مخاطر إضافة الملح والسكر إلى طعام الرُّضَّع

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى طعام الرُّضَّع

مخاطر إضافة الملح والسكر إلى طعام الرُّضَّع

1. حصوات الكُلَى

قبل بلوغ ال طفل عامه الأول قد تكون كُلْيَتُه غير قادرة على ت حمل الملح

قبل بلوغ الطفل عامه الأول قد تكون كُلْيَتُه غير قادرة على التعامل مع الملح الزائد، ومن المهم تجنب الأطعمة المصنعة أو المعبأة؛ لأن هذه الأطعمة تحمل أعلى نسبة من الصوديوم؛ ما يؤدي إلى إفراز الجسم للمزيد من الكالسيوم في البول، وأعراض مثل الألم الشديد في الجسم، والشعور بالحُمَّى والق شعر يرة، بجانب الإحساس ببعض الغثيان والقيء، وقد يتسبب الإفراط في تناول الملح في ضعف وظائف الكُلَى لدى الطفل ال رضيع .

2. ارتفاع ضغط الدم

قد يؤدي البدء بتقديم الأطعمة الغنية بالملح للطفل منذ الصغر إلى تعرضه لخطر ارتفاع ضغط الدم في أثناء نموه، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال بالمخاطر الصحية مثل أمراض القلب.


3. ضعف المناعة

يمكن للسكر أن يضعف جهاز المناعة لدى الطفل

ربطت الأبحاث الحديثة بين تناول الإفراط في تناول الملح وضعف جهاز المناعة لدى الطفل ضد الأمراض المعدية، كما يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض ونزلات البرد والإنفلونز .

4. الجفاف

الأطفال الذين يعانون من زيادة الملح في أجسامهم معرضون لخطر الإصابة بالجفاف؛ حيث يتسبب الملح في فقدان الجسم للماء على شكل بول وعرق، ويمكن أن يعرض الجفاف الطفل لخطر الإصابة بحصوات الكُلَى وتلف المفاصل والعضلات.


5. هشاشة العظام

تناول الطفل للملح بكثرة يجعله عرضة للإصابة بهشاشة العظام

تناول الطفل للملح بكثرة يؤدى إلى زيادة مستويات الصوديوم في الجسم واستنفاد الكالسيوم، وجع ل الطفل أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام التي قد تعوق المعدل الطبيعي لنمو وتطور الطفل.

6. الإصابة بالسمنة

تقديم الأطعمة السكرية للطفل يجعله عرضة للإصابة بالسمنة

تقديم الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر في النظام الغذائي للطفل يعرضه لخطر الإصابة بالسمنة أو زيادة الدهون في الجسم، ويسبب خ للا ً في إنتاج هرمون «الليبتين» «Leptin» المسؤول عن الشعور بالشبع؛ ما يؤدي إلى زيادة وزن الطفل وإصابته بالسمنة .

7. مرض السكري

تقديم الكثير من السكريات للطفل يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين لدى الطفل وإصابته بمرض السكري من النوع 2، ويمكن أن يدمر الأوعية الدموية والكُلَى والأعصاب والعينين لدى الطفل.

8. فرط الحركة

يسبب السكر فرط النشاط عند الأطفال والقلق وصعوبة التركيز

نظراً لامتصاص السكر في الدم بسرعة كب يرة؛ يؤدي تناول الطفل لكثير من السكريات إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وإصابة الطفل بفرط الحركة بجانب القلق وصعوبة التركيز.

10. العادات الغذائية السيئة

من الصعب تقبل الطفل أي أطعمة أخرى إن لم تكن مملحة

اعتياد الطفل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح والسكريات يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض في سن مبكرة وصعوبة تقبل أي أطعمة أخرى إن لم تكن مملحة جداً أو مُحلَّاة، ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم.

سيدتي

طفلي لايف



إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن