هل زياراتك الشهرية لفحص السونار خطر على حملك؟!

هل زياراتك الشهرية لفحص السونار خطر على حملك؟!

السلام عليكم


هل يمكننى الذهاب للطبيب لفحص السونارشهرياً للإطمئنان على ال حمل أو لمعرفة جنس ال جنين ؟!

ألن يكون هذا الشئ مضر لتكرره طوال فترة الحمل ؟!

هل هو ضرورى أم يمكننى التخلى عنه؟!


جميعها أسئلة تكررت على مسمعى كثيراً، ما بين خوف و قلق من السونار كونه جهاز غريب لا تعرف السيدات كيف يكشف فعلياً عن شكل الجنين أو جنسه، يشكون فى كونها أشعة و موجات لها ضرر كما نسمع دائماً عن ضرر بعض الإجراءات التشخيصية، و بين عدم مقدرة على الإستمرارية فى إجراء الفحص.

سن صحح بعض المفاهيم الخاطئة عنه اليوم و سنطمئنكم لأننا سنتحدث عن كيفية عمل ه بصورة بسيطة لتعرفوا بأنفسكم و عن اقتناع إذا كان مضر أم لا؟!




الموجات فوق الصوتية Ultrasound waves هى التقنية التى يعمل بها جهاز السونار الخارجى، فتصويره يعتمد على موجات صوتية عالية التردد يمكنها التقاط صور حية لجسم الإنسان، و هى طريقة تمكن الطبيب من تشخيص مشكلات الأعضاء،الاوعية الدموية و الأنسجة المختلفة وتستخدم للإطمئنان على صحة الجنين و تطوره فى حالة الحمل، و جاءت كثرة استخدامه أثناء الحمل لأنه و بعكس جميع وسائل التشخيص و التصوير الطبى لا يستخدم أى نوع من الإشعاعات المضرة خلال التصوير لكونه يشبه الرادار فى عمله والصورة ما هو إلا انعكاس للأشعة التى يطلقها الجهاز، الأمر أشبه بوقوفك أمام مرآة.

بعد أن عرفنا سوياً كيف يعمل، أعرف ما ورد على أذهانكم: عظيم فهو آمن و ها قد اطمئنت قلوبنا و أجريناه فى أول الحمل للتأكد من الحمل و فى الرابع لمعرفة جنس الجنين، فمرتان تكفى و لا حاجة لأى متابعات شهرية و لتكرار التجربة.

عزيزتى قد تسرعتى فى الحكم، هل تعلمين أن هذا الجهاز مع المتابعة المستمرة و الدورية أثناء الحمل ساهم بصورة كب يرة فى إنقاذ الكثير من حالات الحمل، ف عن طريقه عرف الأطباء حالة جسم المرأة و استعداده للحمل، و عرفوا كيف ي تطور الجنين ، و عرفوا كل التفاصيل عن هذا الكائن الذى لا يرى لصغر حجمه ( حجم الرأس، القلب، الكلى، الأطراف و حركتها، الجهاز التناسلى، حالة السائل الأمنيوسى، و حتى إذا كان يعانى من أى أمراض قد تكون وراثية او بسبب خلل فى الكرموسومات)، بالإضافة إلى ذلك عرفوا تأثير الأمراض التى قد تعانى منها الأم سواء أكانت مزمنة أو عرضية على صحة الحمل و الجنين و بالتالى كيفية العلاج بطريقة صحيحة و آمنة.

ضرورى؟؟!  نعم، و الضرورى بالأمر المتابعة، لم يذكر حتى الآن حالة تؤكد أن السونار قد تسبب فضرر جسيم لحملها و أنه أثر بطريقة او بأخرى على الجنين و تطوره، لذلك فهو ضرورى و آمن و مطمئن و اعتبريه فرصى عظيمة لرؤية جنينك يكبر يوماً عن يوم..

فإطمئنى و لا تقلقى، و استمرى فى متابعاتك الدورية مع الطبيب لرؤية صغير ك الذى يستعد ل مقابل تك بعد شهور قليلة و  لحل أى مشكلة قبل تفاقمها..

مع تمنياتى لكم بدوام الصحة والعافية  

د.هبة الله مصطفى عبد الرؤف

دكتورة صيدلانية




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • بيسان الاحمد

    2020-04-01 11:45:04

    انا حامل شهرين ونص رحت دكتوره قلتلي معك بنت متخلقه كلها انا بعرف البنت مابتتخلق لا اربع شهور

  • زائر-46499300

    2020-04-01 09:45:42

    هلا و بنات اريد اعرف 30 اسبوع كم شهر

  • Bebo Abood

    2020-03-27 16:45:13

    اناا داخله بشهر الثالث

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 187 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن