تفاصيل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

تفاصيل الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة

بعد انقطاع الدورة الشهر ية لتسعة أشهر كاملة عند حمل المرأة تعود بعد الولادة من جديد. ويُعتبر ذلك من الإشارات الأكثر إيجابية التي تشير الى عودة الجسم إلى وضعه الطبيعي والروتيني. إلّا أنّ عدداً من التساؤلات يدور في رأس الأمهات في هذه ال فترة

 

متى تعود دورة الحيض بعد الولادة ؟

تتساءل نساء كثيرات متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة؟ وما إذا كانت ال رضاعة تلعب دوراً في تأخيرها؟ وفي ال غالب تعود الدورة بعد 6 الى 8 أسابيع، في حال عدم قيام الأم بإرضاع طفله ا. أما المرضعات، فتحتجن الى فترة أطول لا سيما بسبب هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إدرار ال حليب لدى الأم، كما يعمل على تثبيت إنتاج الهرمونات الجنسية، الأمر الذي قد يمنع إطلاق أيّ بويضات، وبالتالي لا تحدث الدورة الشهرية.

 

هل تؤثر على حليب الثدي؟

عندما تعود دورةُ الحيض بعد الولادة، وأثناء فترة الرضاعة، قد تتمّ ملاحظة تغييرات في حليب الثدي أو في ردة فعل ال رضيع تجاهه، فالتغييرات الهرمونية الحاصلة في الجسم تغيّر الكمية التي يتمّ إنتاجُها يومياً، وتؤثر على بنية حليب الثدي وعلى طعمه فيقل عددُ المرات التي يرغب بها ال طفل في الرضاعة.


 

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل ؟

مع أنّ الرضاعة الطبيعية تقلّل من فرص حدوث الحمل ، إلّا أنها لا تمنعه، والسرّ هنا هو الرضاعة الطبيعية الحصرية. أما اذا لم تعد دورة الحيض أثناء فترة الرضاعة، فالمرأة لا تكون محصّنة ضد الحمل.

 

ما هي التغييرات المتوقعة بعد عودة الدورة؟

عند عودة دورة الحيض بعد الولادة، تشهد المرأة بعض التغييرات، لأنّ الجسم لا زال في مرحلة التكيّف، فتشهد تشنّجات أكثر أو أقل حدة من المعتاد وتلاحظ وجود خثرات دموية صغير ة في دم الحيض، وعدم انتظام خلال فترة الدورة الشهرية.

 

ما سبب زيادة آلام الدورة؟

غالباً تكون الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة أكثر كثافة وألماً من كل مرة بسبب هرمونات الرضاعة في جسم المرأة، وزيادة مساحة الرحم الداخلية، نتيجة توسّعه أثناء الحمل، التي يحتاج الجسم للتخلّص منها أثناء الدورة الشهرية.

 

كيف تبدو الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟


بعد الولادة نشهد إفرازات مستمرة ريثما يتخلص الرحم من كامل بطانته وبقايا الحمل. وقد تظهر إفرازات مهبلية ممزوجة بالدم، وتستمرّ لـ6 أسابيع. من المتوقع أن تعود دورة الحيض للمرة الاولى بعد الولادة فور انتهائها في حال عدم قيام المرأة بإرضاع طفلها طبيعياً. وغالباً لن تنتظم الدورة الشهرية خلال ال سن ة الأولى بعد الولادة وهذا طبيعي، لاسيما لدى المرضعات.

 

ما هي الأمور غير الطبيعية؟

من المهم استشارة الطبيب بشكل فوري، في حال الحاجة لتغيير الفوط الصحية أكثر من مرة خلال الساعة الواحدة او نزيف مستمرّ لأكثر من 7 أيام مصحوب بألم مفاجئ وحاد، ألم أثناء التبوّل، او في حال الشعور بصداع حاد ومؤلم مرافق بحمّى مفاجئة، وصعوبات في التنفس.

طفلي لايف




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • آم نـرجـ༈ۖ҉ـس💗

    2022-01-15 19:43:04

    اني نزلت الدوره الاولى من قبط عمر بنتي سنه واجه موعد الدوره الثانيه ومانزلت وصارلها 41يوم هيه مانازله يعني متاخره 11يوم اني ارضع بنتي بس ع ثدي واحد والثاني فطمتها منه. هل ممكن يكون حمل التاخير لو لان ارضع تتخربط.

  • زائر-24265732

    2022-01-04 15:50:01

    اني مجاتليش ادوره بعد ادوره اريد شيا ينزلي ادوره

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن