الغُسل الإسلامي بعد العلاقة الزوجية

الغُسل الإسلامي بعد العلاقة الزوجية

متى يجب على الرجل والمرأة الغسل ومتى يستحب
تعتبر الحكمة من غسل الجنابة شئ عظيم ، لذا يجب على الإنسان الاغتسال في الأحوال الآتية؛

إذا كان هناك إفرازات من السائل المنوي بسبب الإثارة أو بسبب الاحتلام الجنسي
إذا وجدت المرأة نفسها مبتلة بسبب الاحتلام وجب عليها الغسل ايضا لحديث أم سلمة زوجة النبي صلى الله عليه وسلم التي رأت أن أم سليم زوجة أبي طلحة ، قد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلة : هل يجب على المرأة أن تغتسل إذا احتلمت؟ ، او بمعنى اخر هل ا فرازات الاثارة توجب الغسل؛ فأجاب النبي صلى الله عليه وسلم حينها :” نعم ، وذلك إذا رأت السائل ، وهذا في معنى الحديث الذي رواه البخاري ومسلم ، ولكن إذا حلمت بالإثارة ولم يوجد بلل فلا يجب الغسل.
الغسل واجب على الرجل والمرأة بعد الجماع ، بغض النظر عما إذا كان حدث اتصال بينهما أم لا.
يجب على الإناث الاغتسال عند انتهاء فترة الحيض.
يُطلب ايضا من الإناث الغسل في نهاية نزيف ما بعد الولادة ، فإذا استمر في النزول أكثر من 39 يومًا وجب عليها الاغتسال نهاية اليوم الأربعين.
يشترط ايضا الغسل على المسلم المتوفى ، ولكن إذا مات المسلم في الجهاد (أي شهيداً أو شهيداً) فلا يشترط الغسل.
كان ذلك توضيح بسيط ل لحالات التي توجب الغسل ، ومن هنا ايضا ، ينصح بالغسل في الحالات التالية:

قبل الذهاب إلى جماعة الجمعة (صلاة الجمعة).
قبل الذهاب إلى صلاة العيد (صلاة العيدين ال سن وية ).
قبل أداء العمرة أو الحج.
إذا أسلم الكافر.
ومن هنا سنوضح كيفية الاغتسال بعد العلاقة الزوجية للمرأة؛

الغسل بعد الجماع للمرأة في الإسلام
يعتبر الاعجاز العلمي في الغسل من الجنابة من فضل الله علينا ، ومن هنا نوضح الطريقة الصحيحة لـلاغتسال بعد الجماع بالنسبة للمرأة ، والتي تكون كالاتي؛

يجب ان تبدأ صفة الغسل من الجنابة بالنية وتكون داخل القلب لا لفظية.
قول بسم الله
غسل اليد اليمنى بما في ذلك الرسغين ، والتأكد من فرك وتنظيف بين أصابع اليد ، وبالتالي التأكد من عدم ترك أي جزء من اليد جافًا ، وذلك بعدد اغتسال ثلاث مرات.
ثم فعل الشيء نفسه باليد اليسرى. (أيضا ثلاث مرات)
غسل الشوائب (من الأجزاء الخاصة) من الامام والخلف.
صنع كوبًا باليد اليمنى ثم أخذ الماء من هذه اليد إلى الفم ولفه داخل الفم ثم إخرجه من الفم ، ثم القيام بشم الماء المتبقي من اليد اليمنى المقعرة ، حيث يجب القيام بشم الماء في الأنف ثم نفخ الماء واستخدام اليد اليسرى لإزالة الماء من أنفك ، مع فعل هذا ثلاث مرات ، طريقة اخرى ، يقوم بعض الناس بشطف الفم ثلاث مرات ثم شطف الأنف ثلاث مرات ، لكن الطريقة الأولى هي الأكثر أصالة.
غسل الوجه ثلاث مرات ، من خط ال شعر إلى عظم الفك والذقن ، ومن بداية الأذن حتى بداية الأذن.
غسل الذراع الأيمن حتى المرفق ثلاث مرات.
تمتد الذراع من أطراف الأصابع ، بما في ذلك الأظافر ، إلى الجزء السفلي من العضد ، من الضروري إزالة أي شيء عالق في اليدين قبل غسلهما ، مثل العجين والطين والطلاء الخاص بالأظافر وغيرها ، مما قد يمنع وصول الماء إلى الجلد.
فعل الشيء نفسه مع اليد اليسرى. (ثلاث مرات)
صب الماء على الرأس ثلاث مرات حتى جذور الشعر ، مع فرك جذور الشعر بالأصابع المبللة.
س كب الماء بوفرة على الجسم كله ، بدءًا من الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر ، ثم صب الماء مرة اخرى على الراس والشعر كله. (يجب التأكد من وصول الماء لكل اجزاء الجسم عن طريق فرك الجسم بيديك)
ابتعدي عن المكان الذي اغتسلت فيه وقومي بغسل الرجل اليمنى حتى الكاحلين ثلاث مرات، ويجب عليك إدخال الماء بين أصابع القدم بإصبعك ال صغير ثم غسل القدمين (لاحظ عدم مسح القدمين بل غسلها) مع التأكد وتأكد من غسل نعل القدم.
التأكد من عدم ترك أي أجزاء من القدم جافة
غسل القدم اليسرى بنفس طريقة غسل القدم اليمنى. (ثلاث مرات)
الى هنا تنتهي خطوات الغسل بعد الجماع للمرأة ، ولكن يستحب قول الدعاء التالي ايضا ، وذلك يكون خارج الحمام (إذا كان الحمام بداخله مرحاض)
(أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا شريك ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله) ، (اللهم اجعلني من التائبين واجعلني ممن يتطهرون).[1]

هل يجوز عدم غسل الشعر بعد العلاقة الزوجية
تعتبر اضرار عدم الاغتسال من الجنابة وخيمة جدا على الرجل والمرأة ، ولكن بالنسبة للمرأة توجد احكام معينة لبعض المناطق مثل الشعر والتي سنوضحها ؛

تعتبر من شروط صحة الغسل بعد الجنابة ، هو أن يعمم الماء كل أعضاء الجسد فيتخلله كله ، يالاضافة الى تخلل الماء للشعر حتى يصل إلى جذوره ، ومن هنا فغير ذلك ، مما ذكر ، لا يجوز لأنه يعتبر إخلال بشروط الغسل.

وللتوضيح أكثر الغسل في العموم له ركنين ، احدهما النية والاخر تعميم الجسد كله بالماء ، ومن هنا فالشعر يعتبر جزء من الجسد ، حسث اوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الامر ان: “تحت كل شعرة جنابة”،  لذا يجب أن يصل الماء تحت كل شعرة مثلها مثل اي عضو ، فهذه طهارة.

متى تغتسل المرأة بعد العلاقة الزوجية في رمضان
من المعروف ان الجماع في نهار رمضان محرم على الرجل والمرأة على حد سواء ، فالقيام بذلك من الذنوب التي توجب الكفارة عنها ، ولكن الجماع في الليل في رمضان مباح لا محرم ، ووقت الإباحة يستمر إلى طلوع الفجر ، وعند طلوع الفجر يحرم الجماع ، ومن هنا نجد كثير من السيدات يتسائلن؛ متى تغتسل المرأة بعد العلاقة الزوجية في رمضان؛

فكانت اجابة العلماء انه لا حرج إذا ما اغتسلت المرأة من الجنابة بعد الفجر ويكون صيام المرأة في هذه الحالة صحيحاً ، ولكن وجب أن تغتسل قبل طلوع الشمس ، وذلك لأن تأخير الغسل يعني ضياع صلاة فجر ذلك اليوم.

الطريقة الصحيحة لتنظيف المهبل بعد العلاقة الزوجية
يجب على المرأة تجنب الدش المهبلي ، وهو تنظيف المهبل من الداخل ، حيث يفضل التنظيف من الخارج فقط ، لأن المهبل يستطيع التنظيف من تلقاء نفسه ، فيفضل الاكتفاء بالتنظيف العادي المتبع في احكام الغسل من الجنابة .
باختصار ، غسل المهبل مباشرة سيزيد من فرصة الإصابة بالعدوى المختلفة ، وذلك من شأنه ان يخل بالتوازن البكتيري الذي يحمي المهبل.

طفل ي لايف





إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن