6 نصائح للتخلص من السلوك العدواني للأطفال.. "خليك قدوة وصاحبه"

6 نصائح للتخلص من السلوك العدواني للأطفال.. "خليك قدوة وصاحبه"

اسباب تجعل طفل ك عدوانيا: الإفراط في القسوة 

الإفراط في القسوة من قبل الوالدين والعقاب البدني والإيذاء من قبل الوالدين من الممكن أن يكون سببا قويا في أن يكون الطفل سلوكه عدواني، بسبب تعامل بعض الآباء بقسوة مفرطة ويتخذون من الضرب وسيلة للتأديب في اعتقادهم أن الضرب وسيلة مجدية للتربية والسيطرة على سلوك الطفل على العكس تكون نتيجة سلبية فيكون الطفل أكثر عدوانية.

التدليل الزائد وتلبية رغبات الطفل:

يتعامل بعض الآباء بالإفراط في التدليل وإعطاء الطفل كل ما يريد دون قيد بل ويزيد بشرائهم لبعض الأشياء الزائدة عن حاجته وايضا عدم عقابه على أي سلوك خطأ خوفا من غضب الطفل أو حرمانه.

وتقول:" قد يلجأ الطفل إلى العدوان والعنف للفت الانتباه لافتقاده الحب والدفء من قبل الوالدين، حينما ي شعر الطفل بافتقاده للا حتواء والحب من قبل الوالدين وال أسرة فيقوم ببعض السلوكيات العدوانية تجاه الأشياء من حوله وتكسير بعض أدواته أو يقوم بضرب وايذاء اخوته أو زملائه لجذب انتباه الوالدين وإعادة الاهتمام به من جديد.

نصائح للتخلص من السلوك العدواني لدى طفلك:

تكوين صداقة بين الآباء والأطفال:

 توضح:" لابد من العمل على تكوين الصداقة مع الطفل فهو أمر صحي يجعل طفلك في حالة جيدة"

تعزيز السلوك الإيجابي:

كلما قام الطفل بعمل جيد عزز سلوكه بالمكافأة حتى لو بسيطة ولكنها ستشجع الطفل على تكرار السلوك الإيجابي كلمات الشكر والثناء والمدح أمور ضرورية في كف سلوكيات العنف، تعلم أن تشكر الطفل وتمدحه وتثنى عليه وتعمد أن تشكره أمام الآخرين وتذكر أفعاله ومواقفه الجيدة.

يجب أن يكون هناك نموذج القدوة:

ضروري أن يجد الطفل نموذجا جيدا يحتذى به ويقلده فعلى الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم عند حدوث موقف يكون فيه الطفل عدواني، عليك أن تحتوي الطفل وتهدئ منه ولا تعاقبه أثناء غضبه ولكن عليك ان تجعله يهدأ أولا ثم ابدأ في مناقشته حول تصرفه ودرب الطفل على ضبط غضبه.

تقليل وقت الشاشات:

 من الضروري ألا يقضي الطفل الكثير من الوقت أمام الشاشات سواء التلفزيون أو التابلت أو الموبايل، واستثمار الوقت فيما يفيد، ف زيادة الساعات أمام الشاشات تجعل الطفل أكثر ميلا للعنف والعدوانية.

ممارسة الرياضية بشكل منتظم:

من المفيد تنمية مهاراته وضبط سلوكه في اتجاه آخر غير العدوانية بممارسة الرياضة والدفاع عن النفس.

التوازن بين الثواب والعقاب:

التوازن بين العقاب والثواب أي عدم الإفراط في أساليب العقاب والقسوة من الأبناء وعدم التهاون والتفريط والمبالغة في الثواب أو عند استحسان سلوك قام به الطفل بالتوازن يعيد إعداد الطفل بشكل يحقق له أقل عدوانية وعنف.

نصائح للتغلب على سلوك الطفل العدواني

 

التعامل مع الطفل العدواني

 

التغلب على سلوك الطفل العدواني

 اليوم السابع
طفلي لايف



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • UM Saleh❤

    2022-05-10 00:07:16

    ي جماعه ابني عمره سنتين بضبط وهو مايعرف يتكلم كثير يعني كلمات بسيطه وبيفهم الكلام وقت احكي معاه فهل هذا الشي طبيعي بحكم عمره وياريت تفيدوني ايمتى رح يكون بلمضبوط بعمر كم

  • زائر-28308725

    2022-05-04 21:31:16

    يا جماعه ادعولي بالشفاء أربعين دعاء من حد غريب مستجبها من مرض انو يصار عندي حمل الى ستنين وانا بتعالج من مرض اعتبرون اختكم

  • Abdelfattah Sobhy

    2022-05-03 21:39:30

    ابنى تعبنى جدا ومش بيسمع الكلام خالص حته لو ندهت عليه مش بيرد عليا خالص وعصبى جدااااا واى حاجه فى ايده بيرميه او يكسره ولو خدت منه حاجه يتعصب ويغلط وتعبت نفسيا منه ومش عارف اتعامل معاه وكل ما احاول احرمه من حاجه نظام تئديب مبتفرقش معاه ولو حته ادتهااو تانى مبيبقاش عاوزه مش عارف اتعامل معاه هو 3 سنين

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 7 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن