوب كلوميفين اخذا مدات اسبوع وبعد يصير جماع بس صار جماع هل يضرون ردي عليا والله خايفه

  • زائر-38398059

    2019-11-03 17:33:56

    انا اجهضت 2/10لاهل ماجت

  • Um Jenan

    2019-11-03 13:25:06

    اي مرضعة

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 177 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن