ماهو أختبار RH اثناء الحمل وما أهميته وخطورة تجاهله ؟

ماهو أختبار RH اثناء الحمل وما أهميته وخطورة تجاهله ؟

يعتبر الـ RH هو بروتين موروث يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء، وإذا كان الدم يحتوي على هذا البروتين فإن الRH  يكون إيجابي، وإذا كان دمك يفتقر إلى هذا البروتين فإنه يعتبر سلبي .
عندما تكون الأم و جنين ها ت حمل عوامل مختلفة من بروتين RH، فإن هذه الحالة تسمى عدم توافق RH، ويحدث تحديدا عندما تكون الأم تحمل RH سلبي وال طفل RH إيجابي.
هذا البروتين مثل فصيلة الدم تماما، فإنك ترث نوع البروتين من والديك، ومعظم الناس يحملون RH إيجابي، ولكن نسبة صغير ة من الناس يكون لديهم سلبي، ويتم معرفته من خلال اختبار فصيلة الدم فهو الاشارة التي تظهر بجانب نوع الفصيلة ، مثل فصيلة الدم : AB + أو A- .
RH  الإيجابي هو نوع الدم الأكثر شيوعا، ووجود RH سلبي ليس مرض وعادة لا يؤثر على صحتك، ومع ذلك فإنه يمكن أن يؤثر على الحمل ، حيث تحتاج الحامل عناية خاصة, حيث يعتبر عامل مهم أثناء الحمل, فإذا كانت الأم سلبية و طفله ا إيجابي، فإن جسد الأم يتعرف على البروتين الايجابي على انه جسم غريب ويبدأ في انتاج اجسام مضادة ضده
هذا يعني أنه إذا عبرت خلايا الدم من الطفل إلى مجرى دم الأم، والذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل و المخاض و الولادة ، فإن الجهاز المناعي ينتج أجسام مضادة ضد خلايا الدم الحمراء للطفل، والأجسام المضادة هي جزء من نظام الجسم المناعي الذي يدمر الأجسام الغريبة.
أهمية عمل اختبار RH  :
يتم اختبار عامل RH خلال فترة الحمل لتحديد نوعه في الأم، وفي بعض الحالات والد الطفل قد يحتاج إلى عمل هذا الاختبار أيضا.

  • خلال فترة الحمل يمكن أن تحدث مشاكل إذا كانت الام تحمل RH سلبي والطفل يحمل RH إيجابي، وعادة دمك لا يختلط بدم طفلك أثناء الحمل، ولكنه قد يحدث أثناء الولادة أو في أوقات معينة خلال فترة الحمل.
  • إذا كان RH إيجابي لك ولطفلك فلا داعي للقلق، أما إذا كنت ت حملي ن RH سلبي وطفلك يحمل RH إيجابي، فإن جسمك قد ينتج بروتينات تسمى الأجسام المضادة تتعرض لخلايا الدم الحمراء للطفل، وهذه الأجسام المضادة ليست مشكلة خلال الحمل الأول، ولكن القلق يكون مع الحمل القادم.
  • إذا كان طفلك القادم يحمل RH إيجابي أيضا، فإن جسمك سوف ينتج أجسام مضادة يمكن أن تعبر من خلال المشيمة وتتلف خلايا الدم الحمراء للطفل، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم الذي يهدد الحياة، بسبب عدم وجود ما يكفي من خلايا الدم الحمراء للطفل، واذا ولد الطفل القادم فإنه سوف يعاني من فقر دم شديد .
  • إذا كان لديك RH سلبي، قد تحتاجين الى عمل اختبار للدم وللأجسام المضادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ومرة أخرى خلال الأ سبوع 28 من الحمل، ويتم استخدام شاشة للأجسام المضادة للكشف عن الأجسام المضادة لRH الإيجابي .
  • إذا لم يكن جسمك قد بدأ في إنتاج الأجسام المضادة، فأنت بحاجة إلى حقن من منتجات الدم تسمى الجلوبيولين المناعي الذي يمنع جسمك من إنتاج الأجسام المضادة أثناء الحمل .
  • إذا ولد طفلك ب RH سلبي، فليس هناك حاجة إلى علاجات اضافية، وإذا ولد طفلك RH إيجابي فسوف تحتاجين الى حقنة أخرى خلال 48 ساعة بعد الولادة .
  • إذا كنت تحملين RH سلبي فإن طفلك قد يحمله سلبي أو إيجابي، وسوف تحتاجين أيضا إلى حقن الجلوبيولين بعد أي حالة ولادة لأن دمك يمكن أن يلامس دم طفلك، مما قد يسبب :
    الإجهاض – الحمل خارج الرحم – عندما تخصب البويضة وتزرع في مكان ما خارج الرحم، عادة في قناة فالوب – الأورام التي تنشأ في الرحم – النزيف أثناء الحمل – صدمة حادة في البطن أثناء الحمل – تناوب الطفل في وضع المؤخرة
    عوامل الخطورة مع نتائج تحليل الـ RH :
    أي امرأة تحمل RH سالب ووالد الجنين يحمل RH إيجابي فهناك خطر من حدوث عدم التوافق، ووفقا لشركة ميرك فإن حوالي 13 في المئة من الزيجات تعاني من موضوع عدم التوافق . يستغرق الجسم لتطوير الأجسام المضادة وقتا طويلا، لذلك عادة لا يتأثر الأطفال البكر، ومع ذلك يجب أن تحصل الأم على توعية قبل الولادة حتى لا يتأثر أول مولود لها بعدم التوافق.

المصدر:thaqafnafsak

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Iman Natsheh

    2021-09-16 10:02:12

    انا سالب و زوجي موجب بالحمل الاول اخدت ابرة في الشهر الثاني والشهر السابع وانا هلى بالحمل الثاني اخدت ابرة بالشهر الثاني وعندي كمان ابرة بالشهر السابع

  • علي باعباد

    2021-08-13 02:51:03

    شكرا جزيلا

  • Rabab Mohamed

    2020-12-26 14:42:51

    انا عملت التحليل RH طلع انا سلبي وزوجي موجب وانا في الشهر السادس مش عارفه اخد الحقنه ولا اي

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 89 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن