! حوالي ربع الآباء والأمهات لا يشعرون بالحب تجاه وليدهم عندما يرونه

! حوالي ربع الآباء والأمهات لا يشعرون بالحب تجاه وليدهم عندما يرونه

نضرب المثل بالأم في الترابط الشعوري العميق بينها وبين ابنائها، فما إن يصيب أحدهم مصاب، ت شعر به، ولو كان في بلد آخرى، كما اعتدت أن تقوم من منتصف نومها لأنها أحست بكائه في الغرفة المجاورة.


فمتى وكيف تتكون هذه الرابطة؟

هل أول ما ترى ال طفل ؟ أم قبل أن يأتي؟ أم بعد أن تراه ي كب ر أمام عينيها؟ أم هل من الممكن أن لا تتكون هذه الرابطة بين بعض الأمهات وابنائهم؟


الطفل ي ولد لا يعرف أحد، ويبدأ في استقبال المحسوسات من العالم الخارجي، يعرف اللمسات الحنونة، الضحكات، النظرات الودودة، ومع الوقت يبني ارتباط عاطفي مع من حوله.


الأم بما تقدمه ل طفله ا من رعاية خاصة، كال رضاعة والقيام بجميع شئونه، تكون في الأغلب الشخص الأقرب إليه، الأمر محكم بكيمياء الدماغ أكثر من كونها علاقة عادية، فأثناء الرضاعة مثلًا يفرز في دماغ الأم هرمون الاكستوسين الذي يفرز في أقصى درجات السعادة، فبالطبع تشعر بالأم بعاطفة تغلبها تجاه الطفل، وكذلك هو.


ال فترة التي تُبنى فيها هذه الروابط تختلف من طفل لآخر، يمكن أن تنبت من النظرة الأولى بين الأم  ووليدها ويمكن أن تأخذ بعض الوقت، فلا تقلقي، فقط حاولي تعزيز العلاقة بينكم عن طريق لمساتك الحنونة، يمكن أن تقومي ببعض ال مساج له، أو أن تحرصي على تقليد الأصوات له كأنك تتحدثين معه، أو أن تبتسمي له باستمرار، كل هذه الأمور تعزز من علاقتكما سويًا.


ماذا لو تأخرت هذه الاستجابة ولم تشعري بترابط مع طفلك؟

ربما تعانين من اكتئاب ما بعد ال حمل ، أو أن إرهاقك من فترة الحمل والولادة يسحب تركيزك بعيدًا عن ال مولود ، حاولي أن تتخطي الحاجز النفسي، وأن تتفرغي ل رعاية الطفل ، وترعي حبكما، فإن الحب ينمو بالجهد والوقت فلا تقلقي.

تذكري دائمًا أنكِ قوية، وأن أمومتك مما يتستحق الفخر في كل حين. 


المصدر: طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • abdesalam hamadi

    2021-08-05 20:15:42

    هلا

  • Hanen Hader

    2021-07-31 14:15:37

    يعلستا ال

  • Hanen Hader

    2021-07-31 14:15:26

    يعلستا ال

    • Hanen Hader:يعلستا ال

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن