الصفراء عند الأطفال

ما هي الصفراء؟

يصاب ال طفل بالصفراء نتيجة احتواء جسمه على نسبة عالية من البيليروبين. وتُعد البيليروبين مادة كيميائية ناتجة عن تكسر كريات الدم الحمراء. عادة ما تكون نسبة البيليروبين عالية لدى الأطفال حديثي الولادة نتيجة زيادة خلايا الدم الحمراء الحامل ة للأوكسجين والتي يعمل الجسم على تكسيرها وينتج عن ذلك مادة صفراء وهي البيليروبين ولا يتمكن ال كب د من التخلص منها بسرعة. وتبدء الصفراء عادة في الظهور من اليوم الثاني أو الثالث للولادة وقد تظهر بعد مرور أ سبوع أو أكثر من الولادة. أول ما تلاحظه الأم اصفر ار بياض العين، ثم أصفرار الوجه خاصة عند طرف الأنف ثم الجسم ثم اليدين وصولًا للقدمين وإذا وصلت للقدمين عندها تكون نسبة الصفراء مرتفعة.   

وهناك نوعين من الصفراء 

الصفراء الفسيولوجية:  

وهذه الصفراء تظهر بدرجة بسيطة في حوالي نصف المواليد، لكنها لا تنشأ عن أي مرض عضوي، ولذلك فهي تسمى بالصفراء الفسيولوجية أو الطبيعية (Physiological jaundice)، وتتميز بأنها تظهر عادةً في اليوم الثالث أو الرابع بعد الولادة ، وتستمر لنحو أسبوع.

والسبب الرئيسي في ظهور الصفراء الفسيولوجية هو أن الطفل ي ولد عادةً بكمية زائدة من الدم عن حاجته للمعيشة خارج رحم الأم، وبالتالي فإن الجسم يبدأ في التخلص من هذه الكمية الزائدة وذلك من خلال تكسير كرات الدم الحمراء ويتحول جزء من الهيموجلوبين الناتج عن تكسير هذه الخلايا إلى مادة البيليروبين التي تتراكم بالدم وتؤدي إلى تلون الجلد وبياض العينين ب اللون الأصفر.

 

الأعراض 

. أصفرار الجلد وخاصة عند منطقة الأنف واصفرار بياض العين. . عدم الرغبة في ال رضاعة .

الصفراء المرضية 

نوع من أنواع الصفراء ويصل فيها نسبة الصفراء إلى حوالي 25  ملجم  ديسيلتر  وتشكل خطورة على ال طفل حديث الولادة . حيث قد تسبب شلل دماغي أو تلف للمخ ومن أشهر أسبابها وأشهر أسبابها تكسير الدم نتيجة عدم توافق فصيلة دم الطفل مع الأم، وتتم الوقاية منها بإعطاء الأم أجسام مضادة تقي جهاز مناعة الأم من التفاعل مع دم الطفل.

الأعراض 

. الإعياء الشديد.

. سرعة التنفس.

. عدم قدرة الطفل على الرضاعة.

. ظهور كدمات زرقاء على جسد الطفل.

. قد تحدث بعض التشنجات، و قد يحدث نزيف ببعض الوقت.

ما هي مضاعفات مرض الصفراء؟

إذا ترك مرض الصفراء بدون علاج يؤدي ذلك إلى زيادة نسبة البيليروبين بدم الطفل بما يسمي النسبة الحرجة في هذه الحالة تترسب مادة البيليروبين في أجزاء من مخ الطفل فتسبب مضاعفات عصبية خطيرة مثل الشلل أو فقدان البصر أو فقدان السمع أو حدوث حمى وتخلف عقلي.


ماهي أسباب مرض الصفراء؟ 

مرض الصفراء يحدث نتيجة زيادة نسبة البيليروبين بدم الطفل وهي المادة المسببة للون الأصفر لمرض الصفراء وهي منتج طبيعي من تكسير خلايا الدم الحمراء حيث أنه من المعروف أن خلايا الدم الحمراء تتكسر بعد عمر حوالي 120 يوم فينتج عن ذلك أن يصبح هيموجلوبين الدم طليقا والذي يتكسر إلى مادة جلوبين ومادة الهيم ثم تتكسر مادة الهيم إلى حديد وبيليروبين.  

في الحالة الطبيعية يقوم كبد الأم بالتخلص من البيليروبين الزائد بدم الطفل قبل الولادة. أما كبد ال مولود في البداية لا يستطيع التخلص من البيليروبين الزائد بسرعة كافية فتزيد نسبة البيليروبين بدم الطفل فتسبب الصفراء و غالب ا ماتكون في اليوم الثاني أو الثالث من الولادة وهي ما تعرف بالصفراء الطبيعية.  يوجد أسباب أخري لمرض الصفراء ولكن تظهر على الوليد في توقيت آخر غير الصفراء الطبيعية، إما في أول 24 ساعة من الولادة أو بعد عدة أيام من الولادة مثل:

. الصفراء نتيجة الرضاعة الطبيعية .  

. أحيانا يسبب لبن الأم ظهور الصفراء على الطفل وغالبا ما يكون في نهاية الأسبوع الأول من الولادة ولا توجد أعراض أخرى على الطفل.

. النزيف الداخلي للطفل (يمكن أن يحدث أثناء الولادة).

. عدوى بدم الطفل.

. نتيجة أمراض فيروسية أو بكتيرية.

. عدم توافق فصائل الدم بين الأم والطفل وخاصة فصيلة.

. Rh نتيجة نقص إنزيم معين عند الطفل.

. نتيجة مشاكل بكبد الطفل.  

. أن تكون خلايا الدم الحمراء للطفل غير طبيعية.

 

ما هو علاج مرض الصفراء؟ 

الصفراء البسيطة لا تحتاج إلى علاج.

أما الصفراء المرضية فعلاجها يعتمد على ما يلي: 

1. مستوى مادة البيلوروبين في الدم.

2. معدل سرعة مادة البيلوروبين في الدم.

3. وزن الطفل و عمره.

4. هل تمت ولادة الطفل في قت مبكر ( طفل مبتسر ).

تستخدم الأضواء الزرقاء و توضع فوق سرير الطفل ، هذه الأضواء تعمل على تكسير مادة البيلوروبين في الجلد ، و لابد أن يكون الطفل عاياً فيما عدا ارتداء الحفاضة فقط، و تغطى العين لحمياتها، حيث أن هذا الضوء يمكن أن يؤثر على الجهاز التناسلي للطفل وعينه.

متى تقيسين الصفراء؟ 

عند ولادة طفل ك ينبغي عليكِ فحصه والاستمرار في ملاحظته وأول ما يتم فحصه هو بياض العين ومنطقة الأنف حيث يظهر عليهم الإصفرار حال الإصابة بالصفراء، يمكنك ايضًا الضغط برفق على جلد طفلك إذ كان موضع الضغط يميل إلى الإصفرار عليكِ اللجوء إلى الطبيب المختص لقياس نسبتها.

النسب الطبيعية للصفراء 

تُعد النسب الطبيعة لحديث الولادة التي تتراوح من 12: 15 ملليجرام فى كل ديسيلتر من الدم حيث تبدء هذه النسبة بالانخفاض طبيعيًا فيما بعد أما إذا ارتفعت عن 16 فعندها يحتاج الطفل للعلاج.  

ويتم  العلاج بالضوء في حالات حديثي الولادة إذا كانت نسبة  البيليروبين أكبر من 12 (24 ساعة) أو  15 (48 ساعة) أو 18 (72 ساعة) ملجم / ديسيلتر وهذه نسب منخفضة الخطورة.

عامةً، عند وجود الصفراء لدى الطفل يجب عليكِ الحرص على مراقبتها وقياسها حيث تسبب زيادة نسبتها تسممًا فى جسم المولود أو إصابته بالصمم أو تلف في المخ – لا قدر الله -، وذلك حسب الكمية التى ترسبت وعدد الأيام.

كيف يمكن تجنب مرض الصفراء؟ 

في بعض الأحيان يتم ذلك عن طريق الرضاعة المستمرة خلال أول أسبوع من الولادة. بالنسبة للرضاعة الطبيعية فيجب أن تتم من 8:12 مرة يوميا ووبالنسبة للرضاعة الصناعية فتكون من 30 : 60 مل من اللبن الصناعي كل ساعتين أو ثلاثة.

بالنسبة للصفراء الناتجة عن عدم توافق فصائل الدم بين الأم والطفل وخاصة فصيلة Rh، يمكن تجنب مرض الصفراء عن طريق إعطاء الأم نوع من الحقن بالعضل بعد الولادة بـ  36 : 72 ساعة. في النهاية ننصح كل أم ألا تقلق. وأذا لاحظتِ أي من أعراض مرض الصفراء عليكِ  التوجه مباشرة للطبيب فهو الذي يحدد إذا كان المرض يحتاج لعلاج أم لا، وهو الذي يحدد الطريقة المثلى للعلاج.  

 المصدر: Tefly life

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Mohamed Telep

    2019-09-14 21:26:53

    بنتي يومين ونصف ووزن 3،400 ونسبة تحليل الصفراء 12.8 هل يوجد طريقة لتخفيض النسبة مع العلم النسبة المباشرة 0.4

  • Samah Moha

    2019-09-08 02:37:47

    أنا بنتي كمان أول مااتولدت الصفراء كانت 12وبعدين وصلت بعد يومين 20ودخلت الحضانة بس هي لسة لحد دلوقتي وشها أصفر وأنا قلقانة كتير عمرها شهر19يوم

  • زينه البنات

    2019-08-21 05:24:48

    كيف نزلت الصفراء

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 55 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن