أسباب نزول المشيمة وتأثيرها في الجنين

أسباب نزول المشيمة وتأثيرها في الجنين

 ما نزول المشيمة؟ وما تأثيره في ال جنين ؟

معظم النساء المصابات بالمشيمة النازلة أو (المنزاحة - المنخفضة) في أوائل ال حمل ، تحل لديهن المشكلة، بينما إذا استمر تغطية المشيمة لعنق الرحم وبقيت مدة أطول خلال الحمل ، فقد يقل احتمال الشفاء منها، وهو ما قد يسبب بعض المضاعفات عند الولادة . تحدث حالة المشيمة النازلة (المنزاحة) عندما تغطي المشيمة عنق رحم الأم جزئيًا أو كليًا، ويمكن أن تسبب هذه الحالة نزيفًا حادًا خلال الحمل والولادة .

 وضعية المشيمة النازلة أو المنزاحة تمنع الأم من الولادة الطبيعية ، أو في أح سن تقدير تقلل فرص حدوثها لتجنب حدوث النزيف -لا قدر الله- وقت الولادة، ويكون القرار الأمثل هو الخضوع للقيصرية.

أوضاع المشيمة النازلة المشيمة النازلة لها وضعان رئيسيان، 

هما؛ المشيمة النازلة بشكل جزئي والمشيمة النازلة بالكامل، 

إليك توضيح الفرق بينهما بالتفصيل: 

المشيمة النازلة بشكل جزئي:

 في هذه الحالة تكون المشيمة متقدمة عن الجنين أي في وضع أمامي، ولكنها لا تغطي عنق الرحم بالكامل بل بشكل جزئي، وفي هذه الحالة بنسبة كب يرة ترتفع المشيمة مرة أخرى لأعلى عنق الرحم مع تقدم الحمل وكبر حجم الرحم والجنين، فتُجذب لأعلى مرة أخرى، ولذلك في هذه الحالة لا يُجزم الطبيب بوضع المشيمة النهائي قبل الشهر الثامن لأن احتمالية ارتفاعها تكون عالية جدًّا. 

المشيمة النازلة بالكامل: 

وهي المشيمة المتقدمة التي تغطي عنق الرحم بالكامل وتسده، وإذا كانت هناك ولادة قيصرية سابقة للأم فإن هذا الوضع للمشيمة يغطي مكان جرح الولادة الأولى أيضًا، ويكون في أسوأ حالاته إذا كانت المشيمة ملتصقة بجدار الرحم مكان الجرح القديم، في هذه الحالة لا تتحرك من مكانها مهما تقدم الحمل وكبر حجم الرحم والجنين، بل إن نسبة الخطورة تكون في أعلى معدلاتها، فقد يحدث نزيف -لا قدر الله- أو حدوث انفصال للمشيمة مع نمو الجنين ، أو عدم وصول الدم والغذاء والأكسجين بشكل كافٍ لنمو الجنين واكتمال الحمل، وهذه الحالة تتطلب متابعة دورية ودقيقة من الطبيب حتى موعد الولادة لتجنب المضاعفات السيئة.

ما تأثيرها في الجنين؟

 إذا كنتِ مصابة بالمشيمة النازلة، فسيراقب الطبيب حالتك وحالة الجنين، لتقليل خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة التالية: النزيف: يمكن أن يحدث نزيف مهبلي شديد مهدد للحياة في أثناء مرحلة المخاض أو الولادة أو الساعات القليلة الأولى بعد الولادة . الولادة المبكرة (قبل الموعد): النزيف الحاد قد يؤدي إلى ضرورة إجراء ولادة قيصرية طارئة قبل أن تصبح فترة الحمل مكتملة.

سوبر ماما

طفل ي لايف


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • آٳم̐ رٍيتاﺂ͘لٖ❤

    2022-01-17 04:24:50

    وانا نزل لي شي بسيط من المشيمه يعني كيغ اقول لكم طلعت لي قطعه خفيفه وصغيرة ورحت عند الدكتور وقال لي قطعه من المشيمه بس ما بتأثر علئ الجنين مين صار معها هيك

  • زائر-51545511

    2022-01-08 09:03:51

    لا انه مو حامل🤰🏻

  • زائر-51545511

    2022-01-08 09:03:28

    هلو❤️

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 7 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن