أشياء عليكِ تجنبها عند تناول الكالسيوم كمكمل غذائي!!

أشياء عليكِ تجنبها عند تناول الكالسيوم كمكمل غذائي!!

السلام عليكم

الكالسيوم اثناء ال حمل مكمل غذائى أساسى يؤخذ بشكل يومى لضمان نمو و تطور مستمر و سليم لل جنين ، ي ولد ال طفل ب 25 جم من الكالسيوم الخالص مخزن فى جسمه ليساعده فى نمو عظامه و أ سن انه و كل ذلك اسُتمد من الأم.
و مع كون 99%من مخازن الكالسيوم فى العظام، تنصح دائما الأم بالحصول عليه من الاطعمة و من المكملات الغذائية لأن أى نقص يعرضها فوراً لخطر هشاشة العظام و الكسور لإستنزاف هذه المخازن و عدم تعويضها بالحصول على الإحتياج اليومى.

  • 1-3 سنوات: 700mg
  • 4-8 سنوات: 1000mg
  • 13-9 سنة: 1300mg
  • 14-18 سنة: 1300mg
  • 19-50 سنة: 1000mg
  • 51-70 سنة: 1000-1200mg
  • +71 سنة: 71mg


سواء أكان سيتم الحصول على الكمية ا للا زمة من المكمل الغذائى أو الطعام أوالإتنين معاً، لضمان حسن امتصاصه من المعدة و تخزينه بالجسم (عظام،أسنان) من الضرورى مراعاة أن هناك بعض المواد التى قد تتفاعل معه و تؤثر على حسن امتصاصه:

- الحديد: لا يؤخد الحديد مع الكالسيوم فى نفس الوقت، يُباعد بينهم بما لا يقل عن ساعتين، لأنهم يتفاعلون سوياً تاركين الجسم بلا أى استفادة من أى منهم لعدم حدوث امتصاص و إخراجهم تقريباً كما دخلوا.

- المضادات الحيوية: بعض المضادات الحيوية تتفاعل مع الكالسيوم أو منتجات الالبان التى تحتوى على الكالسيوم مؤثرةً على كفائتها خصوصا لو كانت العدوى شديدة و تحتاج لعلاج فى هذه الحالة لن يكون المضاد فعالاً و لن تعالج العدوى لأن الدواء مع الكالسيوم يكون ناتجهم مر كب غير قابل للذوبان عالق بالامعاء لا الجسم استفاد منه كالسيوم و لا كمضاد و قتل العدوى بل و بالعكس من الممكن ان تنتج مقاوة بكتيرية لقلة الجرعة الواصلة.

مضادات الحموضة: شائع جداً أن نتناول مضادات الحموضة فى أى وقت لمعالجة مشكلة زيادة الاحماض المعدية التى من الممكن أن تتسبب فى ارتجاع بالمرى و قرح ،و يحدث بذلك بتنظيم إفرازات المعدة و معالجة زيادة إفرازاتها مما يؤثر على المناخ العام للمعدة و نسبة حموضتها و لكون عملية امتصاص الدواء عملية دقيقة، يؤثر هذه التغير على الإمتصاص من المعدة و نسبة الدواء الفعالة و يزيد من كمية الكالسيوم التى يخرجها الجسم تاركاً إياه غير مستفيد من الجرعة اليومية للكالسيوم.

الأدوية المضادة للفطريات: تناولهم معاً يُثبط من عملية امتصاص مضاد الفطريات مؤثراً على سرعة التعافى من العدوى.

الملينات:  لزيادتها لحركة الأمعاء لا تُترك فرصة للكالسيوم ليتم امتصاصه فهو يحتاج من ساعة لساعتين ليستفيد منه الجسم بإمتصاصه جيداً و هذه لا يحدث مع اضطرابات الأمعاء و زيادة حركتها.

أدوية الضغط: سواء أكانت الادوية منظمة لضربات القلب أو مدرة للبول، لا ينصح بتزامن الجرعات أبداص و الفصل بينهم لتجنب سوءالإمتصاص.

أدوية الكوليستيرول: مع تحفيز أدوية خفض الكوليستيرول الكبد على إطلاق إنزيماته و عصاراته لحفض كمية الدهون فى الدم و الناتجة من الغذاء، تؤثر أيضاً على الكالسيوم و تحفز الجسم على زيادة إخراجه فى البول.


وتتعدد التداخلات الدوائية التى تقلل من فعالية الأدوية المستخدمة و على امتصاص الكالسيوم، مما يترك السيدة التى تنتظم و تراعى جرعاتها يومياً لا تستفيد منها إلا بنسبة قليلة جداً نظراً لعدم معرفتها، ف الحل الأمثل فى هذه الحالة هو الفصل دائما بين الأدوية و بعضها بما لا يقل عن ساعتين والحرص على قراءة الروشتة الطبية لكل دواء قبل تناوله لتجنب أى أثر جانبى.

كما هو وارد أن تؤثر الادوية على بعضها، يؤثر أيضا الغذاء على امتصاص الادوية و فعاليتها، فالمنبهات التى تحتوى على كافيين، المياه الغازية و لأطمعة المملحة تؤثر أيضاً على كفاءة الدواء.

و ما يتم مراعاته مع الكالسيوم ك مكمل غذائي يتم مراعاته مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم أيضاً فالتأثير واحد.

مع تمنياتى بدوام نعم الله عليكم  


رمضان كريم🌛

د.هبة الله مصطفى عبد الرؤف

دكتورة صيدلانية





إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Um Wasim Al-rahahlah

    2020-05-30 02:58:52

    انا والده من ٩ شهور وعندي كالسيوم عيار ٥٠٠ كنت اخذه ايام الحمل حبه باليوم ولسى عندي منه كيف اخذه هلا وانا برضع

  • مروه ميرو

    2020-05-14 20:26:03

    اشتركت وراح اجرب وصفاتك اكيييد..يعطيك الف عافيه رزان على الوصفات الحلوه ..راح اجرب اول شي الفيشار بالكاراميل لاني ماحصل قبل كذا سويتوو.

  • Rezan Roz

    2020-05-14 15:00:40

    الله يسعدك يارب ممكن تشتركي بقناتي عاليوتيوب اسمها بشهي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 80 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن