.أخطاء شائعة تقع فيها الأمهات الجدد

جميعنا نمر بتجارب أولى عدّة و لأن الأمومة ليست بالأمر الهين؛ تقع معظم الأمهات الجدد في بعض الأخطاء أثناء التعامل مع طفله ا ال رضيع نتيجة قلة الخبرة والإرتباك الناتج عن تجربة الأمومة والأحاسيس المتضاربة بداخل الأم من خوف وقلق من المسئولية. وعدم معرفة الطريقة الصحيحة التي عليهم التعامل بها مع ال طفل تؤدي إلى ارتكاب العديد من الأخطاء التي تؤذي الطفل والأهل دون أن يعرفو. ولكن مع طفلي لايف سن ساعدك عل تجنب مثل هذه الأخطاء وتعلم كيفية التعامل بشكل سليم مع طفلك الرضيع.  

الطعام  

تظن الكثير من الأمهات الجدد أن طفلها بحاجة إلى تناول الطعام في الليل وهذا ما يتسبب في إيقاظ الأم لرضيعها في المساء لإرضاعه، هذا التصرف والاعتقاد خاطئ فلا داعي لإيقاظ الطفل لإرضاعه فقط دعيه ينام حيث أن النوم أهم وأفيد للطفل الرضيع، ليحفز النمو لديه.

 ل بكاء الشديد

عليكِ أن تعرفي أن بكاء الطفل الرضيع ما هو إلا وسيلة للتعبير عن وجوده، فقد يبكي الطفل دون أن ي شعر بأي ألم أو حاجة إلى الطعام والمياه، فقط راقبي طفلك أثناء بكائه ولاحظي إن كان البكاء مصحوبًا بدرجة حرارة عالية أو حركات غريبة لتتأكدي أن سبب البكاء مرض أو وسيلة للتعبير عن وجود الطفل، كما عليكِ أن تستوعبي أن نوبات بكاء الطفل السليم لا تستمر لأكثر من ساعة فإذا زاد وقت بكاء الطفل عليكِ بالقلق.


التعامل مع بكاء الرضيع

تلجأ الأمهات إلى هز الأطفال عند بكائهم حتى يتوقفوا عن الصياح، وهذه من التصرفات الخطيرة التي تؤثر على مخ الطفل وقد تسبب الشلل أو تأخر النمو لأن رأس الطفل تتحرك بسرعة يميناً وشمالاً ما قد يسبب نزيفاً داخل الدماغ. الحل الأمثل عند بكاء الطفل هو البحث عن سبب البكاء، قد يكون الجوع أو الشعور بالبرد أو الضيق من ال حفاظات . وفي حال استحالة البحث عن حل يمكن أن تربت الأم بخفة على جسد الطفل حتى يتوقف عن البكاء.

أسنان الطفل

تظن الكثير من الأمهات الجدد أن اهتمام الأم بالأسنان يبدأ منذ ظهورها، لكن هذا الأمر خاطئ فالاهتمام بصحة الأسنان تبدأ من اليوم الأول من ولادة الطفل، فعليكِ أن تهتمي بمسح لثة الطفل بقطعة قطنية مبللة بعد الانتهاء من كل رضاعة للحفاظ على صحة أسنان الطفل.

قص أظافر الرضيع

قص أظافر الطفل وهو مستيقظ خطأ جسيم، فالنتيجة الحتمية لهذا التصرف هو إيذاء الطفل وجرح أصابعه. فالأطفال الرضع لا يكفون عن تحريك أيديهم، وبالتالي تصعب السيطرة عليهم، وقص أظافرهم بأمان. الطريقة المثلى هي استغلال فترة النوم وقص الأظافر بطريقة مناسبة.


العمر المناسب لاستخدام الحلي

عدد من الأمهات عندما ينجبن إناثاً، فإنهن يسرعن إلى وضع خواتم في أصابعهن أو أي أنواع من الحلي الأخرى، وهي من أخطر الخطوات، والتي تؤدي إلى سقوطها في أفواههن وهن يعضن أصابعهن ما قد يسبب الاختناق. كما يفضل عدم الاستعجال في إجراء عملية ثقب أذن الطفلة الرضيعة والانتظار عقب تطعيم ها ضد التيتانوس الأول أو الثاني، أي بين الـ 3 إلى الـ 6 أشهر.

إجلاس الطفل في سنٍ مبكرة

لا يجب أن يجلس الطفل قبل مرور 3 أشهر على ولادته، حتى لا يصاب بتشوهات في ظهره و ذلك لأن العامود الفقري يكون ضعيفاً. في البداية، لا بد للأم أن تسند رأس الطفل جيداً وهو جالس لأنه لا يكون قادراً على التحكم فيها بعد، كذلك تجعل ظهره مستقيماً وغير مائل، ويمكنها الاستعانة بالوسائد لتثبيت الطفل.

 طريقة حمل حديثي الولادة

 ولل طفل حديث الولادة طريقة معينة في حمله، حتى لا تتأثر عظامه الرقيقة وعضلات جسمه. عند حمل الطفل من السرير، لا بد أن يتم باستخدام اليدين وليس بيد واحدة لتحتوي جسمه بالكامل. وعند وضعه على ذراعك، تأكدي أن جسمه كله على الذراع حتى لا تميل رأسه إلى أسفل، وفي حال رغبت في تغيير وضعه ورفعه على كتفك، فتأكدي أن تكون يداك الاثنتان تحت رأسه وظهره حتى تسنداه كما فى الصورة أدناه:



المصدر: teflylife

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Rasha Hamdy

    2019-08-30 23:14:39

    زيت زيتون

  • آمِ خٌ ـآلَدُ

    2019-08-19 23:18:20

    معلومات رائعة بلفعل

  • Sana Kadi

    2019-08-16 11:35:33

    ابني عمره شهر تقريبا كيف ممكن طعميه التمر

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 371 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن