ما هو الوحم؟! و متى يبدأ و يختفى؟

ما هو الوحم؟! و متى يبدأ و يختفى؟

السلام عليكم

بالطبع هى الهرمونات، إجابة أى سؤال قد يخطر على ذهنك بشأن معظم التغيرات التى تواجهيها أثناء ال حمل ، أحد هذه التغيرات هو الوحم...

بالإضافة للشق الطبى و تفسير سبب هذا العرض بأنه نتيجة للتغيرات الهرمونية ال كب يرة و المستمرة أثناء فترة الحمل ، للأمر تفسير مجتمعى لدرجة أن السيدة تقلق فى حال لم تمر بمرحلة الوحم ظناً منها أن ذلك يدل على شئ سئ و فى حال مرت به تخاف فى حال لم تُلبى احتياجاتها أن يمس ذلك ال طفل بسوء ليظهر الطعام الذى لم تأكله على هيئة وحمة بجسد ال رضيع ، ف ما هى حقاً حقيقة الامر؟؟..

يبدأ الوحم فى الثلث الأول من الحمل و يستمرللثلث الثانى فى بعض الأحيان، و تبدأ الأعراض فى الإختفاء بحلول الثُلث الأخير، و ليس هناك موعد محدد لحدوث الوحم فيمكنه أن يحدث فى أى وقت فى أول 6 أشهر من الحمل، يمكن أن يحدث مرة أو مرتان أوعدة مرات ، ليس هناك قاعدة.

و ليس هناك دليل قطعى يفسر أسباب حدوث و عدم حدوث الوحم، برغم أن 68% من السيدات الحوامل يمرون به إلا أن التفسير دائما يُعزى للهرمونات أو يمكن القول فى بعض الأحيان أن جسدك يطلب منك شيئاً ينقصه، ففى حال أردتى موالح و مخ للا ت قد تكونى تعانين من نقص الصوديوم، و فى حال أردتى فاكهة ما قد يكون الأمر أن جسدك يحتاج لبعض الجلوكوز و يستمر الأمر بالتغير من فترة لأخرى فاليوم تريدين هذا بعد أ سبوع تريدين ذاك، الأمر لا يقتصر على نوع واحد من الأطعمة على عكس المتوقع ،و لا يظهر الوحم فقط على هيئة اشتهاء لطعام ما، فعدم تقلبك لرائحة ما أو لطعام ما و كرهك له لفترة من الحمل يعتبر وحم أيضاً.

و هناك شق غريب و غير مألوف لهذا العرض أيضاً، فقد تشتهى بعض السيدات الصابون أو الطباشير أو التراب و الطين و الكثير من المواد الغير قابلة للأكل، مما يد لعلى وجود مشكلة ما يجب اللجوء فيها لطبيب قبل أى يسبب الأمر ضرراً على الام و ال جنين .

ألم تسمعواعن حالات كهذه من قبل؟


 يمكن الحل دائما قبل أن يصبح الأمر مزعجاً فى أن الإستعداد نفسياً له متوقعين حدوثه فى أى وقت مع مراعاة بعض الأشياء لتقليل الحدة و التأقلم نفسياً:

- لا تنتظرى دائماً لت شعر ى بالجوع، فالجوع يحفز اشتهاء الأطعمة بصورة كبيرة و بكميات أكبر، قسمى وجباتك دائما على مدار اليوم.

- لا تلبى كل احتياجاتك من الوحم دائماً، فقد تشتهين السكريات بكثرة، قاومى و قللى الكميات لتجنب التعرض لإرتفاع بسكرى الدم و تعريض جنينك لمضاعفات،الجئى قدر الإمكان للإختيارات الصحية .

-  نالى قسطاً جيداً من النوم، فعدم النوم يزيد الأمر بصورة سلبية.


إن كنتى من ال68% اللاتى مررن بالوحم، أخبرينا بالتعليقات على ماذا ؟؟

مع تمنياتى بدوام نعم الله عليكم  

د.هبة الله مصطفى عبد الرؤف

دكتورة صيدلانية




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام مهدي 😋

    2020-10-02 10:22:15

    يبارك بيج حبي

  • Mourad Ahmed

    2020-10-02 10:10:14

    مبروك😍

  • ام مهدي 😋

    2020-10-01 09:45:40

    اي حبي ولد

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 389 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

سؤال شائع

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن