فوائد حبوب الحديد للحامل

فوائد حبوب الحديد للحامل

تحتاج الحامل إلى الكثير من العناية والاهتمام خلال مرحلة ال حمل ؛ فهي تعتبر من المراحل الحسّاسة التي لا يجب الاستهانة بها، لذلك على ال حامل أن تثقّف نفسها ب مراحل الحمل واحتياجاته الجسديّة والنفسيّة؛ فهي تحتاج إلى الكثير من المعادن، والعناصر الضروريّة لتزويدها لل طفل ، وتعويض ما يأخذه من جسمها. تحصل الحامل على هذه العناصر من الغذاء الطبيعي، أو من خلال المكمّلات الجاهزة التي تصرف لها من قبل الطبيب المختص، ومن هذه العناصر الضروريّة الحديد.

فوائد الحديد للحامل

  • يحتاج جسم الحامل إلى عنصر الحديد من أجل المحافظة على كميّة الدم في الجسم؛ حيث لا يمكن تكوين مادة الهيموغلوبين المكوّنة لكريات الدم الحمراء، وأيّ نقص في هذه الكريات سيؤثّر على كمية الغذاء والأكسجين التي تصل إلى ال جنين عبر المشيمة، وتحتاج الحامل الى الدم من أجل تعويض ما تفقده أثناء مرحلة الولادة .
  • إنّ مادة الحديد تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، وذلك من خلال زيادة كفاءة عمل الجهاز المناعي في جسمها.
  • حماية الجسم من الإصابة بفقر الدم، وعند إصابة الحامل بفقر الدم تعاني من الضعف والتعب وعدم القدرة على الحركة وإتمام الأعمال اليومية البسيطة، كما أنّ جسمها يصبح أكثر عرضةً للأمراض، وبالتالي يتأثر حملها بصورةٍ واضحة، وقد تفقده إذا زادت المضاعفات.
  • يساعد في تقوية العضلات على إتمام عملها.
  • يدخل الحديد في نموّ الجنين بطريقةٍ سليمة وصحيّة؛ حيث إنّ الطفل يأخذ ثلثي الكميّة التي يحتاجها من الحديد عن طريق جسم الأم، والثلث الأخير من الغذاء، ووجود نقص الحديد في المرحلة الأولى والثانية من الحمل يزيد من مخاطر ولادة طفل مبكّر أو ناقص الوزن، لذلك على الأم تعويض ما يأخذه الجنين حتى لا ينقص وزنه في جسمها.

مصادر الحصول على الحديد

  • يوجد الحديد بكميّات كب يرة في اللحوم الحمراء، وصفار البيض، والفواكه الطازجة، ولحوم الطيور الداجنة، والأسماك، والبقوليات، والخضروات الورقيّة مثل السبانخ.
  • يمكن الحصول عليه من خلال الأقراص الجاهزة الموجودة في الصيدليّات، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت إشرافٍ طبيّ.

يفضّل دائماً تناول الحديد مع وجود فيتامين سي الّذي يساعد في سرعة امتصاص الحديد من الأغذية، ويساعد الجسم على الاستفادة منه. واذا حصل نقصٌ لعنصر الحديد في جسم الحامل تظهر عليها علامات التعب والإرهاق، والشعور بالدوخة والدوار، وتزيد نبضات القلب لديها، وت شعر بضيق التنفّس. ومع كلّ الفوائد لعنصر الحديد وحاجة جسم الحامل إليه إلّا أنّه يجب عدم الإفراط في تناوله؛ فهو قد يسبّب اضطرابات في الجهاز الهضمي، والإمساك الشديد، والغثيان.

المصدر:mawdoo3

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-46528517

    2021-02-05 19:39:16

    اوك

  • مصطفى حمزة يوسف سما فاطمة العاصي

    2020-10-10 11:33:50

    اي نوعيه حبوب تساعد على زياده نسبه الدم إني عندي فقر واني حامل

  • ورده اليزن

    2020-07-24 22:35:30

    هلوووو

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 171 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن