إليك 6 مشكلات صحية تؤثر على معدل حرق الدهون.. لا تهمليها

إليك 6 مشكلات صحية تؤثر على معدل حرق الدهون.. لا تهمليها

يختلف معدل حرق الدهون الطبيعي للنساء عن معدل حرق الدهون الطبيعي للرجال، ويُساعد معرفة معدل الحرق على تحقيق الوزن المطلوب. وعلى الرغم من أن جميع الفئات العمرية تحتاج لتناول السعرات الحرارية يومياً.

إلا أن النساء البالغات يحتجن من 1600 إلى 2200 سعر حراري في اليوم، أما بالنسبة للرجال فيحتاجون من 2200 إلى 3000 سعر حراري في اليوم.

كما أن معدل حرق الدهون للنساء ا للا تي تتراوح أعمارهن بين 19 إلى 31 عام ما بين 1800 إلى 2000 سعر حراري يومياً، وأيضاً معدل حرق الدهون للنساء في عمر 31 إلى 51 عام حوالي 1800 سعر حراري.

وفي هذا السياق تلجأ معظم النساء لاتباع خطط صحية لفقدان الوزن، مع اهتمامهن بالنظام الغذائي، والتمارين الرياضية  والنوم الكافي، والمكملات المناسبة، ومع ذلك تظل أوزانهن كما هي.

ويرجع ذلك إلى إصابتهن ببعض المشكلات الصحية التي تؤثر على معدل حرق الدهون وبالتالي صعوبة إنقاص الوزن في المجمل العام.

من هذا المنطلق، سن ُعرفك عزيزتي على 6 مشكلات صحية تؤثرعلى معدل حرق الدهون، من خلال استشارية التغذية العلاجية الدكتورة  فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة، فلا تغفليها واستشيري طبيبك المختص في كيفية التغلب عليها حسب طبيعة جسمك وحالتك الصحية.

مشكلات تؤثرعلى معدل حرق الدهون

التغيرات الهرمونية في جسم المراة تعيق انقاص الوزن ومعدل حرق الدهون

أوضحت الدكتورة فيروز، أن الشيء الوحيد الثابت في الهرمونات على مدار حياة المرأة، هو أنها تتغيرخلال ثلاث فترات، هي البلوغ وال حمل وانقطاع الطمث. وبما أن هذه التغيرات تتحكم بشكل كب ير في معدل حرق الدهون، فإنه على المرأة الأخذ بعين الاعتبار مراقبة هذه الفترات وزيارة الطبيب المختص، خصوصاً إذا كانت تعاني من تباطؤ فقدان الوزن، وذلك بخلاف المشكلات الصحية التالية:

  1. التهاب وتلف الخلايا

يؤثر التهاب وتلف الخلايا على معدل حرق الدهون في جسم المرأة، والذي بدوره يُضعف الأداء الطبيعي في جميع أنحاء الجسم وبالتالي يُصعب إنقاص الوزن.

  1. قصور الغدة الدرقية

تنظم الغدة الدرقية إنتاج الهرمونات للحفاظ على عمل الخلايا في جميع أنحاء جسم المرأة، وبالتالي إذا كان إنتاجها للهرمونات غير نشط، سيؤثر ذلك على عملية التمثيل الغذائي وتباطؤ معدل حرق الدهون بالجسم، مع الشعور الدائم بالتعب والخمول وصعوبة التركيز وآلام العضلات ومتلازمة ما قبل الدورة الشهر ية الشديدة.

قصور الغدة الدرقية والخمول المستمر يعيقان معدل حرق الدهون
  1. الإجهاد المزمن والإكتئاب

تعرض المرأة للإجهاد المزمن أثناء إنقاص وزنها، قد يتسبب في إطلاق هرمون يُعرف باسم "الكورتيزول"، والذي يؤثر على جميع أنحاء الجسم، ويؤدي لإصابتها بمشكلات صحية مثل ضعف الجهاز المناعي، ارتفاع ضغط الدم، زيادة الدهون في البطن، ومتلازمة الأكل العاطفي التي تُضعف معدل حرق الدهون وتُزيد الوزن من دون سابق إنذار.

  1. متلازمة كوشينج

يُمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزول في جسم المرأة لإصابتها بمتلازمة كوشينج، والتي تتميز بزيادة وزنها في الوجه والجزء العلوي، وتباطؤ معدل حرق الدهون بصفة مستمرة، فضلاً عن إصابتها بارتفاع ضغط الدم والخمول والأرق عند النوم وظهور حب الشباب بشكل مفاجئ.

متلازمة تكيس المبايض تحتاج لنظام غذائي صحي لموازنة معدل حرق الدهون
  1. متلازمة X

غالب اً ماتكون زيادة الوزن أمراً لا مفر منه بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من متلازمة X، وهي مرتبطة بمقاومة الأنسولين. فعندما لا يستجيب الجسم جيداً للأنسولين، فإنه يؤثر على وظيفة الهرمونات الأخرى في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك عملية الأيض ومعدل حرق الدهون.

  1. متلازمة تكيس المبايض " PCOS"

هي نتيجة اختلال هرموني في جسم المرأة، وقد يصاحبه ظهور حب الشياب، ال شعر المُفرط بالوجه وعدم انتظام الدورة الشهرية وصعوبة الحمل وزيادة الوزن غير المبررة.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج حاسم لمتلازمة تكيس المبايض المؤثرة على معدل حرق الدهون، إلا أنه يُمكن السيطرة عليها من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم ومدى الحياة.

الاجهاد المزمن والاكتئاب يزيدان دهون البطن ويضعف معدل حرق الدهون


سيدتي

طفل ي لايف



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن