حقوق الزوجة التي يتجاهلها الكثير من الأزواج

حقوق الزوجة التي يتجاهلها الكثير من الأزواج

من ⭕_واجبات الزوج نحو زوجته التي نص عليها الإسلام:👆👆👆

🔺1- ح سن الاستهلال عند الدخول إلى البيت مثل البدء بالسلام ، وطلاقة الوجه والمصافحة .

🔹2- عذوبة الخطاب ، ولطافة النداء ، من خلال الكلمة ، والاهتمام بالزوجة ، وإشعارها بذلك ، ووضوح الكلام والتأني والنداء بأحب الأسماء أليها .

🔻3- الإيناس والتسلية ، فقد كان من هديه صلي الله عليه وسلم إيناس أزواجه والسهر معهن ، مع كثرة مشاغله ، وعظم أعبائه صلي الله عليه وسلم.

🔸4- الترويح والملاعبة، وفي حديثه صلى الله عليه وسلم " كل شئ ليس من ذكر الله لهو ولعب إلا في أربعة منها ملاعبة الرجل امرأته.

▪️5- التعاون المنزلي : مشاركة الزوج في أعمال المنزل مثل : إعداد الطعام، أو شرائه ، أو ترتيب البيت ….. إلخ ، يُدخل السرور علي الزوجة ، ويقوي مشاعر المودة والمحبة بينهما .

🔺6- التشاور في ما تستطيع وتعلم مثل رأي أم المؤمنين أم سَلَمَة في صلح الحديبية ، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر مشورةً لأصحابه .

🔹7- التزاور واصطحاب الزوج زوجته عند زيارة الأقارب والأصدقاء وأ هل ا لخير .

🔸8- آداب السفر ووداع الزوجة ، والوصية بهما ، وطلب الدعاء منها ، وتزويدها بالنفقة ، ثم الاتصال بها ، واصطحاب هديه عند العودة ، وعدم مفاجأتها عند الوصول وصحبتها إن كان ذلك ممكناً .

▪️9- الإنفاق ، حيث إن الإنفاق علي البيت والزوجة بسخاء لا بخل فيه ، يسهم في استقرار ال أسرة .

🔺10- التطيب والتزين ، فالله جميل يحب الجمال ، وأهمية الزينة والنظافة ، واستعمال الطيب ، وكان ابن عباس _ رضي الله عنهما _ يقول " إني لأحب أن أتزين لامرأتي ، كما أحب أن تتزين لي "

🔹11- تطييب الخاطر ، فالزوج المسلم ينبغي أن يكون ذا عاطفة جياشة ت شعر بآلام الغير ، فالزوجة تمر بأزمات أو مشكلات وتحتاج إلي أي بسمة حانية ونبرةٍ صافية ، تمسح عنها الآلام ، وتجبر الخاطر المكسور .

🔸12- حفظ الأسرار الزوجية وقد ورد في حديث أبي سعيد الخدري عن رسول صلي الله عليه وسلم أنه قال : "إن من أعظم الأمانة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلي امرأته ، وتفضي إليه ثم ينشر سره ا " .

▪️13- التعاون علي طاعة الله ، والمشاركة في العبادة من قيام ليل ، وذكر وتسبيح وصدقات مصداقاً لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم " رحم الله رجلاً قام من الليل ، فصلي وأيقظ امرأته ،فأن أبت نضح في وجهها الماء .

منقول

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • 🇩🇿ام اسراء🇩🇿

    2021-08-26 09:25:43

    مع أسف رجال في. هذا زمن لا يعرف قمات مرأة ويتجاهل 😔😔

  • ابني كل دنيتي

    2021-07-25 15:48:26

    ف رجال مبيشيلوش ولادهم لمجرد انهم بيعيطوا تقوليلي يساعدوا ازواجهم

  • Chahida Zidane

    2021-07-22 01:10:18

    اغلب الصفات يتصف بعا زوجي ولله الحمد

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 21 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن