صفات الزوج النرجسي الخفي ونقاط ضعغه وطريقة العلاج

صفات الزوج النرجسي الخفي ونقاط ضعغه وطريقة العلاج

ما هي النرجسية؟

قد يظهر النرجسيون بطاقة عالية، ويناقشون الخطط الخاصة بنجاحاتهم المستقبلية، ويتحدثون بعبارات منمقة مع حركات مبالغ فيها. قد يعتقدون أن الآخرين فاشلون لأنهم لا يرقون إلى مستوى توقعاتهم من الوظائف أو المال أو السيارات أو المنازل. من الخارج، سوف يبدون واثقين من أنفسهم، وبصحة نفسية جيدة.

لاحظ الباحثون والأطباء اختلافات كب يرة في الأشخاص الذين يعانون هذا الاضطراب، ما يعني أنه ليس كل شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية سيتصرف أو يفكر أو ي شعر بالطريقة نفسها.

اقرأ أيضًا: ما سر تفضيل أصحاب الأعمال للموظفين النرجسيين أكثر من غيرهم؟

ما هو النرجسي الخفي؟

النرجسيون الخفيون، أو النرجسيون الضعفاء كما يطلق عليهم أحيانًا، ضعفاء عاطفيًا وحساسون حتى لمقادير محدودة من النقد المتصور. يبدو عليهم التوتر الشديد والقلق بشأن المخاوف. وفيما يتعلق بال علاقات الشخصية، فإن من صفات الرجل النرجسي الخفي أنه خجول ومتحفظ ومستنكر لذاته. هو دائما يقارن نفسه ويحكم على نفسه ضد ما يمتلكه الآخرون من حيث السعادة والممتلكات والعلاقات باستمرار.

ما صفات الزوج النرجسي الخفي؟

يمكن أن يكون الزواج من شخص نرجسي خفي تجربة غير مُفضلة. قد يكون تحديد حالتهم أمرًا صعبًا، ولكن بمجرد القيام بذلك، قد تكون العلاقة معهم أكثر منطقية.

من أكثر العلامات الدالة على صفات الزوج النرجسي ما يلي:
 
• عدم الانتباه وتشتت الانتباه: أحد جوانب شخصية الرجل النرجسي أنه منغمس في نفسه، لذلك هناك القليل من الوقت والاهتمام للآخرين.

• الغيرة و"البارانويا": النرجسي الخفي يريد باستمرار منزل وسيارات ووظائف الأصدقاء والجيران.

• عدم القدرة على فهم وجهة نظر زوجته: مع الافتقار إلى التعاطف، سيكون غير راغب وغير قادر على مراعاة الاختلافات في الآراء. سيرى نفسه دائمًا على حق.

• نوبات الغضب غير المتوقعة: النرجسيون الخفيون هشون وحساسون للغاية، لذلك يمكن أن يصبح غاضبًا وعنيفًا بسرعة أو ينهار بال بكاء .

• تغيير الوظائف بشكل متكرر: نظرًا لأنه يعتقد أنه أعلم من الآخرين، فإن النرجسي الخفي سوف يتعارض مع الرؤساء وينتقل من وظيفة إلى أخرى لتجنب طرده.

• المشتريات الاندفاعية: في محاولة لسد الفراغات العاطفية، سيشتري النرجسي الخفي أشياء باهظة الثمن مثل السيارات أو الممتلكات أو المجوهرات أو الإلكترونيات.

• مشاكل الترابط مع الأطفال: مرة أخرى ، بدون شعور قوي بالتعاطف، يكافح النرجسيون السريون للتواصل مع الأطفال في أي عمر.

• المسائل القانونية: من صفات الزوج النرجسي الخفي أنه يرى أن القواعد والقوانين لا تن طبق عليه، لذلك غالب ًا ما ينخرط في أنشطة غير قانونية.

• تعاطي المخدرات: مع النرجسية الخفية، قد يبرر الشخص تعاطيه الشديد للمخدرات كطريقة للتعامل مع "الأشخاص غير الأكفاء".

اقرأ أيضا: التملق أحد المفاتيح.. كيف تتفاوض مع مديرك وزملائك النرجسيين؟

طرق للتعامل مع الرجل النرجسي الخفي

قد يبدو التعامل مع شخص نرجسي وكأنه مهمة مستحيلة، حيث لا توجد غالبًا الصفات التي تجعل الشخص صديقا جيدًا أو فردًا من العائلة. لتحقيق أفضل نجاح، قد تضطر إلى استخدام حدود قوية وإنذارات وتجنب الدخول في علاقة مع الشخص النرجسي الخفي.

فيما يلي سبع نصائح حول كيفية التعامل مع شخص نرجسي خفي: 

1. دراسة التشخيص

قد تكون النرجسية، مثل اضطرابات الشخصية الأخرى، واضحة في العديد من المواقف، ولكن في أحيان أخرى، يمكن أن تشعر بالحالة والآثار ببطء، خاصة عندما تكون خفية. تعرف على العلامات واقرأ الكثير عن النرجسية الخفية.

2. تواصل مع الآخرين بشأنه

اسأل من حولك واجمع المعلومات من الآخرين الذين يعرفون الشخص. إذا وافقوا جميعًا على وجهة نظرك، فيمكنك أن تطمئن إلى أن رأيك في الشخص النرجسي الخفي ليس معيبًا أو متحيزًا.

3. انقل مخاوفك

هناك طرق لا حصر لها للتحدث مع شخص ما بشأن مخاوفك من أنه يمتلك  شخصية نرجسية خفية، ولكن القليل منهم فقط سيكون مثمرًا. يستحق الشخص سماع ملاحظاتك الصادقة والمباشرة.

4. تشجيعه على العلاج

غالبًا ما يقاوم النرجسيون الخفيون فكرة أنهم بحاجة إلى المساعدة، ولكن يجب عليك تشجيعهم على تلقي العلاج بشكل أو بآخر. وإذا كانوا غير راغبين في العلاج، فإن العلاقة معهم ستكون في خطر كبير.

5. الفت انتباهه

عندما ترى الشخص يتصرف بطرق مرتبطة بالنرجسية الخفية، أشر إليه للفت انتباهه إلى تلك الصفات. قد ينكر ذلك، لكن على الأقل ستعرف أنك فعلت ما بوسعك.

6. تحقق من ردود أفعالك واستجاباتك

يعد العمل مع شخص نرجسي أو التواصل معه أو العيش معه تجربة مرهقة للغاية. ضع في اعتبارك قضاء بعض الوقت مع نفسك أو مع شخص موثوق به لتقييم كيفية تعاملك مع العلاقة وما إذا كان هناك تقدم.

7. الاستعداد لإنهاء العلاقة

حتى مع العلاج الأفضل، والتدخلات المنطقية، والحدود الواضحة، يمكن أن يظل الشخص النرجسي دون تغيير أو يظل عنيدا وغاضبا. إن افتقارهم إلى التعاطف والقسوة والتلاعب والأنانية قد يخرج عن نطاق السيطرة.

اقرأ أيضا: إنفوجراف| لكل موظف شخصيته من العبقري إلى النرجسي.. ما هي آليات التعامل معهم؟

صفات الرجل النرجسي في الزواج 

إن صفات الزوج النرجسي الخفي في علاقة الزواج عديدة، ومن بينها ما يلي:

1- يتباهى بنفسه دائما

دائما ما يتباهون بأنفسهم وما حققوه من منجزات شخصية، لكن من النادر أن يظهروا اهتمامًا بالشريك الآخر، أو حتى يسألوا عن أي شيء مهم يحدث في حياة الطرف الآخر. والشيء المشترك الذي يجمع تلك الشخصيات هو أنهم يعثرون على سعادتهم من مصادر خارجية مثل المرتبة التي يصلون إليها في العمل، وامتلاك المال.

2- يتلاعب بالطرف الآخر 

يوجه الزوج النرجسي طوال الوقت تهديدات للطرف الآخر، سواء كان بشكل صريح أو غير صريح، لكن الطرف الآخر سيشعر بذلك، ومن هنا ينتهي أي مذاق للحياة الزوجية.

3- يقلل من الطرف الآخر دائمًا

لا يشعر الطرف الآخر بالرضا الكافي ولد يه شعور دائم بعدم الكفاءة، حيث يميل الزوج النرجسي إلى  الحط من قدر الطرف الآخر، وإطلاق تعليقات سلبية حول الأشياء يفعله، وتلك من أسوأ صفات الزوج النرجسي المنحرف.

4- يتجنب المحادثات مع زوجته

من صفات الزوج النرجسي الخفي أيضا أنه يتجنب الدخول في محادثات في الغالب مع زوجته، حيث ينهي كل محادثة معها بحجة مختلفة. 

5- يلقي المسؤولية على الطرف الآخر

جانب آخر من صفات الزوج النرجسي الخفي هو أنه يعتقد دائما أن كل شيء يحدث هو خطأ شخص آخر، بما في ذلك الأشياء التي يرتكبونها بشكل خاطئ. لن تحصل على اعتذار من شخص نرجسي. لا يرى النرجسيون أن الآخرين على قدم المساواة معهم ، لذلك من المنطقي أن يكون الاعتذار غير وارد.

اقرأ أيضًا: سؤال واحد يكشف عن الميول النرجسية للرجل

من المحتمل ألا يت حمل الزوج النرجسي أبدًا المسؤولية عن أفعاله ويلوم زوجته عليها دائما.

6- ينتقد الطرف الآخر 

ينتقد الزوج النرجسي أيضا زوجته في مظهرها بشكل مفرط. قد يبدي تعليقات حول وزنها أو ملابس ها أو اختيارها لتصفيفة شعرها. 

صفات الرجل النرجسي في العلاقة

عند الحديث عن صفات صفات الرجل النرجسي في الفراش أو في العلاقة بوجه عام، يمكن القول إنه لا يفكر الشخص النرجسي أبدا في احتياجات الشريك، بل سيحاول قدر المستطاع إشباع رغباته واحتياجاته هو على حساب سعادة الطرف الآخر.

ويتصرف الشخص النرجسي بتلك الطريق بدافع أنانيته التي لا تجعله مكترثا على الإطلاق بمشاعر الآخرين واهتماماتهم. ومن صفات الرجل النرجسي في الفراش أيضًا أنه قد يجبر الطرف الآخر ويتلاعب به لتلبية احتياجاته الجسدية والجنسية وقد لا يهتمون برغبات أو حتى مخاوف الآخرين.

نقاط ضعف الرجل النرجسي

  1. عدم القدرة على قبول النقد
  2. نفاد الصبر وبسرعة
  3. قلة التركيز
  4. عدم القدرة على فهم مشاعر الآخرين
  5. العناد الشديد
  6. الجشع
  7. الخداع

ماهو علاج الرجل النرجسي؟

وفي النهاية ما هو أفضل علاج للنرجسية؟ العامل الأساسي في علاج الرجل النرجسي هي العلاج النفسي الفردي - على وجه التحديد، العلاج النفسي التحليلي.

وتشمل الطرق الأخرى المستخدمة لعلاج الاضطراب العلاج الجماعي والأسري والأزواج، بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والعلاج النفسي قصير المدى الذي يركز على الهدف. 

ويتكون علاج اضطراب الشخصية النرجسية بشكل أساسي من العلاج بالكلام، المعروف أيضًا باسم العلاج النفسي. وإذا ظهرت أعراض مثل الاكتئاب أو حالة صحية عقلية أخرى، فيمكن استخدام الأدوية المناسبة لعلاج هذا الاضطراب.


طفل ي لايف




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • رجل شرقي

    2022-07-22 17:01:32

    على العكس حتى خلافاتنا كانت بسيطه جداً لكن امها واخوها حشوا رأسها علي وخبثوها وتفاقم الحال الآن انا اريد الصلاح ولا شيئ غيره فماذا افعل

  • 𝚣𝚘𝚣𓅓💙

    2022-07-21 03:30:32

    ماعرف ماعرف 😭

  • Nessma Ahmed

    2022-07-19 18:27:44

    زوجي من هذا النوع للاسف ..

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 8 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن