طرق لتعزيز التفكير المنطقي عند الأطفال

طرق لتعزيز التفكير المنطقي عند الأطفال

لا تكون العبقرية إلى نتاج فكر سليم، ولا فكر سليم دون منطق، وما المنطق إلى سرعة البديهة لل علاقات بين الأشياء والتسلسل ومعرفة التفريق بين الاختلافات بسرعة وغيرها من المهارات المجردة، التي تنعكس على ظهور المرء بمظهر الشخص الحكيم ذور الرأي السديد.


أظهرت الأبحاث أن التفكير المنطقي يتبدى لدى الأطفال في الشهور الأولى، عكس ما كان شائعًا أنه مهارة لا تنضج إلا بعد سن تين أو ثلاثة من عمر ال طفل .


لا يؤثر المنطق فقط في بناء الشخصية من حيث الفكر والعقل والرأي، ولكن في القدرة على النمو المهني، فمهارات كالبرمجة مثلُا فائمة على التفكير بمنطق، لذلك يا عزيزتي اعلمي أنه يمكنك تعزيز مهارات التفكير لدى طفلك من صغره بأنشطة بسيطة، جزء كب ير من عبقريته مسئوليتك الشخصية.


من الأنشطة التي ينصح بها لتقوية التفكير المنطقي:


1) سؤال الطفل عن رأيه باستمرار، حينما يشاهد موقفًا معينًا أو يتذوق طعامًا أو يحضر نقاشًا، اسأليه ودعيه يكون وجهة نظر خاصة به مهما كانتت بسيطة أو ساذجة.


2) اطرحي عليه الاسئلة الفضولية، مثل لماذا السماء زرقاء، هل فكرت أن تمسك السحاب؟ لماذا الواحد أصغر من الاثنين؟ وماذا يعن الواحد أصلًا؟


3) احضري له ميزانًا، واجعليه يزن ألعابه وأغراضه وأغراض الم طبخ ، إدراك الأحجام والفرق بين الأثقل والأخف، وعلاقة الرقم الدال على الوزن على كمية وحجم مادة معينة، كل هذه الأشياء مهمة للغاية.


4) ألعاب مثل البازل، أبراح هانوي، سودوكو، فك وتركيب الأشياء، أبدعي وتفنني في تحبيبها له، وابحثي ستجيدن برامجًا كاملة متدرجة للألعاب المفيدة للمهارت العقلية لطفلك، ربما إتقان الطفل لعبة كالشطرنج يصنع منه عبقريًا حقيقيًا.


5) اجعليه يرتب الأغراض، ويصنفها، يضع البرتقال مع البرتقال ويضع الخيار مع الخيار، أو يضع الفاكهة في سلة والخضار في سلة أخرى، أكثري من عرض أغراض متنوعة واطلبي منه تصنيفها.


وبمعرفتك للمهارات المنطقية يمكن أن تبتكري بنفسك ألعاب جديدة. فما الذي جاء بذهنك ويمكن أن ت طبق ينه؟


طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ام سناء ام سناء

    2021-08-30 06:17:23

    شكرا على المعلومة

  • dima fati oumar

    2021-08-29 09:45:19

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمة نحتاج المزيد منها

  • شيماء براءة

    2021-08-26 21:55:09

    نح8رارعغىعهىاخمنمخنخمحكز.م كح جكجدجححكظككطح

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 5 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن