أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة

أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة

أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد الولادة يُعدّ اللولب الرّحميّ من أفضل وسائل منع ال حمل بعد الولادة سواء كانت ال ولادة طبيعية أم قيصرية.

تتعد الأساليب المستخدمة لمنع الحمل ، 

: الواقي الذكري:

 يُعد الواقي الذكري أحد الطرق المستخدمة لمنع الحمل، إذ يستخدمه الرجل عن طريق وضعه على رأس القضيب المنتصب، وتبلغ نسبة نجاح الواقيات الذكري في منع الحمل 80% في حال استخدامها بطريقة صحيحة، ومن أهم فوائد الواقيات الذكرية هي قدرتها على الحماية من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي، ومن الجدير بالذكر أن معظم الواقيات الذكرية مصنوعة من مادة تسمى با للا تكس، فضلًا عن وجود أنواع أخرى للأشخاص الذين يعانون من تحسس من مادة اللاتكس.


 الواقي الأنثوي: 

يُعد الواقي الأنثوي أحد الوسائل المتبعة لمنع الحمل والتي تُستخدم من قبل المرأة، وتبلغ نسبة فعالية الواقي الأنثوي في منع الحمل 79%. غطاء عنق الرحم: تبلغ فعالية غطاء عنق الرحم في منع الحمل 70-85%، وهو كوب سيليكون طري يوضع في عمق المهبل، ويغطي عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، ومن الجدير بالذكر أن غطاء عنق الرحم لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًّا.

 العازل المهبلي:

هو إحدى الوسائل المتبعة لمنع الحمل ويوضع داخل المهبل، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إدخال العازل قبل الجماع ببضع ساعات وتركه في مكانه مدة ست ساعات بعد ممارسة الجنس، وإزالته بعد 24 ساعةً، ومن الجدير بالذكر أن نسبة فاعلية العازل المهبلي في منع الحمل تبلغ 90% لكنه لا يحمي من الأمراض المنقولة جنسيًّا.

إسفنجة منع الحمل:

 تُعد إسفنجة منع الحمل إحدى الوسائل المتبعة لمنع الحمل وتبلغ فاعليتها 76-88%، وعادةً ما ينصح باستخدامها مع الواقي الذكري للتقليل من خطر الحمل والأمراض المنقولة جنسيًّا، وتُصنع إسفنجة منع الحمل من رغوة البولي يوريثان التي تحتوي على مبيد النطاف، وتوضع هذه الإسفنجة بعمق داخل المهبل.


 مبيد النطاف:

 يُعرف مبيد النطاف على أنه مادة كيميائية تعطل عمل الحيوانات المنوية، ومن الجدير بالذكر أنه يجب إدخال مبيد النطاف بالقرب من عنق الرحم قبل ممارسة الجنس بعشر دقائق على الأقل وتبقى مدة فعاليته 60 دقيقة وتبلغ فعاليته في منع الحمل 71%.

لاصقات منع الحمل:

 تُعد لاصقات منع الحمل إحدى الطرق الفعالة في منع الحمل وتبلغ فعاليتها 99% عند استخدامها بالطريقة الصحيحة، وتوضع إما على المعدة وإما الأرداف وإما أعلى الذراع، ويجب تغيير هذه اللاصقات كل 3 أسابيع، ومن أهم الآثار الجانبية لها هي تهيج الجلد.

 الحلقة المهبلية:

 تُعد الحلقة المهبلية إحدى الطرق الفعالة في منع الحمل في حال استخدامها بطريقة صحيحة إذ تبلغ نسبة فعاليتها 99%، وتعرف الحلقة المهبلية على أنها حلقة بلاستيكية صغير ة توضع في المهبل مدة 3 أسابيع وتطلق خلال هذه ال فترة الهرمونات المسؤولة عن منع الحمل، ومن الجدير بالذكر وجوب إزالة هذه الحلقة في فترة الحيض للسماح بمرور دم الحيض.

 الحقن: 

من الوسائل المتبعة لمنع الحمل وتبلغ فعاليتها 90%، ومن الجدير بالذكر أن المرأة قد تستغرق ما يصل إلى 10 أشهر حتى تستعيد الخصوبة أو أحيانًا مدة أطول.

 تنظيم الحمل الطبيعي:

 تتضمن طريقة منع الحمل الطبيعية تتبع موعد الدورة الشهر ية وتجنب ممارسة الجنس في الأيام التي تكون فيها المرأة في مرحلة الخصوبة، وتدوم هذه الفترة من 6 إلى 9 أيام في الشهر وتتزامن مع فترة الإباضة، وتبلغ نسبة فعالية هذه الطريقة 76% في منع الحمل. 

حبوب منع الحمل :

 تُعد حبوب منع الحمل إحدى الوسائل الهرمونية المتبعة لمنع الحمل، وتبلغ نسبة فعاليتها 95 في المئة في الاستخدام المعتاد وتزيد فعاليتها عن 99% إذا التزمت المرأة باستخدامها كما وصفها الطبيب تمامًا، وتقسم إلى نوعين:

 حبوب منع الحمل المر كب ة، وهي حبوب تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستين، التي تساعد في منع الحمل. حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين، وهي حبوب تحتوي على هرمون البروجستين فقط، وتؤخذ كل يوم في الوقت نفسه لمنع الحمل.

اللولب: 

يُعد اللولب إحدى الوسائل الشائعة والمستخدمة في منع الحمل، وتصل نسبة فعاليته إلى 99%، ويُعرف اللولب بأنه جهاز صغير يُدخل في الرحم من قبل الطبيب، ويقسم اللولب إلى قسمين: اللولب الهرموني: يُعد اللولب الهرموني إحدى الوسائل الشائعة والمستخدمة لمنع الحمل مدة 5 سن وات على الأقل، ويعتمد مبدأ عمله على تكثيف المخاط في عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم.

اللولب النحاسي، يساعد اللولب النحاسي في منع الحيوانات المنوية من الدخول إلى الرحم، وتبلغ مدة فعاليته 10 سنوات من تاريخ تركيبه. نصائح استخدام وسائل منع الحمل قد يساعد اتباع النصائح الآتية في ضمان فعالية وسائل منع الحمل السابقة


 التأكد من استخدام الواقي الذكري بالطريقة الصحيحة عن طريق اتباع التعليمات الموجودة على العلبة. الحرص على تناول حبوب منع الحمل في الوقت نفسه من كل يوم، والحرص على عدم نسيان تناول حبة؛ إذ يقلل ذلك من فاعلية الحبوب. الحرص على تجنب ممارسة الجنس في أيام الخصوبة عند المرأة. عدم استخدام الواقي الذكري والواقي الأنثوي في الوقت نفسه.
حياتك
طفل ي لايف


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • أم أرسلان

    2022-01-05 14:14:02

    اذا ماكو إلتهابات مهبليه سوي لولب بس تسويه لا تحملي اي شي ثقيل وحافظي على نفسك من الالتهابات المهبليه..

  • Dsse Tvxs

    2022-01-04 12:45:37

    فدوه يعني شنو الفضل ممكن تكليلي الله يوفقج

  • أم أرسلان

    2022-01-04 06:08:31

    ماأنصح فيها أبدا انا جربتها مره وكان يحصل لي نزيف لمده 20يوم متواصله

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 27 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن