اعرفى عدد ساعات النوم التى يحتاجها الطفل حسب عمره!!

اعرفى عدد ساعات النوم التى يحتاجها الطفل حسب عمره!!

السلام عليكم

يحتاج الأطفال لساعات نوم أكثر من البالغين بكثير  تصل إلى الضعف خصوصاً مع حديثى الولادة ، فقد يناموا معظم اليوم و يستفيقوا  فقط ليرضعوا و يناموا مرة اخرى فللأمر علاقة بالنمو، و مع زيادة عمر ال طفل يقل احتياج جسمه للنوم تدريجياً.

سن طلعك فى هذه المقالة على عدد ساعات النوم التى يحتاجها الاطفال فى مختلف الفئات العمرية كى تعرفى إذا كان يحصل على كفايته أو يعانى مش مشكلة ما قد نستدل عليها من قلة او زيادة ساعات نومه عن الطبيعى .



من سن يوم إلى 3 أشهر:

يحتاج تقريباً من 14-17 ساعة يومياً من النوم العميق  و قد تقل عدد الساعات أو تزيد فى إطار مقبول، و يختلف نمط النوم عند ال رضيع فإما ينام معظم النهار  لتعانى الأم من الأرق و عدم القدرة على النوم ليلاً او ينام بشكل طبيعى بالليل ، الأمر معلق بالتعود و تنظيم النوم من البداية.


من سن 4 أشهر إلى 11 شهراً:

يقل الإحتياج للنوم ليصل ل 12-15 ساعة يومياً تقل أو تزيد فى إطار مقبول، يكون النوم عميقاً و لكن أقل عمقاً من المرحلة السابقة و فى هذه ال فترة يمكنك أن تتعرفى على طبيعة نوم طفلك التى ستستمر معه مدى الحياة، هل نومه خفيف أم ثقيل؟

تقسم هذه الساعات لفترات أطولها فترة نوم الليل من 8-10 ساعات متواصلين و الباقى على هيئة قيلولة على مدار النهار من 2-4 ساعات.


من سن سنة إلى 2 :

يحتاج الطفل فى هذه المرحلة ما بين 11 إلى 14 ساعة يومياً، ما بين 8 ساعات منتظمة ليلاً و فترات مقسمة للقيلولة على مدار النهار،فى هذه المرحلة يكون تنظيم النوم صعباً نوعا ما نتيجة لفرط حركة الأطفال و نشاطهم الزائد مما يجعلهم ينامون فجأة فى أى مكان و أى وقت ليسهروا ليلاً و يصبح الأمر غير منظماً، لذلك حافظى على تنظيم فترات النوم خصوصاً فترة الليل و امنعى الموبايل و أى نشاط آخر لا يساعد على الإسترخاء.


من سن 3 إلى 5 سنوات :

تقل الساعات لتصل ل 10-13 ساعة، قد ينامها معظم الأطفال مرة وادة بشكل متواصل أو ممكن أن تصحبها قيلولة واحدة بالنهار لا تزيد عن ساعتين.


من سن 6 إلى 12 سنوات :

و مع بدء دخول الطفل المرحلة التعليمية يصل إحتياجه ل 9-11 ساعة باليوم شاملة لقيلولة النهار.


و أثبتت الدراسات أن أفضل وقت لنوم الأطفال من مختلف الأعمار هو بين السابعة والثامنة مساءً، مع وجود روتين ثابت وهادئ قبل النوم مثل حمام دافئ وقراءة قصة قصيرة.


مع تمنياتى بدوام نعم الله عليكم  


رمضان كريم🌛

د.هبة الله مصطفى عبد الرؤف

دكتورة صيدلانية





 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • om yuosef

    2020-05-19 06:35:33

    ❤❤

  • ايهم

    2020-05-19 04:26:51

    ولو

  • Ahmad Ahmad

    2020-05-18 21:51:31

    السلام عليكم دكتورة بنتي عمرها ٩ اشهر ودخلتلها الأكل من الشهر الرابع بس اكلها جداً قليل وجبة وحدة باليوم واغلب الايام فقط رضاعة طبيعية وما بتشرب حليب صناعي بالرضاعة بس ع الرضاعة الطبيعية ولست واثقة اذا كان الحليب كافي لها بسبب الصيام وقلة أكل الام شو بتنصحيني دكتورة الموضوع كتير مخوفني الصراحة😔

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 70 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن