تحذير: الإسهال قد يؤدى لتوقف قلب رضيعك!!!

تحذير: الإسهال قد يؤدى لتوقف قلب رضيعك!!!

السلام عليكم   

الإسهال, أكثر الأعراض شيوعاً و المرتبط تقريباً بمعظم الأمراض، وسيلة من وسائل الدفاع المستخدمة من قبل الجسد لطرد و مقاومة أى عدوى أياً كانت هويتها و لكن !! هل يمكن لوسيلة الدفاع أن تمثل خطر على صحة الأطفال؟! هلى يمكن أن تصبح سبب فى موت أحدهم؟! و عندما أقول موت أنا لا أبالغ....

 يعد الإسهال من أشهر مسببات الوفاة ضمن جموع الأطفال على مستوى العالم بنسبة 11% و وفيات قد تصل إلى 2500 حالة فى اليوم على مستوى العالم.



لماذا و كيف ؟؟

تخيلوا أن أجسامنا 75% منها  ماء و هذا الماء يُفقد و يُفقد و لكن ليس وحيداً يُفقد معه كميات كب يرة من الفيتامينات و المعادن التى تذوب بالماء، يأخذها و هو فى طريقه للخروج، و يختل بذلك توازن كل شئ بالجسد، تختل وظائف الكلى و يختل القلب فى عمله و تختل الأعضاء الاخرى لإختلال القلب، حلقة مفرغة لا تنتهى  .

الأسباب عديدة والمسبب دائما حاضر و مختفى فى طعامنا, شرابنا و حولنا على كل سطح و فى الهواء, المشكلة الأساسية ليست فى الميكروب، المشكلة فى عدم العلاج و التأخر فيه، السوائل التى تفقد لا ت عوض فوراً، يُترك ال طفل ليعانى لأيام على أمل الشفاء و انه " عنده برد فى البطن و هيمشى " و لكن قد لا يذهب و قد يستمر لكتابة النهاية مع عدم تعويض السوائل التى فُقدت ..

و عادة ما قد يساعد لون البول في تحديد درجة الإحتياج للسوائل ، كلما كان لونه افتح كلما كان مؤشرا على تناول السوائل بكميات كافية،و كلما كان أغمق كلما دل ذلك على مشكلة و خلل ما .


كيف تتعاملين مع طفلك المصاب بالإسهال؟

- أولاً : بإعطاءه  محلول الجفاف لتعويضه عن السوائل المفقودة، و في حال عدم قدرته على شرب كميات كافية من السوائل واصبح معرضاً بشكل كبير لخطر الجفاف، فقد يكون الحل بتعويض السوائل والفيتامينات و المعادن المفقودة عن طريق في الوريد (IV) وذلك لمنع حدوث مضاعفات أكثر خطورة.

- ثانياً : بالاهتمام بالغذاء والتركيز على الأغذية ذات القيمة الغذائية العالية ،والتى لا تسبب أى اضطرابات معوية، مثل البطاطس والجزر، الموز، التفاح ، الأرز ، والمكرونة.

- ثالثاً : إعطاء الطفل خافض للحرارة عند اللزوم.

- رابعاً : الابتعاد عن السوائل السكرية مثل المياه الغازية أو ال عصائر المركزة، والحلويات، وخاصة فى المرحلة الأولى للعلاج.

- خامساً : الاهتمام بنظافة الطفل وغسل المنطقة بعد تغيير الحفاظة بعد كل مرة من التبرز ، مع استعمال بعض أنواع الكريمات الملطفة،التى تحتوى على مادة الزنك لتجنب حدوث التهابات.

- سادساً : إجراء التحاليل ا للا زمة للتفرقة بين البكتيريا، والفيروس ،والطفيل وإعطاء الدواء المناسب لكل حالة حسب الاصابة .


مع اتباع هذه التعليمات عزيزتى تكونين قد حميتى طفلك من خطر كبير، برغم أن السبب يبدو بسيطاً و شائعاً إلا أنه لا يستهان به.

مع كل تمنياتى لكم و لأطفالكم بدوام الصحة و العافية  

د.هبة الله مصطفى

دكتورة صيدلانية





إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • محمد علي الحنفي

    2020-01-28 17:07:01

    طيب لو سمحت يا دكتور انا ابني عنده شهر ونصف وجاله اسهال لمده يومين وجبتله انتينال ولما اتولد كان جسمه حلوه دلوقتي خس اوي وبشرته خشنه وبقيت احس انه خفيف اعمل ايه

  • إلهى ما اعظمك

    2020-01-20 05:02:48

    حبه البركه السوداء ممتازة جدا بفضل الله وربي يحفظهالك ويشفيها

  • إلهى ما اعظمك

    2020-01-20 05:01:35

    روحي للدكتور فورااا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 98 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن