كيف تتجنّبين اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل؟ 7 نصائح تساعدكِ على ذلك

كيف تتجنّبين اكتساب الوزن الزائد أثناء الحمل؟ 7 نصائح تساعدكِ على ذلك

7 نصائح لعدم اكتساب الوزن الزائد خلال ال حمل

1- تحديد المعدل المناسب لكِ في زيادة الوزن 

يعتمد مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبيه في الحمل على مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل، يختلف الوزن الإضافي بين امرأة وأخرى بحسب اختلاف الوزن الأساسي قبل الحمل. إليكِ في ما يلي فكرة حول نسبة اكتساب الوزن الطبيعي بحسب الوزن ما قبل الحمل.

  • إن كان وزنك مثالي قبل الحمل فيُسمح لكي باكتساب 11 إلى 15 كيلوغرام، ويرتفع إلى 24 كيلوغرام إن كنت حامل اً ب توأم
  • إن كنتِ تُعانين من بعض الوزن الزائد يُسمح لكي باكتساب 6 إلى 11 كيلوغرام، ويرتفع إلى 22 كيلوغرام في حال كنتِ حاملاً بتوأم. 
  • إن كان وزنك أعلى بكثير من المثالي فلا يجب أن تكتسبي أكثر من 9 كيلوغرام، و 19 كيلوغرام في حال كنتِ حاملاً بتوأم.

ملاحظة: هذه الأرقام عامة وممكن أن تختلف لأنّ الأجسام تختلف عن بعضها البعض، لذا يجب مراجعة الطبيب دائماً فهو يستطيع إعطائك أرقام دقيقة حول الوزن الطبيعي الذي يجب أن تكتسبيه خلال الحمل.

2- ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل 

ممارسة الرياضة أثناء الحمل يحافظ على صحتك ويساعد في تخفيف أعراض الحمل من احتباس الماء وتجلط الدم، وبالطبع يساهم في عدم اكتساب وزن إضافي. يُعتبر المشي والسباحة واليوجا من الأنشطة البدنية الآمنة أثناء الحمل، تجنبي التمارين القاسية، وتمارين عضلات البطن الشاقة وتجنبي النوم لفترات طويلة من الوقت على ظهرك، خاصة في النصف الثاني من الحمل. من الأفضل أيضاً تجنّب التمارين التي تجعلك أكثر عرضة للجفاف وارتفاع درجة الحرارة. 


3- تحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ خلال الحمل

لا تحتاج المرأة الحامل إلى اكتساب الوزن الزائد عن الحد بل تحتاج إلى معرفة عدد السعرات الحرارية التي يجب تناولها في اليوم. إذا كنتِ صاحبة وزن طبيعي، يجب أن يزيد متوسط السعرات الحرارية إلى حوالي 300 كالوري يومياً خلال فترة الحمل . هذا المعدل من السعرات يختلف من امرأة إلى أخرى بحسب مؤشر كتلة الجسم، لذا عليكِ استشارة طبيبكِ الخاص لفهم احتياجاتكِ اليومية، وتحديد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمكِ خلال الحمل.

4- اتّباع نظام غذائي مناسب للحمل

كي لا تعاني من اكتساب وزن إضافي في فترة الحمل، عليكِ اتّباع نظام غذائي صحي ومشبع في نفس الوقت، والابتعاد عن بعض الأكلات المضرة، إليكِ في ما يلي بعض الأطعمة الصحية التي عليكِ إدخالها إلى نظامكِ الغذائي خلال الحمل، وبعض الأطعمة الضارة التي عليكِ الابتعاد عنها نهائيّاً.

ملاحظة: صحيح أن هناك أطعمة صحيّة أكثر من غيرها، إلّا أن الأمر المهم هو الاعتدال في تناول الاكلات، فلا تمنعي عن تناول أي نوع من الأطعمة، كذلك احرصي على عدم الافراط بالكميات.

- الأطعمة الصحية خلال فترة الحمل:

  • الفواكه والخضروات الطازجة 
  • الحبوب والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة 
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك مثل الفراولة، السبانخ والفاصوليا
  • الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون، زيت الكانولا وزيت فول السوداني 

- الأطعمة الضارة خلال فترة الحمل:

  • الطعام المضاف إليه نكهات صناعية
  • الحلويات وال عصائر الصناعية 
  • الوجبات السريعة مثل الرقائق، الكعك، البسكويت والآيس كريم، يمكنكِ تناولها مرة في الأ سبوع فقط
  • الأطعمة المملحة حتى لا تسبب لكِ احتباس الماء في الجسم
  • الدهون المشبعة مثل السمنة، الزبدة، الصلصات، المايونيز ونكهات السلطات

5- تناولي الأطعمة باعتدال خلال فترة الحمل

في الأشهر الأولى من الحمل ستسمعين الكثير من الناس من حولكِ يقولون لكِ أكثري الأكل لأنّه يجب أن تغذي شخصين! هذا الكلام ليس دقيق علميّاً إذ إن خلال أشهر الحمل الأولى لست بحاجة إلى الإكثار من الأكل لأن ال جنين صغير جداً ولا يحتاج بعد إلى كمية كب يرة من الأكل بل سيأخذ الفيتامينات من جسمكِ لذا تجنبي تناول كمية كبيرة من الأكل. في الأشهر المتقدّمة من الحمل يمكنكِ إضافة كمية الطعام لأن الجنين سيحتاج إلى المزيد من الفيتامينات ولكن هنا أيضاً تناولي طعامك باعتدال وليس بشكل مفرط كي لا تكتسبي وزن إضافي أنت بغنى عنه.

6- تناولي الفيتامينات خلال فترة الحمل

يصف الأطباء إلى المرأة الحامل أخذ فيتامينات معينة تساهم في نمو الجنين ، لذلك لست مجبورة على زيادة كمية الأكل التي تتناولينها لتغذية الجنين تماماً كما ذكرنا في النقطة السابقة لأن الفيتامينات التي يحتاجها الجنين للنمو في الأشهر الأولى موجودة في الطعام الذي تتناولينه وفي الحبوب الذي وصفها لكِ الطبيب. لذلك لا تهملي أخذ الفيتامينات خلال فترة الحمل لأنها ستغنيكِ عن الإكثار من تناول الطعام وبالتالي تجنبِ اكتساب الوزن الإضافي.

7- اشربي الكثير من السوائل خلال فترة الحمل 

خلال فترة الحمل احرصي على شرب كميات كافية من المياه بشكل مستمر كي تتجنبي الشعور بالتعب والآلام التي تُرافق الحمل، كما أن شرب المياه بانتظام خاصة قبل الوجبات سيُقلل شعورك بالجوع ويُنظم عملية الهضم وبالتالي يساهم في عدم اكتساب الوزن الإضافي. من ناحية أخرى تجنّبي الإكثار من المشروبات الغنية بالدهون والسعرات الحرارية، كالعصائر الاصطناعية والقهوة المنكهة، والمشروبات الغازية واستبدليها بعصائر طبيعية والأعشاب كالشاي.

جمالك


طفل ي لايف




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن