انواع الأجبان التي قد تشكل خطورة على المرأة الحامل!

انواع الأجبان التي قد تشكل خطورة على المرأة الحامل!

يعد الجبن مصدراً هاماً من مصادر البروتين والكالسيوم للسيدات الحوامل، ولكن هناك بعض الأنواع التي يجب تجنبها أثناء ال حمل . ويرجع هذا إلى أن بعض أنواع الجبن قد تتيح للبكتيريا أن تنمو، مثل الليستريا، التي قد تؤذي ال جنين .

تنصح السيدات الحوامل بعدم تناول الآتي:

• قوالب الجبن القديم الطري مثل بري أو كاميمبرت (Brie or Camembert)

•الجبن الأزرق، مثل الجبن الأزرق الدنماركي (الروكفور) والستيلتون (Stilton). تتصف هذه الأنواع من الجبن بارتفاع نسبة الرطوبة والحموضة عن غيرها من الأنواع الأخرى، مما يوفر المناخ المثالي لنمو البكتيريا.

مع ذلك، فإن الطهي الجيد يقتل بكتيريا الليستيريا، لذا يعد آمناً تناول هذه الأنواع من الجبن في الطعام المطهو.

ولكن قبل تناول أي منها، يجب التأكد من طهيها جيداً وانبعاث البخار الساخن منها حتى تطمئني لتناولها. قد تتسبب إصابة الأشخاص البالغين الأصحاء بالليستيريا التي تشبه الأنفلونزا قصيرة المدى. أما بالنسبة للنساء الحوامل، فإن الإصابة بالليستريا قد تحمل أضراراً أ كب ر لأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بأي شيء مقارنة مع الشخص العادي والسبب أن الجهاز المناعي لا يعمل كما يجب.

عادة ما تظهر الأعراض بعد بضعة أسابيع من التعرض للبكتيريا، مما يجعل اكتشاف نوع الطعام الذي سبب لك الإصابة أمراً صعباً. قد تشتمل الأعراض على ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة (رجفة)، وألم في العضلات والظهر. يقوم الأطباء بتشخيص الليستيريا عن طريق أخذ عينة من الدم. ويتم العلاج بتناول المضادات الحيوية. كما يمكن أيضاً عمل الاختبار للأطفال حديثي الولادة ومعالجتهم.

عموماً، يعد تناول الجبن الصلب آمناً. فقد وجد أن أعداد الليستريا الموجودة في هذه الأنواع من الجبن قليلة للغاية، بحيث أنها لا تشكل خطورة أثناء الحمل . أنواع الجبن الآمن تناولها أثناء الحمل: الجبن الصلب: بيبي بل، الشيدر، شيشاير، ديربي، دبل جلوسيستر، إدام، إمانتال، شيدر الماعز، الفيتا، جودة، جريير، جبن الحلوم، هافارتي، جارلسبرج، بارميزان، بيكورينو (الصلب)، بروفولون، الليسيستر الأحمر.

الجبن الطري والمطبوخ:

بورسين، الجبن الأبيض، الجبن الكريمي، الفيتا، جبن الماعز بعد نزع القشرة البيضاء، ماسكاربوني، موزاريلا، فيلادلفيا، الجبن المطبوخ (مثل الجبن القابل للدهن)، كوارك، ريكوتا.

كما يعد تناول الزبادي (الروب) أو اللبن (بكل أنواعه)، المشروبات المحتوية على البروبايوتيك، الجبن الفرنسي (fromage frais)، الكريمة الحامضة أو المختمرة والقشطة الطازجة بأنواعها بما فيها الطبيعية وذات النكهة المضافة، آمناً.

أنواع الجبن التي يجب الامتناع عنها أثناء الحمل:

• قوالب الجبن القديم (المعتق) الطري: مثل بري وبري الأزرق، كامبوزولا، كاممبرت، شوميه، شيف ر (وهو جبن الماعز غير منزوع منه القشرة البيضاء)، بون ليفيك، تاليجيو، فاشيرين-فريبورجوا.

•الجبن الأزرق: بيرجادير، بلو دوفيرين، بلو ونسليدايل، شروبشاير الأزرق، الجبن الأزرق الدنماركي، دولسي لاتيه، جورجونزولا، رونكال، الروكفور، الستيلتون، تومي، ونسليديل الأزرق.

الجبن الطري غير المبستر، بما في ذلك جبن الماعز والأغنام: شابيشو، بيراميد، تورته ديل سيزار.

المصدر:forum.wahat

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • زائر-50493617

    2021-11-07 20:29:48

    اغسلي بماء فيه بيكاربونات الصوديوم عن تجربة

  • Neven Doske

    2021-11-07 15:04:18

    أشكرك

  • Neven Doske

    2021-11-07 15:04:00

    أشكرك

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 127 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن