موعد ليلة القدر 2020

موعد ليلة القدر 2020

أوضحت دار الافتاء المصرية أن توقيت ليلة القدر وفقاً لما جاء في كتاب الله وال سن ة النبوية الشريفة لا توجد ليلة محدد لليلة القدر، وإنما الوارد والصحيح تحريها في الأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لما جاء في حديث عائشة أن رسول الله صل الله عليه وسلم قال «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر» صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.


واختلف العلماء على مر العصور ما بين كونها تقع في ليلة الحادي والعشرين من رمضان أو الثالث والعشرين والخامس والعشرين أو ليلة السابع والعشرين والتاسع والعشرين، واستدلوا على ذلك برواية عبدالله بن أنيس وحديث ابن عباس رضوان الله عنهم أجمعين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى» رواه البخاري.

بالرغم من اختلاف جمهور العلماء والفقه في تحديد تاريخ مؤكد لليلة القدر، إلا أن كونها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المعظم يعد هو مذهب أكثر الصحابة والفقهاء، وأكدوا على ذلك بقسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر، وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم.. قال الدكتور خالد عمران، أمين عام لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ليلة القدر لها علامات مقارنة وأخرى لاحقة، مبيناً أن من العلامات المقارنة، طمأنينة القلب، انشراح الصدر لدى المؤمن، الرياح تصبح فيها ساكنة، بالإضافة إلى قوة النور والإضاءة في هذه الليلة المُباركة التي هي خير من ألف شهر.


وأشار الدكتور خالد عمران، إلى أن من علامات ليلة القدر ا للا حقة، طلوع الشمس في الصباح بدون شُعاع. فيما لهذه الليلة المُباركة، العديد من الأعمال، منها الاغتسال عند غروب الشمس، بالإضافة إلى العديد من الأعمال المُحببة.


وتعتبر ليلة القدر، إحدى أهم الليالي في العام لدى المسلمين في كل أماكن تواجدهم، ففيها نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد، كما جاء في سورة القدر، وفيها تنزل الملائكة بالرحمة حتى مطلع الفجر، وكذلك هي ليلة خير من ألف شهر.


يُذكر أن ليلة القدر 2020 والعشر الأواخر من شهر رمضان في هذا العام، تختلف عن كل السنوات السابقة كافة، إذ إن الجوامع في غالب ية أصقاع الأرض مُغلقة، وحضور المُصلين إليها مُعلق؛ جراء مرض فيروس كورونا، إذ لم تحسم الدول الإسلامية أمرها بعد بشأن فتحها قريباً من عدمه.

المصدر: سيدتي

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • بكر محمد هادي -💖❤46307989💖❤

    2020-05-19 01:58:43

    اللهم امين يارب انه مع العسري يسر

  • بكر محمد هادي -💖❤46307989💖❤

    2020-05-19 01:56:33

    أسأل الله ان يرحمنا من كل شر وكل من قال أمين ويجعله آخر سيئات أعمالنا أمين يارب

  • زوجي حبيبي

    2020-05-16 14:08:43

    اللهم امين

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 34 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن