ما هو الوزن المثالى لرضيعك حسب سنه؟!

ما هو الوزن المثالى لرضيعك حسب سنه؟!

السلام عليكم  

ابنى سن ه ..... كم ينبغى ان يكون وزنه؟!

كيف أزيد وزنه؟!

هلى سيعانى من نقص ما ؟!


كل هذه الأسئلة تخطر فى بال كل الأمهات الجدد، خصوصاً لو كان ال طفل لا يتناول رضعاته جيداً، لذلك سأخصص هذه المقالة لنوضح سوياً الأوزان الطبيعية حسب كل سن لكون هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً فى فقرتنا الإ سبوع ية " صحتك فى سؤال و جواب".

من المتوقع أن ي ولد الطفل بوزن يتراوح بين 2.5-4.5 كغ أى بتموسط 3.5 كغ و يعتبر هذا هو الوزن المثالى للرضع، و هذا الوزن يحدد قابلية جسد ال رضيع لإكتسابه الوزن فيما بعد، والمعدل الطبيعي ل زيادة الوزن في الأشهر الأولى من عمر الطفل هو زيادة كيلو جرام في أول ثلاثة أشهر ثم زيادة نصف كيلو جرام شهريًا حتى يكون الوزن المثالي للطفل في عمر العام هو 10 كيلو جرام تقريبًا و يمكنكم الإطلاع على الصورة التى توضح الوزن الطبيعى حسب عمر طفلك، فى حال كان وزنه مثل الأرقام الموضحة فعزيزتى لا داعى للقلق أبداً.



بعد إطلاعك على الصورة عليكى أن لا تحاولى زيادة وزنه طالما ضمن الحد الطبيعى، سيؤثر ذلك على صحته بالسلب خصوصاً ان معظم الأمهات تلجأ لإطعام الأطفال بكثرة قبل إتمامهم سن ال 6 أشهر، ممنوع منعاً باتاً إطعام أى رضيع قبل سن ال 6 أشهر، لأن الجهاز الهضمى ليس مجهز بعد لهضم الأطعمة بخلاف ال حليب ،  و من المفروض بعد سن ال 6 أ شعر يتم إدخال الأطعمة تدريجياً و بصورة بسيطة و يمكنكم الإطلاع على قسم "المكملات الغذائية " بالتطبيق لمعرفة الأطعمة المناسبة لسن طفلك.

و فى حال عانى طفل من نقصان بالوزن ملحوظ و مازال سنه أقل من ال 6 أشهر، عليكى عرضه على طبيب أطفال مختص لفحصه و التأكد من أن ليس هناك أى نقص بالفيتامينات ( كالسيوم، فيتامين د، حديد) أو الهرمونات( هرمون الغدة الدرقية، هرمون النمو )  و إن وجد، العمل على حله و قد يصف الطبيب وقتها نوع لبن صناعى مناسب و مغذي له.


دمتم سالمين معافين  

د.هبة الله مصطفى

دكتورة صيدلانية

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-35411250

    2020-06-10 18:23:53

    ابني عمره 3اشهر وزنه 7كغ

  • ملااكي♥️

    2020-06-10 14:02:43

    انا بنتي عمرها ٩ شهورونص وزنا ٧ كيلو ٥٠٠ غرام وزنا طبيعي؟؟؟؟

  • ثقتي بربي تكفيني

    2020-06-10 12:07:05

    ابني عمره 7 أشهر ونصف وعند الولاده كان وزنه تلاته كيلو إلا ربع ودلوقتي وزنه 7 كيلو ونصف عايزه اعرف هو علي كدا وزنه كويس أم لا

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 329 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن