كيف تنمين ذكاء طفلك من خلال التغذية

تقلق الكثير من الأمهات حينما يتعلق الأمر بتطور دماغ أطفالهن و رفع مستوى ذكائهم حيث يعاني العديد من الأطفال من عدم قدرتهم على الاستيعاب و الفهم جيدا مما يؤثر بشكل سلبي على دراستهم فى المستقبل. و قد كشف باحثون أمريكيون عن أن أهم أسباب حدوث هذا الأمر هو سوء التغذية في أعمارهم الأولى و التي تؤدي بدورها إلى انحدار مستويات الذكاء لديهم و توليد نزعات عدوانية في سلوكياتهم ناحية الآخرين و هذه المشكلات ستستمر معهم خلال سن وات الطفولة و حتى أواخر فترة المراهقة و قد تمتد لما بعد ذلك و هذا بناء على دراسة قام بنشرها المركز الأمريكي للطب النفسي.وفي هذا المقال سوف نقدم لكِ أهم وأفضل الأطعمة التي ستساعد طفل كِ على بناء وتطور نموه العقلي.

ال حليب

الحليب و منتجاته فهي مصدر هام للكالسيوم و البوتاسبيوم و فيتامين د و التي تساهم في تنمية أعصاب الطفل و عضلاته و أنسجة مخه و إنزيماته. البيض البيض هو أحد مصادر البروتين و يحتوي صفاره على الكولين و هو عنصر ضروري لنمو المخ و مزية البيض أنه يمكن تقديمه بأشكال مختلفة و متنوعة في الوجبات الثلاث.

الفول السوداني


الفول السوداني و زبدته يحتويان على فيتامين هـ الذي يعمل كمضاد للأكسدة يقي خلايا الأعصاب كما يحتوي على الثيامين الذي يساعد المخ و الجهاز العصبي في تحويل الجلوكوز المستخلص من الأغذية إلى طاقة و يمكن وضع الفول السوداني على السلاطة أو الفواكه أو المثلجات و بالنسبة لزبدة الفول السوداني يمكن أن تعدي منها شطائر.

الحبوب الكاملة

تعمل الحبوب الكاملة علي تحسين التركيز لدي الأطفال من خلال توفير العناصر الغذائية ا للا زمة بتوفير امدادات الطاقة للدماغ. كما أنها تحتوي علي مؤشر سكر منخفض ويطلق ببطء الجلوكوز إلي مجري الدم والحفاظ علي الطفل في حالة تأهب وتركيز طوال اليوم . كما أن الحبوب الكاملة غنية بحمض الفوليك لتحسين سير عمل الدماغ.

الشوفان

تكشف دراسة حديثة أن الأطفال الذين يتناولوا الشوفان علي وجبة الإفطار يساعدهم في الحصول علي أداء أفضل للذاكرة. لأن الشوفان غني بفيتامين هـ والزنك وفيتامين ب المر كب ومحتوي عالي من الألياف  وتدفق مستمر للطاقة.

التوت

وفقاً للأبحاث التي تمت في جامعة تافتس يقوم التوت بتعزيز الأداء الإدراكي عند الفئران الصغار لأن فيتامين ج الموجود في التوت يقوم بتحسين الذاكرة ويمنع أكسدة الدماغ.

المكسرات

المكسرات مثل الجوز واللوز والفول السوادني من الأطعمة صديقة الدماغ لأنها غنية بفيتامين هـ وهذا يجعلها عناصر تمنع الضمور المعرفي. تحتوي المكسرات أيضاً علي الزنك الذي يعزز الذاكرة ونمو الدماغ بشكل طبيعي.

حليب الثدي


يمتلك حليب الثدي خصائص متنوعة ومنها عناصر موجودة في تكوين الدماغ والعناصر الرئيسية للمادة الرمادية وشبكية العين. حتي أن الأمهات تحتاج إلي إتباع نظام غذائي صحي لضمان جودة الحليب الذي يدخل للطفل.

السلمون

نوع من الأطعمة التي لا يجب تجاهلها أبداً لأنه غني بالدهون الصحية ومنها أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA، EPA،  وهي من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الدماغ هذه الأحماض الدهنية تساعد في زيادة ذكاء الطفل ومهارات التفكير لديه وبذلك يصبح أفضل من الأخرين.

الفراولة

الفراولة ليست طعام لذيذ فقط بل صحي أيضاً  لأنها غنية بالفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان والقدرة أيضاً علي تحسين الذكاء والذاكرة عند الأطفال. علاوة علي ذلك فإن بذور الفراولة اغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحفز تطور الدماغ . كما يمكن دمجها مع العديد من العناصر المفيدة الأخرى كخفقها مع الحليب و الفواكه الأخرى أو خبزها فى كيكة مع الحليب و البيض.

زيت الصويا

زيت الصويا من المواد  الغذائية الغنية بفيتامين هـ ومضادات الأكسدة القادرة علي حماية أعصاب الدماغ من أجل تحسين صحة الجهاز العصبي. فهو يقدم للطفل نفس ال فوائد التي تقدمها له  وينصح للأم بتقديم زيت الصويا مع الخبز الساخن.

البقوليات الفاصوليا والبازلاء و من الأطعمة الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن والنشا والألياف وهي عناصر جيدة لصحة دماغ الطفل لأنها تمد الدماغ بالطاقة التي تساعده علي زيادة مستوي الذكاء.

اللحم البقري

يحتوي اللحم الأحمر علي كمية كبيرة من الحديد والزنك الذي يدعم إستقرار الدماغ، مما يساعد الأطفال علي التركيز بسهولة أكبر وتحسين الذاكرة بشكل أفضل. لهذا السبب ينصح الأطباء الأمهات بإدراج اللحم البقري الخالي من الدهون للأطفال والحرص علي إتخاذ نوع جيد من اللحم  لعدم التسبب في أثار سلبية علي القلب والأوعية الدموية.


المصدر: طفلي لايف

إكتشف محتوى اكثر

تعليقات

  • Olaawfaa Obaida Alkadri

    2019-09-04 17:08:36

    شكرا برنامج رائع احببته شكرا جزيلا

  • حنين القيسي

    2019-08-04 22:58:24

    لا حبيبتي لازم ابنك يخالط الولاد وحاولي تطلعي على حدائق لا تتساهلي بلاامور. عشان مايتحول لحاله توحد اهم اشي في تواصل بصري بينك وبينو وركزي كل اسبوع ع كلمه واحده كرريها الو

  • Alaa Bello

    2019-08-03 14:20:05

    زبدة الفول السوداني من اي عمر بقدر البيبي يوخذها ؟؟؟ عندي ١٠ شهور و٢٣ يوم كيف ممكن اعطيهم إياها ؟؟؟

‎استخدم تطبيق TeflyLife لعرض تعليقات 459 المتبقية
إكتشف محتوى اكثر

قمي بتحميل تطبيق طفلي لايف

واحصلي على تذكير مجاني لوقت تطعيم الطفل

فتح

تطبيق طفلي لايف

يركز على صحة الأم والطفل ، وهو الاختيار المشترك لملايين الأمهات

Google play
App store

تم النسخ

تحميل الآن
تحميل الآن
تحميل الآن