أشياء يجب التوقف عنها أثناء الحمل

أشياء يجب التوقف عنها أثناء الحمل

أشياء يجب التوقف عنها أثناء ال حمل

1. تجنب الأسماك عالية الزئبق

نظراً لأن الزئبق عنصر شديد السمية، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يشكّل خطورة على جهاز المناعة والكلى والجهاز العصبي. ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل نمو عند الأطفال، لذا لا ينصح بتناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويجب الانتباه إلى أنه لا يوجد الزئبق في جميع أنواع الأسماك، ولكنه يوجد في بعضها، مثل: سمك أبو سيف، الماكريل، والتونة.

أيضاً يوصى بعدم تناول الحامل للأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيداً، خاصة المحار، حيث يؤدي تناولها إلى العديد من الإصابات المختلفة التي يمكن أن تكون بكتيرية أو فيروسية أو طفيلية؛ لأنها من الممكن أن تنتقل إلى ال جنين وتسبب مضاعفات خطيرة، مثل: الإجهاض، و الولادة المبكرة.

2. الابتعاد عن اللحوم النيئة

الأسماك النيئة تزيد من خطر الإصابة بعدوى الطفيليات

يمكن أن تزيد اللحوم غير المطبوخة جيداً أو النيئة من خطر الإصابة بعدوى الطفيليات وبعض أنواع البكتيريا، مثل الإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا والتوكسوبلازما، والتي تشكل خطراً على صحة الجنين و زيادة مخاطر تعرضه للإعاقة الذهنية والصرع، ومن الأفضل عدم تناول منتجات اللحوم المصنعة ما لم يتم طيها أو إعادة تسخينها بشكل صحيح.

3. تناول البيض النيئ

من الأفضل تجنب ال حامل تناول البيض النيئ أثناء الحمل؛ لأنه يمكن أن يكون ملوثاً ببكتيريا السالمونيلا. أعراض عدوى السالمونيلا هي القيء والغثيان والإسهال والحمى والتشنجات. في حالات نادرة جداً، يمكن أن تؤدي العدوى إلى تقلصات في الرحم تؤدي إلى ولادة جنين ميت أو ولادة مبكرة.

4. تجنب الكافيين

الإفراط في تناول الكافيين يحد من نمو الجنين

ينصح بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 مجم في اليوم. يُمتص الكافيين بسرعة ويمكن أن يصل إلى المشيمة بسهولة. يمكن للإفراط في تناول الكافيين أن يحد من نمو الجنين، بل ويزيد من خطر انخفاض وزنه عند الولادة، لذلك يجب على الحامل تجنب تناوله.


5. التمارين الشاقة

يجب أن تبتعد الحامل عن ممارسة التمارين الشاقة، مثل تمارين الإطالة والانحناءات وحركات البطن. كما لا ينصح بـممارسة الحامل التمارين أثناء الاستلقاء على الظهر أو ممارسة أي ضغط على البطن؛ لأن تلك التمارين تشكل نوعاً من الإجهاد يمكن أن يوقف تدفق الدم إلى المشيمة، مما يقلل من إمداد ال طفل بالأكسجين.

أيضاً يفضل تجنب أحواض الاستحمام الساخنة وحمامات الساونا وعدم البقاء في درجات حرارة عالية لساعات طويلة؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين.

6. الأدوية منتهية الصلاحية

تناول الأدوية منتهية الصلاحية يعرض الحامل لخطر الإجهاض

يجب أن تنتبه الحامل لتاريخ صلاحية الأدوية المختلفة، وعدم تناول الحامل لأي أدوية قديمة؛ لأنها قد تكون خطراً على الحامل، وتنتهي بالإجهاض وإصابة الحامل بالتقلصات المؤلمة والولادة المبكرة.

7. تجنب الحيوانات الأليفة

في حالة وجود حيوانات أليفة في المنزل، من الأفضل توقف الحامل عن الاتصال بتلك الحيوانات؛ لأنها تحمل العديد من الطفيليات مثل التوكسوبلازما، التي تضر ب نمو الطفل ويمكن أن تكون خطراً على دماغ الجنين.


8. عدم الاستلقاء على الظهر

ينصح الحوامل بتجنب الاستلقاء على ظهورهن لمدة طويلة

ينصح الأمهات الحوامل بتجنب الاستلقاء على ظهورهن لمدة طويلة؛ لأن الرحم قد يضغط على الأوعية الدموية والعمود الفقري، ويقلل من تدفق الدم إلى القلب، ولا يحصل الجنين على الأكسجين الكافي.

9. عدم ارتداء الكعب العالي

تعتبر الأحذية ذات الكعب العالي ليست آمنة على الإطلاق في بداية الحمل ، وقد يؤثر ارتداؤها على توازن الجسم والعمود الفقري، وقد يضغط على الرحم.

مجلة سيدتي


طفلي لايف 




إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن