تعرف على السن المناسب لختان الذكور وكيفية العناية بالطفل بعد العملية؟

تعرف على السن المناسب لختان الذكور وكيفية العناية بالطفل بعد العملية؟

تعتبر عملية الختان من الجراحات البسيطة التى تجرى للأطفال الذكور حديثى الولادة ، ولكن قد يج هل ا لوالدان معرفة الوقت المناسب لإجراء  الختان وشروط إجراء العملية، وكذلك طرق العناية بال طفل بعد الختان، وهو ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

الختان

قال الدكتور أحمد الشامى، أستاذ جراحة الأطفال بطب الأزهر، وعضو جمعية الجراحيين المصريين، لـ"اليوم السابع"، أن الأ سبوع الأول للولادة هو أفضل وقت لإجراء عملية ختان الأطفال الذكور، لأن احساس الطفل بالألم، يكون أقل فى هذه ال فترة ، بسبب عدم اكتمال نمو مراكز الإحساس عند الطفل، وكذلك منع حدوث النزيف الدموى لدى ال رضيع فى أسبوعه الأول، مضيفاً إنه يمكن إجراء العملية عند بلوغ الطفل أربعين يوماً، ولكن كلما أجريت العملية مبكراً، كلما كان أفضل، حتى لا ي شعر الطفل بالألم.

 

 

 

وأشار إلى إنه يجب أن يقوم الطبيب خلال عملية الختان، بتعقيم العضو الذكرى للطفل واستخدام مخدر موضعى، ثم يقوم بعملية الختان التى يتم خلالها إزالة الجلدة الموجودة أعلى العضو الذكرى.

وعن موانع إجراء عملية ختان الذكور، أكد الدكتور أحمد الشامى، أن أهم  الموانع، هى: وجود مشاكل فى العضو الذكرى مثل:فتحة مجري البول في مكان غير مكانه الطبيعي  أو صغر حجم العضو الذكرى  أو وجود سمنة موضعية في المنطقة الإربية.

 

طرق العناية بالطفل بعد عملية الختان

 

  1.  ترك الغيار المعقم الموجود على الجرح لمدة 24 ساعة بعد العملية ونزعه بماء فاتر.
  2. غسل منطقة العضو الذكرى بماء دافئ بعد كل تبول لمدة  4 أيام.
  3. تجنب استخدام الصابون أو الشامبو بعد عملية الختان، لأنها تؤلم الطفل وذلك لاحتوائها على مواد كيميائية قد تتفاعل مع الجرح.
  4. يراعى عدم ارتداء الطفل ملابس ضيقة أو حفاضات ضيقة، وذلك لمنع التصاقه أو احتكاكه بمكان الجرح.
  5.  استخدام المسكنات ا للا زمة خلال يوم أو يومين بعد عملية الختان، مشيراً إلى إنه من الطبيعى أن يشعر الطفل بالألم وال بكاء عند التبول.
    اليوم السابع
    طفلي لايف

 

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • ayat barbar

    2022-01-06 16:44:00

    duryeurudtddudrururydidyditrurryrurururydiddydirydi

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن