أسباب تعدد العلاقات عند الرجال

أسباب تعدد العلاقات عند الرجال


هل ا لرجل متعدد ال علاقات مريض؟

هناك نوعين من تعدد العلاقات عند الرجال، النوع الأول يكون الهدف منه هو البحث عن المرأة المناسبة له للزواج بها، والتي تناسبه عاطفياً ونفسياً، بحيث إذا وجد هذه ال فتاة ينهي باقي علاقاته ويلتزم معها، أما النوع الآخر فهو الذي يندفع إلى تعدد العلاقات بهدف المتعة الشخصية بدون اهتمام بمشاعر الآخرين والإيقاع بأ كب ر عدد من الفتيات والنساء حتى ولو كان متزوجاً.
وتصنف حالة الرجل متعدد العلاقات للتسلية بأنها حالة مرضية سايكوباتية معروفة باسم الدونجوانية أو Dongwanism، حيث يقوم بإشباع غرائزه مع إحداهن وبعدها يتركها ويبحث عن أخرى وذلك لملء فراغه الجنسي أو العاطفي، و غالب اً ما يلازم هذه الشخصية الشعور الدائم بالنقص والدونية مما يجعله يحاول تعويض هذا الشعور من خلال الإحساس بأنه شخص جذاب ومرغوب به من قبل النساء. [1]

صفات الرجل متعدد العلاقات

هناك العديد من الصفات السلبية التي ترافق الرجل ذو العلاقات المتعددة -المتزامنة أو المتتالية- والتي تجعل من الارتباط به بالزواج صعباً أو حتى ضرباً من الجنون لأنه من الصعب تغيير طبعه هذا، وأهم صفات الرجل متعدد العلاقات: [2]

  • الخداع والكذب: غالباً ما يتصف الرجل المتعدد العلاقات بالكذب وذلك لأنه يكون قد اعتاد على هذا الطبع في علاقته العاطفية المتعددة مع النساء، فهو يستخدم الكذب لجعل شخصيته تتلاءم مع شخصية كل فتاة يقابلها بحيث يجعلها تعجب به وتقع في شباكه.
  • الخيانة: من الطبيعي أن يوصف الرجل متعدد العلاقات بالخيانة بحيث لا يكتفي ب امرأة واحدة، فلا يحفظ العهد ويجعل مشاعره تنتقل من فتاة لأخرى.
  • انعدام المسؤولية: الرجل متعدد العلاقات هو رجل غير مسؤول، ينحصر تفكيره في لفت نظر النساء والإيقاع بأكبر عدد منهن، فلا يفكر في تأسيس حياته وغالباً لا يستطيع الاستمرار في مهنة أو عمل ما فهو لا يصلح لأن يكون زوجاً مسؤولاً.
  • الاستهتار وا للا مبالاة: وهو أحد عيوب الرجل متعدد العلاقات فهو لا يحترم سن ه ولا يحترم سمعته أو سمعة عائلته، ويضيع وقته في اللهو مع الفتيات دون توقف.
  • النرجسية الغرور: يتصف الرجل متعدد العلاقات بالغرور وذلك نتيجة التفاف الفتيات والنساء حوله مما يجعله ي شعر بأنه شخصية مهمة وبأنه دونجوان ويستطيع الحصول على أي فتاة يريدها فوراً دون جهد.
  • الاتصاف بالأنانية: الرجل متعدد العلاقات هو شخصية أنانية، فهو لا يفكر إلا بنفسه وبرغباته ولا يفكر بمشاعر النساء التي يقوم باللهو بهن، فهو يعتبر أنهن مجرد ألعاب بين يديه يستخدمهن لإشباع رغباته فقط.

لماذا يعدد الرجل علاقاته؟

 تعتبر قضية تعدد علاقات الرجل من الأشياء التي أثارت تساءل العديد من خبراء علم النفس والاجتماع، حيث تم ربط هذه القضية بالعديد من الأسباب والعوامل ومنها: [3]

  • مشاعر النقص: هناك بعض الرجال الذين لا يتمتعون بثقة بالذات ويشعرون أنهم أقل من أقرانهم، مما يدفعهم للدخول في العديد من العلاقات النسائية للإثبات لنفسهم أو لمحيطهم الاجتماعي أنهم مرغوبين من النساء.
  • الحالة المادية: تلعب الحالة المادية الجيدة دوراً مهماً في جعل الرجل متعدد العلاقات، وذلك لأن العديد من النساء تميل إلى الرجل الثري وتحاول لفت انتباهه مما يجعل الرجل يشعر بالأهمية ويدخل في علاقات مع هذا النوع من النساء، كما يحاول أن يصطاد الفتيات التي لا تهتم لحالته المادية فيشكل له ذلك تحدياً للحصول على هذا النوع من الفتيات بكافة الطرق، مع التنويه إلى أن ليس كل رجل ثري يميل لأن يكون متعدد العلاقات ولكن الحالة المادية تسهل هذا التعدد لمن كان عنده هذه العقدة.
  • الحرمان في فترة الطفولة : يمكن أن يتسبب حرمان الرجل من الحنان الحب وال رعاية والاهتمام في فترة الطفولة في حدوث عقدة لديه، مما يجعل الرجل متلهفاً للدخول في علاقات عاطفية متعددة لتعويض هذا النقص والشعور بالاهتمام والأهمية من قبل العديد من النساء.
  • الرغبة في النسيان: قد يدخل الرجل في علاقة حب قوية مع أحد الفتيات ولكنها تفشل، فيحاول الرجل اللجوء إلى العلاقات المتعددة لمحاولة نسيان هذه الفتاة أو للبحث عن أخرى تشبهها. 
  • الرغبة في إثبات رجولته: يحاول الرجال في كثير من الأوقات استعراض جاذبيتهم أمام النساء والدخول في علاقات كثيرة معهن والتفاخر بذلك أمام باقي أفراد جنسه بحيث يثير غيرتهم منه ويثبت رجولته أمامهم
  • الرجل الضعيف: هناك نوع من الرجال الذين لا يستطيعون مقاومة النساء الجميلات فيدخل في علاقة عاطفية مع هذا النوع من السيدات لمجرد أنها فتاة جميلة.
  • الروتين والملل: هناك بعض الرجال الذين لا يحبون الروتين ويرغبون دوماً في التجديد حتى في علاقاتهم العاطفية، فيحاول البحث عن سيدة قوية الشخصية وأخرى ضعيفة وأخرى غيورة وأخرى متفهمة وكل ذلك حتى يشعر بالتغيير في حياته.
  • العلاقة السيئة بالأم في الطفولة: يمكن أن ينتج تعدد العلاقات عند الرجل عن العلاقة السيئة مع والدته في الطفولة بحيث يحاول الرجل أن ينتقم من جميع النساء من خلال اللعب بمشاعرهن وكسر قلوبهن بتعدد علاقاته.

أسباب تعدد العلاقات للرجل المتزوج

ما الذي يدفع الرجل لعلاقات عاطفية رغم أنه متزوج؟ هنا سنذكر بعض الأسباب التي تدفع الرجل لخيانة زوجته مع العديد من النساء بالإضافة إلى الأسباب السابقة والتي بمجملها لا تبرر له الخيانة: [3-4]

  • عدم الشعور بالتقدير: يمكن أن يؤدي شعور الرجل بعدم التقدير من قبل زوجته بالنقص والخذلان خاصة إذا كان يحاول تلبية رغباتها وإرضائها، فهنا قد يدخل بالعديد من العلاقات لتعويض هذا الشعور بالنقص.
  • مشاكل في العلاقة الحميمة: المشاكل الناتجة عن عدم التفاهم مع الزوجة في العلاقة الحميمة وعدم قيام الزوجة بتلبية رغباته الجنسية يمكن أن يدفع بعض الرجال إلى الدخول في علاقات جنسية متعددة لإشباع رغبته الجنسية التي لا يستطيع إشباعها مع زوجته.
  • الزوجة النكدية: يمكن أن يدفع افتعال الزوجة للمشاكل بشكل دائم وعصبيتها المفرطة لدفع الرجل للدخول في علاقات متعددة مع النساء وذلك بهدف الشعور بالمتعة والبهجة والتخلص من أجواء المنزل السلبية.
  • الحاجة العاطفية: في بعض الأحيان تكون العلاقة الزوجية خالية من العواطف والحب فيحاول البحث عن هذه المشاعر خارج المنزل لتعويض هذا النقص.
  • طبع الرجل "النسونجي": في كثير من الأحيان لا تكون الزوجة مقصرة مع زوجها من حيث العواطف وتلبية رغباته، ولكن يكون طبع الرجل "نسونجي" يحب التعرف على النساء والدخول في علاقات معهن.

كيف تجعلين رجل متعدد العلاقات يحبك وحدك!

إن العلاقة مع شخص متعدد العلاقات النسائية تعتبر علاقة مرهقة وتستنزف المشاعر والعواطف وتتسبب بالحزن واليأس والتعاسة، ولكن إذا رغبتي رغم ذلك في محاولة جعل هذا النوع من الرجل يحبك ويتعلق بك فهذه بعض النصائح المفيدة لذلك: [5]

  • الثقة بالنفس: إن الرجل متعدد العلاقات تلفت نظره الفتاة الواثقة بنفسها وبجمالها والتي لا تضع نفسها بمقارنة مع غيرها من علاقاته السابقة.
  • الشخصية الفريدة: إن الرجل متعدد العلاقات يحاول البحث عن الشخصية الفريدة التي لا تشبه باقي النساء اللواتي قابلهن، لذلك حاولي أن تكوني على طبيعتك ولا تحاولي تقليد غيرك والظهور بشخصية مزيفة.
  • كوني مرحة: الرجال بشكل عام يحاولون البحث عن المرأة المرحة ذات الحس الفكاهي فهي تعتبر جذابة لمعظم الرجال حيث يحبون البقاء معها طول الوقت دون الشعور بالملل وهي خطوة مهمة للفت نظر الرجل متعدد العلاقات.
  • لا تعطيه كل ما يطلبه: الرجل المتعدد العلاقات يمل من الفتاة مباشرة بعد الحصول عليها وجع لها تقع في حبه وشباكه لذلك لا تعطيه الفرصة للإحساس أنه امتلكك أبداً، وخاصة من الناحية الجسدية.
  • عدم إظهار غيرتك له: الرجل متعدد العلاقات يستمتع بغيرة النساء له فثقته بنفسه تتغذى على ذلك، أما عندما لا تقوم الفتاة بإعارة علاقاته أي أهمية فسيشعر برغبة أكثر بلفت نظرها إليه بوسائل أخرى.


حلوها

طفل ي لايف



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • robot eduMA

    2022-07-29 23:54:48

    من اكذب ماقرأت

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن