هل أحتاج إلى تناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل؟

  إن حمض الفوليك أو الفوليك أسيد مادة غذائية هامة جداً بالنسبة للمرأة الحامل . مع ذلك، من الصعب جداً الحصول على طعام غني بهذا الفيتامين يستطيع يسدّ احتياجاتك واحتياجات طفل ك خلال مرحلة ال حمل . لذا يفضّل تناوله على شكل مكمّل غذائي أي أقراص أو حبوب مكمّلة.

  يُعرف حمض الفوليك كذلك باسم "فولات" أو "فولاسين"، وهو أحد فيتامينات المجموعة ب، ويطلق عليه أيضاً اسم ب9 . يحتاج جسمك لهذا الفيتامين لإنتاج خلايا الدم الحمراء وبعض المكونات الكيميائية الأساسية في الجهاز العصبي، مثل السيروتونين والنوريابينفرين Norepinephrine وSeratonine. كما يساعد في إنتاج مادة DNA ( المادة الوراثية في خلايا الجسم) التي تجعلالدماغ يقوم بوظائفه بشكل طبيعي، وتشكّل مادة أساسية في تركيب السائل المحيط بالنخاع الشوكي.

  كما يقي حمض الفوليك أيضاً ال جنين من الإصابة بتشوهات في الحبل الشوكي، مثل الشق الشوكي. وهو تشوّه خلقي يتعطل فيه نمو بعض الفقرات ما يسبب بروز النخاع الشوكي. كما يمكن أن يقلل هذا الفيتامين كذلك مخاطر التعرض للإجهاض.

  على كل سيدة، سواء أكانت تفكر في الحمل أو تكون حامل اً بالفعل في الأشهر الثلاثة الأولى، أن تأخذ يومياً 400 ميكروغرام mcg من حمض الفوليك على شكل مكمّل غذائي، وأن تتناول طعاماً غنياً بهذا الحمض كي تقلل احتمال تعرض طفله ا للإصابة بتشوهات خلقية.

يمكنك التوقف عن تناول حمض الفوليك كمكمّل غذائي بمجرد دخولك الثلث الثاني من الحمل (بدءاً من الأ سبوع الثالث عشر) لأن استهلاكه طيلة فترة الحمل قد يصبح ضاراً لك ولطفلك.

  من ناحية أخرى، قد يؤدي نقص "الفولات" في الغذاء الذي تأكلينه إلى نوع من أنواع فقر الدم، تكون أعراضه شبيهة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد وتتمثل بالشعور بالتعب والوهن. كما أن النقص البسيط في "الفولات" قد يجعلك كئيبة وحادة الطبع وعصبية المزاج. إذا كنت تهتمين بموضوع تغذيتك، فتحدثي مع طبيبك الذي قد تنصحك بأخصائية تغذية.

المصدر:arabia.babycenter

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • swandy

    2019-10-17 16:43:36

    الأفضل استشاره الدكتوره عزيزتي

  • swandy

    2019-10-17 16:41:24

    الله يكتبله العمر قدر الله وما شاء فعل بحملج الاول لكن اتفائلي ودايما استودعيه ربك

  • swandy

    2019-10-17 16:40:08

    لو ما ارتحتي للدكتوره يفضل تستشيري دكتوره ثانيه لا تاخدي قرارات متعلقة بالحمل بروحج عزيزتي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 219 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن