كيف نعرف موعد الولادة

موعد الولادة

موعد الولادة وحساب دائماً ما يكون الشغل الشاغل للمرأة الحامل وأحياناً يشاركها زوجها في هذا الأمر، وذلك لأنّهما ينتظران طفله ما خاصة إذا كان هذا ال طفل هو الطفل ألأول، فتبدأ عمليات الضرب والطرح والجمع والحساب على الأصابع فقط لحساب موعد ولادة طفل هما، إلّا أنّ هذه العمليات غالب اً ما تفشل في حساب الموعد بشكل دقيق، وفيما يلي سن قدم لك مجموعة من الطرق ل حساب موعد الولادة .

فترة ال حمل

كما هو معروف أنّ فترة الحمل تستغرق من 270 يوم- 290 يوم، بمعدل يصل إلى 280 أي 40 أ سبوع اً وتعادل هذه الفترة 9 أشهر حمل، ويمكن أن تبدأ ال ولادة طبيعية من الشهر السادس إلى الشهر التاسع وذلك لقوله تعالى: (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا)[الأحقاف:15]

طرق حساب موعد الولادة

الطريقة التقليدية

إنّ النساء قديماً كن يستخدمن أيديهنّ لحساب موعد الولادة، حيث كن يغلقن أيديهن، ثم يقمن بحساب الأشهر بارتفاع العظمات وانخفاض، حيث إنّ العظمة المرتفعة هي الشهر الذي فيه 31 يوم والعظمة المنخفضة هي الشهر الذي فيه 30 يوماً ما عدا شهر شباط الذي يحتوي 28 يوماً، ويقمن بعدّ تسعة أشهر مع حساب الشهر الذي انقطعت فيه الدورة الشهرية وهي طريقة غير دقيقة أبداً ولا تعطي نتائج صحيحة أبداً.

طرق أحدث لمعرفة موعد الولادة

  • الطريقة الأولى: نحدّد موعد حدوث الحمل وهو آخر مرة حدثت الدورة الشهرية، ثم نضيف إليها أسبوعين، ثم نضيف تسعة أشهر بعد الأسبوعين ويكون هذا هو موعد الولادة أو موعد قريب منه.
  • الطريقة الثانية:نستخدم تاريخ الدورة الشهرية، حيث نستطيع تحديد فترة الحمل من أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت قبل الحمل كالتالي:

1. نحدد تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل.

2. نضيف تسعة أشهر وسبع أيام إلى هذا التاريخ، فمثلاً إذا كان تاريخ أخر حيض هو 10/5/2015، فإنّ موعد الولادة يكون قريب من 17/2/2016

  • الطريقة الثالثة: هي أن نضيف إلى أول يوم من آخر دورة شهرية 280 يوما ويكون الناتج هو موعد الولادة.
  • الطريقة الرابعة: هي أن نقوم ب حساب فترة الحمل بالأسابيع؛ وذلك لأنّ فترة الحمل الكاملة هي 40 أسبوعاً، ونستطيع أن نعتبر كل أربعة أسابيع هي شهر حمل كامل، فال حامل بالأسبوع 32 هي حامل بالشهر السابع.
  • الطريقة الخامسة: تقومين باستخدام جدول، وتحدّدين تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية ب اللون الأزرق، ويكون تاريخ الولادة في ال مقابل باللون الأحمر.

المصدر:mawdoo3


إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • سمية التازي

    2019-11-11 19:39:40

    انا اخر دورة عندي بدأت يوم ٣٠/٠١/٢٠١٩ متى يمكن أن ألد

  • اسيل

    2019-11-11 03:43:02

    انا اخر دوره كانت ٦/٤هجري يعني كم اسبوع

  • زائر-44089687

    2019-11-09 20:24:49

    اول اخر يوم للدورة 7شهر 9 كنا نعمل منع حمل منع طبيعي ويوم تلقيح كان 29 شهر 9 هلا انا حامل بكم اسبوع

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 1470 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن